ريجيم

ريجيم كيتوجينك Ketogenic: كل ما يجب أن تعرفيه عنه

أصبح النظام الغذائي المعروف بالحمية كيتوجينك Ketogenic رائجًا مؤخرًا، بعد إجراء عدة اختبارات عليه للتأكد من فاعلية هذا النظام في إنقاص الوزن.

ريجيم كيتوجينيك Ketogenic هو بشكل أساسي حول تقليل كمية النشويات والسكريات أو القضاء عليها تمامًا، لذلك فهو يعتمد على استهلاك البروتينات والدهون فقط، لأن الجسم يعتمد على الكربوهيدرات للحصول على الطاقة، فيحرق الجسم الكربوهيدرات التي تدخله من خلال النشويات والسكريات. ولا يستهلك الدهون ولا يحرقها، وعند اتباع نظام الكيتو لا يدخل الجسم بالكربوهيدرات، لذلك يبحث الجسم عن مصدر آخر للطاقة، لذلك يستخدم الدهون المخزنة في الجسم، وبالتالي الدهون. يتم حرقها وفقدانها بسرعة.

 

نصائح قبل البدء في نظام الكيتوجينيك Ketogenic

كما ذكرنا فإن حمية الكيتو Ketogenic تتضمن عدم تناول الكربوهيدرات إطلاقاً أثناء النهار أو تناول أقل من 50 جرام من الشواء أثناء النهار وهي نسبة صغيرة جداً لذلك من الممكن أن يؤثر هذا النظام على الجسم لذلك قبل البدء في اتباع هذا النظام، يجب إجراء جميع التحليلات والأبحاث اللازمة للتأكد من أنه في حالة عدم وجود مشاكل صحية تمنعك من بدء هذا النظام، فمن الأفضل أيضًا استشارة أخصائي تغذية للتأكد من أن هذا النظام مناسب لنوعين من جثث.

 

الأطعمة المسموح بها والممنوعة في ريجيم كيتوجينيك Ketogenic

يعتمد هذا النظام على الأطعمة التي تحتوي على البروتينات والدهون فقط، وسنقدم لك قائمة بأهم الأطعمة المسموح بها والممنوعة في نظام الكيتو Ketogenic:

 

المنتجات المسموح بها في ريجيم كيتوجينيك Ketogenic

اللحوم البيضاء والحمراء والأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والمكسرات غير المحمصة بأنواعها والسمن الطبيعي وغير النباتي والجبن بأنواعها وأنواع معينة من الخضار مثل البصل والثوم والخضروات الخضراء، وهذه هي أهم الأطعمة على ذلك يمكنك الاعتماد عليه عند اتباع هذا النظام الغذائي.

 

الأطعمة غير المسموح بها في النظام الغذائي الكيتوجينيك

يعتبر الأرز والمعكرونة والخبز من أوائل الأطعمة الممنوعة في هذا النظام الغذائي لاحتوائها على نسبة عالية من النشا والبقوليات بأنواعها والفواكه بأنواعها ما عدا الفراولة وجميع أنواع البهارات، يمكنك فقط استخدام ملح الطعام والقليل جدًا كميات الفلفل الأسود وبعض الأنواع مثل البطاطس والبطاطا وجميع أنواع المواد الغذائية التي تباع في المتاجر مثل أغذية الدايت والسكر الأبيض وجميع أنواع الحلويات. في هذا النظام لا يسمح لك بشرب أي مشروبات غير الماء والشاي والقهوة بدون سكر وكذلك العصائر والفواكه، لأن الفاكهة تحتوي على نسبة من السكر.

 

مثال على نظام الكيتوجينيك الغذائي لمدة أسبوع

اليوم الأول

الإفطار: 2 بيضة وكوب شاي خالي من السكر

الغداء: نصف دجاجة مشوية وطبق شوربة

العشاء: أي نوع جبن وكوب زبادي

ثاني يوم

الفطور: اي نوع جبن + فنجان قهوة خالي من السكر.

الغداء: سلمون + طبق سلطة مكون من خيار وطماطم وبصل.

العشاء: 2 بيضة مسلوقة وقطعة جبن قريش

ثالث يوم

نفس وجبات اليوم الأول.

في اليوم الرابع

الفطور: قطعة جبن + شاي بدون سكر.

الغداء: 150 جرام لحم أحمر و طبق سلطة مكون من خيار و طماطم و بصل.

العشاء: 2 بيضة و طبق سلطة مكون من خيار و طماطم و بصل.

 

اليوم الخامس

تتكرر نفس الوجبات في اليوم الثاني.

 

اليوم السادس والسابع

الفطور: قطعة جبن + بيضة

الغداء: نصف دجاجة مشوية + طبق كوسا مطبوخ

العشاء: كوب زبادي + قطعة جبن مهما كان نوعها.

 

فوائد و أضرار حمية الكيتوجينيك

ريجيم كيتوجينيك Ketogenic مفيد جدًا للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، فهو يمنح الجسم الطاقة والنشاط نظرًا لوجود الدهون فيه، ويساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول لاحتوائه على الدهون، ويساعدك على إنقاص الوزن أكثر من الحميات الأخرى. يساعد في تقليل حب الشباب الذي تسببه الكربوهيدرات بشكل أساسي. يساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم ومفيد للقلب. كما أنه يساعد في خفض ضغط الدم. يفيد في علاج السرطان لأن الأنسولين يساعد على زيادة نشاط الخلايا السرطانية ويمنع السكريات من الحد من نشاط الخلايا السرطانية.

من أهم مضار النظام الغذائي الكيتوني: آلام القولون، الشعور بالانتفاخ، عسر الهضم، الإمساك، ضار بمرضى الكلى، انخفاض نسبة السكر في الدم، الشعور بالتعب والهزال، خاصة مع الاستخدام طويل الأمد.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى