تغذية

فوائد البصل الصحية تعرف على أهمها

فوائد البصل الصحية تعرف على أهمها، يعد البصل من أقدم أنواع الخضروات التي عرفها الإنسان، وقد امتد استخدامه إلى معظم حضارات العالم. البصل هو نبات من عائلة الثوم، يشبه الثوم، فهو غني بمواد الكبريت المسؤولة عن رائحته النفاذة والممزقة، بالإضافة إلى خصائصه الصحية العديدة.

فوائد البصل الصحية تعرف على أهمها

يعتبر البصل مضاد حيوي غني بالألياف وفيتامين ج ويحتوي على كمية قليلة من فيتامينات أ وب وكذلك الأملاح المعدنية الضرورية لبناء الجسم مثل الصوديوم والفوسفور والكالسيوم والمغنيسيوم والكروم فيما يلي اليكم عبر مجلة موقعي فوائد البصل الصحية.

 

فوائد البصل الصحية والطبية

أشاد علماء الطب القديم بفوائد البصل وزعموا أن تناوله نيئا أو مطبوخا مفيد في علاج العديد من الأمراض، كما أن عصيره يقضي على العديد من الجراثيم والبكتيريا. كما أثبتت الدراسات الدولية الحديثة فعاليته وفوائده في الوقاية من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وخفض الكوليسترول المرتفع وضغط الدم المرتفع مما يقي من تصلب الشرايين، كما تشير هذه الدراسات إلى قدرته على محاربة السرطان بالإضافة إلى العديد من الأمراض والمشاكل الصحية التي لا حصر لها. ومن أهمها:

  • فقر الدم: من فوائد البصل الصحية والطبية حيت أنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد مما يجعلها مفيدة في علاج فقر الدم.
  • الالتهاب: من فوائد البصل الصحية والطبية حيت أنه أظهرت الدراسات وجود العديد من المركبات المضادة للالتهابات في البصل مما يجعلها مفيدة في علاج الأعراض الالتهابية المصاحبة لالتهاب المفاصل الروماتويدي والالتهاب الناتج عن الربو والاحتقان المصاحب لنزلات البرد.
  • البكتيريا: فيتامين C الموجود في البصل يقتل البكتيريا الضارة مثل E-Coli و Salmonella.
  • ارتفاع ضغط الدم: تساعد مركبات الكبريت والكروم الموجودة في البصل بشكل طبيعي على خفض ضغط الدم، سواء تم تناولها نيئة أو مطبوخة. كما أنه ينظف الدم من الدهون غير الصحية.
  • الكوليسترول وأمراض القلب: من فوائد البصل الصحية والطبية حيت أنه يساعد تناول نصف بصلة متوسطة الحجم في اليوم على منع تجلط الدم الشرياني ويقلل من مستويات الكوليسترول الضار LDL لأنه يمنع النوبات القلبية والسكتات الدماغية.
  • سرطان القولون: تحفز سكريات الفركتو أوليغوساكاريد الموجودة في البصل نمو البكتيريا الجيدة في القولون، مما يساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.
  • الإمساك والانتفاخ: تساعد إضافة الكثير من البصل إلى طبخك في تخفيف الإمساك المزمن والانتفاخ.
  • داء السكري: يساعد الكروم الموجود في البصل خلايا السكري على الاستجابة بشكل صحيح للأنسولين وتحسين تحمل الجلوكوز.
  • مدر للبول ومنقي للدم: من فوائد البصل الصحية والطبية حيت أنه يستخدم لمكافحة احتباس السوائل وحصى المسالك البولية والتهاب المفاصل والنقرس.
  • تساقط الشعر: أظهرت دراسة طبية أن وضع عصير البصل على فروة الرأس مرتين في الأسبوع لمدة شهرين يساعد على إعادة نمو الشعر.
  • تقوية المناعة: الطعم اللاذع للبصل يزيد من الدورة الدموية ويسبب التعرق. يفيد في الطقس البارد للوقاية من الالتهابات وتقليل الحرارة والتخلص من نزلات البرد والانفلونزا.
  • هشاشة العظام: من فوائد البصل الصحية والطبية حيت أنه تم اكتشاف مركب في البصل مؤخرًا يثبط الخلايا الآكلة للعظام. هذا المركب مفيد بشكل خاص للنساء المعرضات لخطر الإصابة بهشاشة العظام أثناء انقطاع الطمث.
  • أمراض الجهاز التنفسي: تناول 3 إلى 4 ملاعق صغيرة من مزيج عصير البصل والعسل يساعد على تسييل المخاط ومنع تكوينه. كما أنه يعتبر من أفضل الإكسير المضاد للبرد. يستخدم البصل في علاج أمراض الجهاز التنفسي الناتجة عن العدوى الميكروبية مثل التهاب الأنف الحاد والتهابات الحلق والقصبة الهوائية والشعب الهوائية.
  • عدوى المسالك البولية: تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا الموجودة في البصل على تخفيف الحرقان عند التبول. اغلي القليل من البصل في الماء حتى يتبخر نصف الماء، ثم صفي ماء البصل واتركيه يبرد ثم اشربه.

استخدامه وأنواعه

من فوائد البصل الصحية والطبية حيت أنه يستخدم عادة في شكل شرائح أو شرائح في معظم أنواع الطعام، وكذلك في بعض أنواع السلطات، ويمكن تناوله نيئًا أو مطبوخًا أو مقليًا أو حتى على شكل مسحوق بصل.

هناك أربعة أنواع من البصل: أبيض، أصفر، أحمر وأخضر، متفاوتة الحجم والنكهة بحيث يمكن أن تكون حارة وحارة بنكهة قوية أو حلوة بنكهة معتدلة.

طريقة التعليب والتقشير

يجب تخزين البصل في مكان جاف وجيد التهوية بعيدًا عن الرطوبة والضوء لمنع نمو الجذور، ولا ينبغي تخزين البصل المقشر أو المفروم لفترة طويلة لأنه سيتأكسد ويصبح سامًا عند تعرضه للهواء.

للتخلص من الدموع عند تقشير البصل، يمكنك وضعها في الثلاجة قبل حوالي ساعة من تقشيرها أو تقشيرها وصبها بماء الصنبور، حيث يمنع الماء المواد الكبريتية من التسبب في التمزق. عندما يتعلق الأمر بالتخلص من رائحة البصل التي تلتصق بيديك، يمكنك غسل يديك بالماء الفاتر مع قليل من الملح.

معلومات مهمة

على الرغم من فوائده الصحية العديدة، إلا أن الاستهلاك المفرط للبصل يمكن أن يسبب اضطراب في المعدة يمكن أن يؤدي إلى الغثيان والإسهال، لذلك ينصح بتناوله باعتدال.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى