طب وصحة

علاج الدوخة في المنزل بطرق طبيعية

علاج الدوخة في المنزل بطرق طبيعية

الدوخة، هي تلك الحالة التي تأتي بشعور الدوران دون حركة مصاحبة، وكأن حواسك تخبر عقلك أن جسمك خارج توازنه، رغم أن ذلك ليس صحيحًا. الدوخة هي مجرد أحد أعراض حالة صحية محتملة، وليست مرضًا في ذاتها. يمكن أن تكون نتيجة لعدة مشاكل صحية.

الأسباب المحتملة للدوخة

تتنوع أسباب الدوخة، فقد تكون نتيجة لتراكمات في الأذن الداخلية، أو التهاب العصب الدهليزي، أو حتى الإصابات في الرأس أو الرقبة. مشاكل مثل السكتة الدماغية ومرض مينيير يمكن أيضًا أن تكون وراء هذا الشعور بالدوران. إذا كنت تعاني من الدوار، هناك عدة طرق طبيعية يمكنك استخدامها للتخلص منه.

1- مناورة إيبلي

تعتبر مناورة إيبلي، المعروفة أيضًا باسم مناورة إعادة التموضع، الاستراتيجية الأولى لمعظم الأشخاص الذين يعانون من الدوار. يشير البحث إلى أن هذه المناورة فعّالة جدًا للأشخاص الذين يعانون من الدوار الناتج عن ترسبات في الأذن الداخلية. يمكنك تنفيذ المناورة في المنزل باتباع الخطوات التالية:

  • ابدأ بالجلوس على سطح مستوٍ وضع وسادة خلفك لتمدد ساقيك.
  • ادر رأسك 45 درجة إلى اليمين.
  • استلق بسرعة وضع رأسك على الوسادة، وابق على هذا الشكل لمدة 30 ثانية على الأقل.
  • ادر رأسك ببطء إلى اليسار 90 درجة دون رفع رقبتك.
  • حرك جسمك بالكامل إلى اليسار، بحيث تكون على جانبك الأيسر تمامًا.
  • عد ببطء إلى شكلك الأصلي، وتوجه إلى الأمام، واجلس بشكل مستقيم.

يمكنك تكرار المناورة ثلاث مرات، وقد تشعر بالدوار أثناء كل حركة.

2- اليوجا

اليوجا والتاي تشي معروفان بتقليل التوتر وزيادة المرونة والتوازن. يُدرب العلاج الطبيعي للمرضى الخارجيين على التعويض عن سبب الدوخة، ويمكن أن تحاكي التمارين المنزلية هذا التأثير. جرب تمارين اليوجا البسيطة، مثل تمرين الطفل، لكن احذر من أي حركة تتضمن انحناءًا مفاجئًا للأمام، حيث يمكن أن يزيد ذلك من أعراضك مؤقتًا.

3- الماء

قد تحدث الدوخة أحيانًا بسبب الجفاف البسيط. يُنصح بشرب الكثير من الماء للبقاء رطبًا. راقب كمية الماء التي تتناولها، واحرص على شرب مزيد من الماء في الأوقات التي تكون فيها الظروف حارة ورطبة، حيث يمكن أن يؤدي التعرق إلى فقدان المزيد من السوائل.

4- فيتامين د

إذا كنت تعتقد أن الدوخة لديك متعلقة بنقص في فيتامين (د)، فقد تكون على حق. يشير إحدى الدراسات إلى أن نقص هذا الفيتامين يمكن أن يزيد من أعراض الدوار. يمكن أن يمنحك كوب من الحليب المدعم أو عصير البرتقال أو حتى صفار البيض دفعة فيتامين د. اطلب من طبيبك فحص مستويات فيتامين د لديك لاكتشاف أي نقص، وتناول مكمل غذائي إذا لزم الأمر.

5- الكركم

يمكن استخدام جذور نبات الكركم لعلاج الدوخة، حيث يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة. يمكن وضع معجون الكركم موضعيًا على الجبهة لتقليل الدوار.

6- الزعفران

الزعفران منشط للدماغ وله خصائص وقائية مما يعزز قوة الجسم ويمنع تراكم المواد التي تسبب مشاكل في الأذن. يمكن إضافة الزعفران إلى الطعام أو تحضير وشرب شاي الزعفران للتخلص من الدوار.

7- الكمون

للكمون والكمون الأسود آثار مفيدة في التعامل مع الدوار. يمكن إضافة بعض الكمون إلى طعامك اليومي، أو غلي بعضه في الماء وشرب هذا المحلول للتخلص من الدوار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى