صحة الطفل

حليب الأبقار يصيب الرضع بداء السكري

حليب الأبقار يصيب الرضع بداء السكري: تعتقد معظم الأمهات أن حليب البقر من أهم الأطعمة الغذائية التي يجب أن يأكلها أطفالهن ، خاصة في عامه الأول. ومع ذلك ، فقد أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن حليب البقر ضار جدًا بصحة الرضيع ، وأنه يزيد من احتمالية الإصابة بمرض السكري من النوع الأول ، لذلك حذر الأطباء جميع الأمهات من تناول حليب البقر لأطفالهن.

حليب الأبقار يصيب الرضع بداء السكري

من أبرز الدراسات العلمية الحديثة التي أجريت حول مخاطر حليب البقر على صحة الرضيع دراسة فنلندية تؤكد أن نسبة الأطفال الرضّع ابتداءً من سن ثلاثة أشهر المصابين بداء السكري تزداد من الدرجة الأولى إذا يستهلكون حليب البقر بشكل مستمر. وذلك بعد ظهور النتائج التي تؤكد أن حليب البقر يعمل على تكوين أجسام داخل الجسم مما يؤدي بدوره إلى تدمير الخلايا التي تفرز هرمون الأنسولين المسبب لمرض السكري.

كما أشارت الدراسة إلى أن نسبة البروتين الموجودة في حليب البقر تختلف تمامًا عن نسبة البروتين الموجودة في حليب الأم أو حليب الأطفال ، حيث تتسبب بروتينات حليب البقر في تراكم الأحماض الأمينية في الدم ، كما أنها تحتوي على نسبة عالية جدًا من البروتينات. نسبة السكريات وهذا يسبب المرض. داء السكري. بالإضافة إلى ذلك ، تؤدي بروتينات حليب البقر إلى إصابة الجراثيم والميكروبات بالأمعاء ، مما يزيد من أعراض الإسهال والقيء والجفاف.

وأكدت الدكتورة رزان دقماق ، أخصائية التغذية العلاجية بمستشفى الملك فيصل ومركز الأبحاث بالرياض ، نتائج الدراسة ، وقالت إن تناول الرضيع لحليب البقر خلال العام الأول من حياته يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الأول ، بسبب الإصابة بمرض السكري من النوع الأول. إنتاج الحليب من المواد التي تبطل جهاز المناعة ، مما يؤدي إلى تقليل إنتاج الجسم لهرمون الأنسولين ، وهو سبب إصابة الجسم بمرض السكري.

وبالمثل ، أوصت الدكتورة رزان دقماق جميع الأمهات بالتخلي عن حليب البقر لأطفالهن ، والاعتماد على حليب الأم لأنه غني بالعناصر الغذائية والفيتامينات المهمة لتعزيز صحة رضيعهن ، وذلك خلال الأشهر الستة الأولى من الولادة. حياة الطفل. أما بعد نهاية الأشهر الستة الأولى ، فقد نصحت أخصائية التغذية الإكلينيكية رزان دقماق الأمهات بتناول بعض الوجبات الأخرى بدون حليب البقر ، بما في ذلك حساء الأرز وهريس الخضار والفواكه بأنواعها.

وذلك لأن الفواكه والخضروات تحتوي على نسبة عالية جدًا من الألياف الغذائية ، مما يقلل من الإمساك والإسهال عند الرضع. هذا بالإضافة إلى دور الفيتامينات والبروتينات في تقوية مناعة الطفل ، ومنع تعرضه لخطر الإصابة بمرض السكري وغيره.

ومن الأضرار الصحية الأخرى التي يسببها حليب البقر للرضع غير السكري احتمال إصابة الرضيع بالإمساك والمغص الشديد نتيجة احتوائه على نسبة عالية جدًا من هرمون الكازين والتي تصل إلى 80٪. بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي حليب البقر على كميات كبيرة جدًا من الفوسفور ، مما يؤدي بدوره إلى امتصاص الكالسيوم والبوتاسيوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى