طب وصحة

العلاقة بين تدخين الماريجوانا وسرطان الخصية

العلاقة بين تدخين الماريجوانا وسرطان الخصية ، لا شك أن التدخين بجميع أشكاله وأنواعه يؤدي إلى عدد لا حصر له من الاضطرابات الصحية والأمراض الخطيرة ، وهناك العديد من الدراسات العلمية والبحثية الحديثة التي أظهرت أن تدخين مواد مختلفة مثل النيكوتين والماريجوانا وغيرها يؤدي إلى عدد كبير من الأمراض مثل أمراض الجهاز التنفسي. العصبية والسرطان وغيرهما وفي مقالنا اليوم عبر موقعي سوف نتعرف على العلاقة بين تدخين الماريجوانا وسرطان الخصية.

أضرار تدخين الماريجوانا

من خلال إجراء بعض الإحصائيات بين الشباب من سن 16 إلى 25 عامًا ، أشارت التقارير إلى أن نسبة كبيرة من الشباب يتناولون بعض المواد المخدرة مثل الماريجوانا أو المعروفة في بعض البلدان باسم “الحشيش” بنسبة كبيرة بالترتيب للتخلص من ضغوط الحياة والشعور بها لبعض الوقت. وبنشوة وسعادة أشار التقرير إلى أن 60 في المائة من الشباب جربوا هذا الدواء ، بينما يستخدم 20 في المائة منهم هذا الدواء بانتظام ، وأشار الأطباء إلى أن تدخين الماريجوانا لفترة طويلة يؤدي إلى عدد كبير من المخاطر الصحية الخطيرة ، مثل كما:

  • فقدان القدرة على التركيز.
  • ضعف ملحوظ في الذاكرة.
  • عدم القدرة على فهم أو تحليل المعلومات.
  • ضعف الأعصاب وعدم القدرة على السيطرة على الجسم.
  • عدم القدرة على التحكم بمخرجات الجسم مثل التبول.
  • ضعف جهاز المناعة والتعرض لأوبئة خطيرة.
  • سرطان الجهاز التنفسي.
  • فقدان القدرة على النطق والتحدث بشكل صحيح.
  • ضعف ، تعب مستمر ، إغماء ، وأحياناً الموت.

تدخين الماريجوانا وسرطان الخصية

في دراسة علمية حديثة نشرت مؤخرا. وأشارت إلى أن الأشخاص الذين يدمنون الماريجوانا بشكل يومي معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بسرطان الخصية.

أظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين استخدموا سجائر الماريجوانا يوميًا لمدة 10 سنوات أو أكثر ؛ هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الخصية من بقية الناس بنسبة تصل إلى 36 في المائة ، ومن خلال إجراء عدد من الدراسات الأخرى ، تم الوصول إلى 25 دراسة ؛ ووجدوا أنه لا توجد علاقة بين الإدمان اليومي للماريجوانا وبعض أنواع السرطان الأخرى مثل سرطان الرئة أو سرطان الفم أو سرطان الدماغ ، بينما توجد علاقة بين الإفراط في تعاطي الماريجوانا وسرطان الخصية.

وأشار العلماء المسؤولون عن هذه الدراسة إلى أن تدخين الماريجوانا يؤدي إلى إطلاق مادة مسرطنة ، وتلعب هذه المادة دورًا رئيسيًا في تطور تشوهات الخصية. وبالتالي نمو الخلايا السرطانية خاصة عند الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 إلى 35 سنة.

تؤكد نتائج هذه الدراسة أن إدمان الماريجوانا له تأثير سلبي للغاية على الصحة من جميع الجوانب. لأنه يؤثر على سلامة الجهاز العصبي المركزي والمحيطي. ومن ثم فقدان القدرة على التفكير والتركيز ، والتشتت الدائم والتلعثم ، بالإضافة إلى فقدان القدرة على التحكم في حركات وعضلات أجزاء الجسم ، وفي كثير من الحالات أيضًا الإصابة بالسرطان ، ويمتد الأمر إلى حقيقة أن التدخين والإدمان على الماريجوانا يزيدان من خطر الإصابة بسرطان الخصية الذي لا يؤثر فقط على صحة الإنسان ؛ قد يؤدي أيضًا إلى فقدان القدرة على الإنجاب.

ومن هنا كان لا بد من الامتناع التام عن تناول هذه المواد المخدرة المدمرة ، والتأكد من اللجوء إلى المراكز الطبية المعتمدة من أجل علاج حالات الإدمان بشكل صحي.

تم نشر نتائج هذه الدراسة في السابع والعشرين من شهر نوفمبر الماضي من عام 2019 م في مجلة النشر العلمي الدولية AMA Network Open.

العلاقة بين تدخين الماريجوانا وسرطان الخصية, العلاقة بين تدخين الماريجوانا وسرطان الخصية, العلاقة بين تدخين الماريجوانا وسرطان الخصية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى