طب وصحة

تضخم الغدة الدرقية أسباب ومضاعفات لا ينبغي تجاهلها!

يحدث الدُّراق عندما تتضخم الغدة الدرقية بسبب عدة أسباب محتملة قد تكون مرتبطة بمستويات هرمون الغدة الدرقية. ستتعرف في هذه المقالة على أسباب الدُّراق وكيفية تشخيصها وعلاجها.

الغدة الدرقية هي غدة صماء صغيرة على شكل فراشة تقع في الرقبة، أسفل تفاحة آدم مباشرة. تلعب هرمونات الغدة الدرقية دورًا في بعض وظائف الجسم، بما في ذلك التمثيل الغذائي ودرجة حرارة الجسم والمزاج والتحكم في معدل ضربات القلب.

تضخم الغدة الدرقية هي حالة تتضخم فيها الغدة الدرقية أكثر من المعتاد. قد بأكملها أو قد تتطور إلى كتلة صغيرة واحدة أو أكثر تسمى عقيدات الغدة الدرقية. على الرغم من أن التضخم عادة ما يكون غير مؤلم، إلا أن وجود تضخم كبير في الغدة الدرقية يمكن أن يسبب السعال وصعوبة البلع …

أنواع تضخم الغدة الدرقية

تشمل أنواع التضخم اعتمادًا على كيفية نموها وتضخمها ما يلي:

تضخم الغدة الدرقية بسيط (منتشر).

يحدث هذا النوع عندما لا تنتج الغدة الدرقية ما يكفي من الهرمونات حيث تنمو الغدة بشكل أكبر لتعويضها.

تضخم الغدة الدرقية المتوطن

يُعرف أيضًا باسم تضخم الغدة الدرقية الغرواني، ويحدث هذا التضخم بسبب نقص اليود في النظام الغذائي، مما يؤدي إلى عمل الغدة الدرقية بجدية أكبر لإنتاجه.

تضخم الغدة الدرقية متعدد العقيدات

تحدث هذه الحالة عندما تنمو كتل عقيدية في الغدة الدرقية. يمكن وصف هذه الحالة بأنها سامة.

تضخم الغدة الدرقية غير السامة

التضخم غير السام هو تضخم غير سرطاني يحدث عندما تظل مستويات الغدة الدرقية طبيعية. عادة ما يكون سبب الإصابة تتضخم فيها الغدة الدرقية غير السام غير معروف، على الرغم من أنه قد يكون مرتبطًا باستهلاك بعض الأدوية، مثل الليثيوم.

أعراض تضخم الغدة الدرقية

لا تظهر أي أعراض على معظم المصابين بالدُّراق سوى التورم في قاعدة العنق. في كثير من الحالات، قد يكون حجم الدُّراق  صغيرًا ولا يظهر إلا أثناء الفحوصات الطبية الروتينية أو اختبارات التصوير، وتعتمد المؤشرات والأعراض التي قد يعاني منها المريض على:

  • يظهر النتوء في مقدمة العنق
  • الشعور بالضغط في منطقة الحلق
  • بحة في الصوت
  • تورم في الوريد بالرقبة
  • دوار عند رفع اليدين
  • أعراض أخرى

تشمل الأعراض الأخرى الأقل شيوعًا ما يلي:

  • صعوبة أو ضيق في التنفس
  • سعال
  • إشارات صوتية

أسباب تضخم الغدة الدرقية

الدُّراق هو استجابة تكيفية لخلايا الغدة الدرقية لعملية تثبط إنتاج هرمون الغدة الدرقية. السبب الأكثر شيوعًا لتضخم الغدة هو نقص اليود، ولكن يمكن أن تسببه العديد من الحالات، بما في ذلك:

نقص اليود

اليود عنصر أساسي يساعد الغدة الدرقية على إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، فإذا لم يحصل الشخص على كمية كافية من اليود في نظامه الغذائي، فقد يكون تضخم الغدة الدرقية علامة على أن الغدة الدرقية غير قادرة على إنتاج ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية. يمنع استخدام الملح المعالج باليود نقص اليود في النظام الغذائي.

مرض جريفز

وهو أحد أمراض المناعة الذاتية حيث يهاجم الجهاز المناعي الغدة الدرقية، مما يؤدي إلى تضخمها. يمكن أن يسبب هذا الأخير فرط نشاط الغدة الدرقية في بعض الحالات، لذلك من المهم علاجه.

مرض هاشيموتو

أحد أمراض المناعة الذاتية التي تسبب التهاب الغدة الدرقية. يصاب بعض الأشخاص المصابين بهذه الحالة بتضخم الغدة الدرقية. عادة ما يتحسن هذا النوع من التضخم من تلقاء نفسه بمرور الوقت. تتطلب بعض حالات مرض هاشيموتو علاجًا بهرمونات الغدة الدرقية.

التهاب الغدة الدرقية

يمكن أن يؤدي التهاب الغدة الدرقية إلى تضخم الغدة الدرقية. ويرجع ذلك إلى عدة أسباب، بما في ذلك استهلاك بعض الأدوية التي تستخدم لعلاج بعض حالات الصحة العقلية بالإضافة إلى حالات طبية أخرى.

سرطان الغدة الدرقية

غالبًا ما يؤدي سرطان الغدة الدرقية إلى أمراض الغدة الدرقية، بما في ذلك تضخم الغدة الدرقية.

التغيرات الهرمونية

التغيرات الهرمونية، وخاصة ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين خلال فترة البلوغ أو الحمل أو انقطاع الطمث، يمكن أن تسبب التضخم.

التدخين

يتداخل الثيوسيانات الموجود في دخان التبغ مع امتصاص اليود، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالدُّراق.

اليود الزائد

اليود الزائد هو سبب أقل شيوعًا لتضخم الغدة الدرقية، ومع ذلك، في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي تناول اليود المفرط إلى الدُّراق.

كيف يتم تشخيص تضخم الغدة الدرقية؟

غالبًا ما يتم تشخيص تضخم الغدة الدرقية من خلال الاختبارات التالية:

الفحص الطبي

يتم الكشف عن تضخم الغدة الدرقية عن طريق ملامسة منطقة العنق للعقيدات والكشف عن حجم الغدة.

فحص الدم

يكشف اختبار الدم عن بعض الأجسام المضادة، وهي بروتينات تصنعها خلايا الدم البيضاء والتي يتم إنتاجها في بعض أشكال تضخم الغدة الدرقية. تساعد هذه الأجسام المضادة في الحماية من الفيروسات التي تسبب المرض أو العدوى في الجسم.

اختبار وظائف الغدة الدرقية

يتم إجراء هذا الاختبار للتحقق من حجم الغدة الدرقية. تُجرى الاختبارات للتحقق من حجم الغدة الدرقية ووظيفتها عن طريق حقن كمية صغيرة من المواد المشعة في الوريد للحصول على صورة للغدة الدرقية على شاشة الكمبيوتر.

التصوير المقطعي أو التصوير بالرنين المغناطيسي

في هذا الاختبار، يتم إرسال الموجات الصوتية عبر أنسجة الجسم لتسجيل الأصداء وتحويلها إلى صورة أو فيديو. يمكن للطبيب المختص التحقق من حجم الغدة الدرقية وما إذا كانت بها عقيدات.

خزعة

خلال هذا الإجراء، يتم أخذ عينة من الأنسجة أو الخلايا للفحص المعملي، وغالبًا ما يتم استخدام هذا الإجراء في حالة وجود عقيدات كبيرة في الغدة الدرقية، وكذلك لاستبعاد حالات السرطان.

كيف أعرف ما إذا كنت مصابًا بتضخم الغدة الدرقية؟

يظهر الدُّراق عادة على شكل تورم أو تورم في مقدمة العنق. هذا التورم لا يسبب الألم. في بعض الحالات، يحدث تورم في جانب واحد من الرقبة.

علاج تضخم الغدة الدرقية

يعتمد العلاج على حجم وتضخم الغدة الدرقية وأسباب تكوينها وتنقسم طرق العلاج إلى:

1. العلاج الدوائي

في معظم الحالات، قد تكون أدوية قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاط الغدة الدرقية كافية لتقليل حجم الغدة الدرقية. في بعض الحالات، يتم استخدام الأسبرين أو الكورتيكوستيرويدات لعلاج تضخم الغدة الدرقية الناجم عن الالتهاب.

2. العلاج الجراحي

يتم استخدام العلاج الجراحي عندما يكون التورم كبيرًا جدًا، أو عندما لا يستجيب الشخص للعلاج بالعقاقير، أو عندما يصبح الورم سرطانيًا، فيجب استئصال الغدة الدرقية بالكامل جراحيًا. قد تكون هناك حاجة إلى دواء هرمون الغدة الدرقية مدى الحياة بعد ذلك.

3. علاجات أخرى

يتضمن هذا النوع من العلاج تناول اليود المشع عن طريق الفم. حيث يذهب اليود إلى الغدة الدرقية ويقتل خلاياها مما يؤدي إلى تقلصها. بعد العلاج باليود المشع، ستحتاج على الأرجح إلى العلاج ببدائل هرمون الغدة الدرقية لبقية حياتك. يستخدم هذا الإجراء في حالات فرط نشاط الغدة الدرقية.

نصائح للعيش مع الغدة الدرقية

إذا كان ناتجًا عن نقص اليود، فيمكن اتباع نظام غذائي اليود، بما في ذلك المحار وأسماك البحر المالحة والأعشاب البحرية ومشتقات الحليب والبيض ومنتجات الصويا … وملح الطعام المحتوي على اليود.

وتجدر الإشارة إلى أن الكمية اليومية الموصى بها من اليود لا تتجاوز 150 ميكروجرام. لأن اليود الزائد في النظام الغذائي يمكن أن يسبب اختلال وظيفي في الغدة الدرقية. في الحالات التي تتطلب العلاج يلزم الالتزام بالدواء.

كم من الوقت يستغرق العلاج؟

عادة ما تنحسر الوذمة بعد بدء العلاج، وفي الحالات التي يزداد فيها حجم الوذمة، يلزم الاستشارة الطبية.

متى يكون تضخم الغدة الدرقية خطير؟

تضخم الغدة الدرقية ليس خطيرًا غالبًا، لكن الأخير يمكن أن يسد مجرى الهواء والحنجرة إذا كان كبيرًا، كما أن التغيرات في إفراز هرمونات الغدة الدرقية المرتبطة بالدُّراق يمكن أن تسبب مضاعفات للجسم.

قد تتوقف الغدة الدرقية عن إنتاج ما يكفي من الهرمونات. تسمى هذه الحالة بقصور الغدة الدرقية. في بعض الحالات، يصبح تورم الغدة الدرقية سامًا. يعد الدُّراق خطيرًا إذا كان السبب الكامن وراء الإصابة بالدُّراق هو سرطان الغدة الدرقية. من المهم تحديد سبب تضخم الغدة الدرقية لاستبعاد حالات السرطان.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى