تغذية

طريقة استخدام سنا مكي لتنظيف البطن

سنا مكي هو ملين معتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية يستخدم لعلاج الإمساك ولتطهير البطن قبل الاختبارات التشخيصية مثل تنظير القولون. يمكن استخدام أوراق سنا مكي أو الفاكهة ، لكن أوراق السنا ألطف على المعدة من الأوراق ، مما دفع جمعية المنتجات العشبية الأمريكية (AHPA) للتحذير من الاستخدام طويل الأمد لأوراق السنا ، ولكن ليس الثمار. في هذا المقال سنتعرف على كيفية استخدام سنا مكي لتنظيف تجويف البطن.

طريقة استخدام السنا مكي لتنظيف البطن

سنا مكي هو العشب الذي يصنع منه شاي سنا مكي ويزدهر في المناطق الاستوائية ، على الرغم من أن بعضها يمكن أن ينمو في مناخات أكثر اعتدالًا. لعشب السنا العديد من الخصائص العلاجية ، حيث تستخدم مستخلصات السنا والشاي منذ فترة طويلة كملين ومنشط في الطب العشبي التقليدي.

نظرًا لاحتواء السنا على المادة الفعالة ، يتم تضمينه في العديد من المسهلات الشائعة التي لا تستلزم وصفة طبية. السنا مكي هو علاج طبيعي يحتوي على السنوسيدات المستخلصة من أوراق نبات السنا مكي.

هناك طرق عديدة لتطهير المعدة بالسنا مكا ، منها على سبيل المثال: أخذ كبسولات أوراق السنا ، أو شراب أوراق السنا ، أو صنع شاي أوراق السنا للشرب ، ويمكن استخدامه بجميع أشكاله كالآتي:

مكملات السنا مكي

تختلف الجرعة باختلاف عمر المريض وسبب استخدامها ، لذلك يجب استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة للمريض. عادة ما يتم تناوله عن طريق الفم على النحو التالي:

  • للإمساك عند البالغين: الجرعة المعتادة 17.2 مجم في اليوم ، تذكر عدم تجاوز جرعة 34.4 مجم مرتين في اليوم.
  • لكبار السن: 17 ملليغرام في اليوم.
  • قبل تنظير القولون: استخدم جرعات متعددة من السنا 75 مجم في اليوم السابق لتنظير القولون أو 120-150 مجم مرة أو مرتين يوميًا قبل الجراحة.
  • الأطفال بعمر 12 سنة وما فوق: الجرعة المعتادة هي قرصان مرة في اليوم بحد أقصى أربعة أقراص مرتين في اليوم.
  • الأطفال من عمر 6 إلى 11 سنة: الجرعة المعتادة هي قرص واحد في اليوم بحد أقصى قرصين مرتين في اليوم.
  • الأطفال من سن 2 إلى 5 سنوات: الجرعة المعتادة هي نصف قرص في اليوم بحد أقصى قرص واحد مرتين في اليوم.

شاي السنامكي

شاي سنا مكي هو شاي مصنوع من أوراق نبات السنامكي. تنمو هذه النباتات في المناطق الاستوائية ، على الرغم من أن بعضها يمكن أن ينمو في المناخات المعتدلة. يستخدم شاي السنا المكي كعلاج للإمساك وإزالة السموم من المعدة ، وغالبًا ما يستخدم أيضًا كمساعد للتخسيس ، على الرغم من أنه لا ينصح به.

لا ينصح بشرب شاي سنا مكي لأكثر من أسبوعين. إذا لم يساعد شاي السنا ماكي في الإمساك ، فاستشر طبيبك.

فوائد السنا مكي للصحة

بعد شرح كيفية استخدام senna macca لتطهير وتطهير البطن ، دعنا نتحدث عن فوائدها حيث أن نبات senna macca له العديد من الفوائد بما في ذلك:

تطهير القولون

يتم استخدامه لتنظيف القولون وتحضير الأمعاء لتنظير القولون. إذا تم تناوله عن طريق الفم ، فإنه يجهز الأمعاء بشكل فعال لاختبارات التشخيص.

علاج البواسير

سنا مكي علاج فعال للإمساك في وقت قصير ، ولأنه يعالج الإمساك ، فإنه يمكن أن يساعد أيضًا في علاج البواسير الناتجة عن الإمساك المزمن ، ومع ذلك ، استشر طبيبك قبل الاستخدام.

علاج الإمساك

يعالج السنا الإمساك عن طريق تحفيز الغشاء المخاطي للأمعاء مما يشجع الجهاز الهضمي على تحريك البراز ، ويبلغ بعض الأشخاص عن حدوث تقلصات في البطن بعد تناول نبات السنا مكا. يختفي هذا بعد انتهاء حركة الأمعاء لأن سنا مكي لها العديد من الخصائص العلاجية ويعتقد أيضًا أن لها خصائص مضادة للفطريات ومضادة للالتهابات ومضادة للطفيليات.

الآثار الجانبية سنا مكي

السنا آمن لمعظم البالغين والأطفال فوق سن الثانية عندما يؤخذ عن طريق الفم ، لكن السنا قد يسبب بعض الآثار الجانبية ، مثل:

قد يؤدي الاستخدام طويل الأمد إلى توقف الأمعاء عن العمل بشكل صحيح ، مما قد يؤدي إلى الحاجة إلى أدوية مسهلة.
يمكن أن يؤدي الاستخدام المفرط إلى تغيير كمية أو توازن بعض المواد الكيميائية في الدم ويمكن أن يؤدي إلى ضعف القلب وضعف العضلات وآثار جانبية أخرى.
بدون إشراف طبي ، لا يستطب سنا مكي في الحالات التالية: الإمساك ، والجفاف أو الإسهال أثناء الحمل والرضاعة ، واضطرابات الجهاز الهضمي ، وأمراض القلب.

طريقة تحضير مشروب السنا مكي لتطهير المعدة

تشتهر السنا مكي بمذاقها الخفيف والحلو الذي يمكن أن يكون مر بعض الشيء في المذاق. على عكس الأعشاب الأخرى ، ليس لها رائحة ، وغالبًا ما توجد هذه العشبة في المشروبات الساخنة الأخرى كمزيج من الأعشاب المختلفة.

إذا جاء العشب في كيس ، مثل هذا الموجود في كيس شاي ، فاتبع التعليمات. إذا كنت تصنع عشبة خاصة بك ، فاتبع الخطوات التالية:

ضعي 1-2 جرام من أوراق السنا المجففة في الماء المغلي.
انتظر 10 دقائق حتى ينقع السنا قبل الشرب واستخدمه موضعيًا مثل العسل إذا كنت ترغب في تعزيز نكهته.
تجنب شرب أكثر من كوبين في اليوم.

ما هي الاحتياطات عند استخدام سنا مكي؟

السنا آمن على الأرجح عندما يؤخذ عن طريق الفم لفترات قصيرة أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية. ومع ذلك ، في بعض الحالات يجب تجنب السنا إذا كان يعاني من:

  • مرض قلبي.
  • أمراض الكبد.
  • أمراض القولون مثل مرض كرون والتهاب القولون التقرحي.
  • التهاب المعدة.
  • وجع بطن.

ما هي مضاعفات الاستخدام طويل الأمد لـ senna makka؟

يمكن أن يؤدي الاستخدام طويل الأمد للسنا والملينات بشكل عام إلى بعض المضاعفات التي سنذكرها أدناه:

بمجرد أن يعتاد الجسم على ذلك (تتوقف حركات الأمعاء بدون طعام) والتوقف عن الاستخدام يمكن أن يسبب إمساكًا شديدًا ، لذلك يجب استخدامه لفترة محدودة من الوقت.
تلف الكبد
اضطراب مستوى الأملاح والمعادن في الجسم نتيجة زيادة إفرازها. هذا يمكن أن يعقد حالة مرضى القلب.

ما هي أعراض الحساسية تجاه سنا مكي؟

من المهم أن تخبر طبيبك إذا كان لديك أي رد فعل غير عادي أو حساسية لهذا الدواء أو أي دواء آخر. يجب عليك أيضًا إخبار مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا كان لديك حساسية أخرى ، مثل الأطعمة أو الأصباغ أو المواد الحافظة. بالنسبة للمنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية ، اقرأ الملصق أو مكونات العبوة واستخدمها بعناية.

تشمل أعراض فرط الحساسية للسنا ما يلي:

  • الطفح الجلدي.
  • حكة في جميع أنحاء الجسم أو في مناطق معينة.

ما هي التفاعلات الدوائية سناء مكي؟

قد يتداخل السنا مع مدرات البول ومخففات الدم. قد يؤثر السنا على تأثير الديجوكسين ، الذي يستخدم في علاج قصور القلب ، من خلال التأثير على مستويات الملح في الدم.

في هذا المقال تعلمنا كيفية استخدام سنا مكه لتطهير البطن بسهولة وهناك العديد من الخيارات للحصول على فوائدها مثل تناول أوراق السنا أو سائل سنا مكي أو شاي سنا مكي ولكن يجب تجنب ذلك في حالات المقال أعلاه. ولا ينبغي أن تؤخذ على المدى الطويل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى