صحة الطفل

حركات طفلك في سنته الأولى ميزاتها ودلالاتها

مرَّت السنة الأولى من حياة طفلك كالبرق، بعد أن اعتمد على مساعدة والدته بشكل كامل. ولكن مع سريان الوقت، تطور الطفل ونما، وبدأ يُظهر أولى علامات استقلاله. إنها سنة مثيرة، حيث يستكشف الطفل كل شيء من حوله، ويحاكي حركات الكبار، ويشعرك بالسعادة بأفعاله المؤذية وابتسامته الجميلة.

حركات طفلك في سنته الأولى

في هذا المقال، سنستعرض حركات طفلك في سنته الأولى ونفحص ميزاتها ودلالاتها.

التطور الحركي

خلال السنة الأولى، يتعلم طفلك التدحرج والزحف والوقوف لبضع ثوانٍ، وقد يُجرِّب أولى خطواته في المشي، ويمكنه المشي بدعم من يديك. بعض الأطفال في عمر سنة واحدة قد يجرؤون على تسلق الدرجات الصغيرة. ومع تقدم العام، يستكشف الطفل العالم من حوله، يتعلم معاني الفراغات والمساحات عبر تجواله في محيطه، ويتعرف على الأشياء بمساعدة يديه.

التمييز بين الكبار والمحاكاة

في عمر سنة، يمكن للطفل التمييز بين البالغين والتعرف على والدته بشكل مميز. يُعبِّر لوالدته عن رغباته ويحاكي حركاتها وحركات الكبار، سواءً كان ذلك بمصافحة اليدين أو وداعًا مميزًا.

الاستقلال

تظهر أولى علامات الاستقلال على الطفل، حيث يبدأ بمساعدة والدته في تلبسيه ويعبر عن رغبته في تناول الطعام بنفسه أو ربما يمتنع عن الطعام تمامًا. في نهاية السنة الأولى، يمكنه إشارة إليك بحاجته إلى شيء بوسائل أخرى غير البكاء، فقد يستخدم إصبعه السبابة ليعبِّر عن رغباته.

التعرف على المفاهيم

بحلول نهاية السنة الأولى، يمكن لطفلك التعرف على الأشياء في الصور، والتمييز بين الألوان المختلفة، والحصول على فهم أقرب لمفهوم الفضاء والمسافة بين الأشياء وشكلها الهندسي. حاسة الشم تتطور بشكل كبير، حيث يمكنه التمييز بين الروائح بشكل جيد ويظهر ردود فعل مختلفة تجاه الروائح الجيدة والسيئة.

اللغة والكلام

بحلول نهاية السنة الأولى، يمكن للطفل أن يفهم كلمات معينة والتعليمات البسيطة، ويمكنه تسمية الأشياء بأسمائها الأولى وتكرار الأصوات المألوفة، مثل صوت القطة أو الكلب أو اللعبة التي تصدر أصواتاً.

المشاعر والعواطف

تتطور حياة العواطف لطفلك بشكل كبير خلال السنة الأولى من حياته. إنه لا يبتسم فقط، بل يضحك أيضًا. يطور مشاعر مثل الخجل والوعي بالذات، ويظهر الفضول الذي يثري مشاعره.

الألعاب واللعب

يستمتع الطفل في عمر سنة واحدة باللعب بسعادة مع العديد من الألعاب. يمكنه دحرجة الكرة ذهابًا وإيابًا، وسحب دمية مربوطة بخيط. يضع أشياء صغيرة في أشياء أكبر ويحاول الرسم بقلم رصاص.

التفكير والتعلم

أصبح طفلك الآن قادرًا على التفكير في أمور معقدة، ويمكنه تذكر الأماكن التي رآها فيها لعبة ما آخر مرة، وفهم التعليمات البسيطة والاستجابة لها. يميل الأطفال في هذه المرحلة إلى تكرار الأصوات مرارًا وتكرارًا ويمارسون مهاراتهم اللغوية بانتظام.

التطور الحسي

يحب الطفل في سنته الأولى الاستكشاف والتعلم من خلال اللعب. لذلك، عليك أن تمنحه الفرصة لتنمية حواسه بتقديم ألعاب ملونة ومنوعة لتعزيز حواسه البصرية والسمعية واللمسية من خلال لعبه.

التطور العاطفي

يصبح طفلك أكثر اجتماعية وعاطفية مع مرور الوقت، ويستمتع برفقة الأطفال الآخرين في اللعب أو خلال الأنشطة. ومع ذلك، لا يزال يحتاج إلى وجودك بالقرب منه، فهو يشعر بالخجل والقلق عند رؤية الغرباء. وكما يكبر، يبدأ في اختبار ردود أفعالك من خلال إظهار نوبات الغضب، لذا عليك أن تكون حازمًا ومنصفًا في توجيهه وتربيته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى