الصيدلة

حبوب الجلوكوفاج: كل ما يجب أن تعرفيه عنها

حبوب الجلوكوفاج هو أحد أكثر الحبوب الصيدلانية انتشارًا بين النساء، ويستخدم لإنقاص الوزن والتخلص من الوزن الزائد. نحن جميعًا ندرك جيدًا أن معظم النساء يبحثن دائمًا عن الوزن المثالي والقوام النحيف بدون الدهون والدهون.

طريقة واحدة لمعرفة وزنك المثالي هو أن تأخذ النساء أقراص Glucophage. هذا لأنه يتمتع بفرص كبيرة للتخلص من الوزن الزائد والتخلص من السعرات الحرارية غير الضرورية. لذلك، حاولنا، من خلال هذا المقال، تزويد قارئ هذه المقالة بكافة المعلومات حول حبوب الجلوكوفاج. ما هي هذه الحبوب؟ ما هي مزايا فقدان الوزن؟ وهل لها آثار جانبية ضارة على صحة المرأة أم لا؟

ما هي حبوب الجلوكوفاج؟

أقراص الجلوكوفاج هي الاسم التجاري لعقار “ميتفورمين”، ويستخدم هذا الدواء خصيصًا لخفض مستويات السكر في الدم. هذا يعني أن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 حريصون على استخدامه. وعادة ما يستخدم الجلوكوفاج مع الأنسولين أو الأدوية الأخرى التي تساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم. يمكن أيضًا استخدام الجلوكوفاج لعلاج متلازمة تكيس المبايض عند النساء. في الآونة الأخيرة، أصبح هذا الدواء من أشهر الأدوية المستخدمة في التخسيس. يحتوي Glucophage على العديد من الأسماء التجارية في الصيدليات، مثل: Metforal و Diaphage و Diamet، ويتوفر كبسولات بثلاث نقاط قوة مختلفة: 500 مجم و 850 مجم و 1000 مجم.

فوائد أقراص جلوكوفاج

جلوكوفاج وحبوب التخسيس

تستخدم أقراص الجلوكوفاج لخفض مستوى الأنسولين في الدم، لذا فهي تساعد كثيرًا على حرق الدهون وتحويلها إلى طاقة في خلايا الجسم. عندما تأكل المرأة، يفرز البنكرياس الأنسولين، وهو هرمون يحلل الكربوهيدرات ويحولها إلى جلوكوز، ثم يحرقها كطاقة في خلايا الجسم. تزداد مستويات الأنسولين لدى الأشخاص المصابين بالسمنة لأن خلاياهم الدهنية لا تستجيب للأنسولين.

تعمل المستويات العالية من الأنسولين في الدم على تنشيط مراكز الجوع والشهية في خلايا الدماغ، مما يؤدي إلى تناول الشخص كميات كبيرة من الطعام، مما يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل كبير. ومع ذلك، عندما ينخفض ​​مستوى الأنسولين في الدم، وهذه هي الطريقة التي تعمل بها حبوب الجلوكوفاج، فإنها تجعل الأنسجة أكثر حساسية للأنسولين، مما يقلل من مستوى الأنسولين في الدم. وبهذه الطريقة يقل الشعور بالجوع ويحد من تناول الطعام بكميات كبيرة. في الوقت نفسه، يساعد الجلوكوفاج على حرق الدهون والتخلص من السعرات الحرارية الزائدة والتخلص من السموم التي تعيق الحرق في الجسم.

حبوب الجلوكوفاج وتكيس المبايض

من الفوائد الصحية لأخذ حبوب الجلوكوفاج أنه يعالج متلازمة تكيس المبايض التي تعاني منها العديد من النساء. يسبب هذا المرض صعوبات في الحمل، مع التهابات شديدة في عنق الرحم. يتمتع الجلوكوفاج بالقدرة على زيادة حساسية خلايا الجسم للأنسولين، حيث يساعد بفضله في علاج متلازمة تكيس المبايض التي تنشأ نتيجة زيادة الوزن والسمنة نتيجة ارتفاع مستويات هرمون الذكورة وزيادة الهرمون الذكري. مقاومة خلايا الجسم للأنسولين. ولكن عندما تأخذ المرأة الجلوكوفاج، فإنها تلعب دورها في خفض مستوى الأنسولين في الدم، مما يؤدي إلى انخفاض هرمون الذكورة. هذا بالإضافة إلى التحكم السريع في الكوليسترول، مما يؤدي إلى تحسين التبويض وانتظام الدورة الشهرية.

الآثار الجانبية للجلوكوفاج

على الرغم من فوائد الجلوكوفاج للسيدات في علاج السمنة وتكيسات المبيض، إلا أن هذا الدواء له بعض الآثار الجانبية. ومن أبرز هذه الأعراض الشعور بألم في العضلات والمفاصل والشعور بالضعف والضعف مع وجود التخدير في الذراعين والساقين. يسبب الجلوكوفاج أيضًا بعض مشاكل المعدة، بما في ذلك آلام البطن والإسهال والغثيان والقيء والدوخة الشديدة. كما يسبب صعوبة في التنفس مع الشعور بالامتلاء في البطن وسرعة ضربات القلب.

موانع لاستخدام أقراص جلوكوفاج

هناك حالات يحذر فيها الأطباء من تناول حبوب الجلوكوفاج وهم أشخاص يعانون من أمراض القلب والكبد والكلى، وكذلك الأشخاص الذين لديهم حساسية من الميتفورمين. بالإضافة إلى ذلك، يجب على مرضى الحماض الكيتوني السكري عدم تناول هذه الحبوب على الإطلاق. لذلك، عزيزي عليك استشارة طبيبك بعد القيام بالأبحاث والاختبارات اللازمة قبل تناول هذا الدواء.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى