طب وصحة

تخلصي من عسر الهضم بعد الإفطار

يعد عسر الهضم بعد الإفطار من أكثر المشاكل شيوعًا التي يواجهها الصائمون بعد الصيام، نتيجة عدم قدرة المعدة على هضم كمية الطعام الذي يتناولونه، مصحوبًا بحرقة في المعدة وشعور بالانتفاخ. اتبع هذه النصائح الطبيعية للتغلب على عسر الهضم تمامًا ومشاكله بعد الصيام.

تخلصي من عسر الهضم بعد الإفطار

يعتقد البعض أن تناول كميات كبيرة من الطعام يساعد الجسم على الشعور بالشبع بعد الأذان، لكن هذا غير صحيح! إن عواقبه وخيمة على الصحة العامة بسبب الانخفاض الكبير في معدل الأيض نتيجة الصيام، وعندما تدخل كمية كبيرة من الطعام إلى المعدة، يحدث الارتباك. يجب أن يقتصر تناول الطعام على كمية تؤدي إلى نتائج عكسية وتزيد من الشعور بالإرهاق خلال الشهر الكريم. من جانبنا، أعددنا لكم عددًا من النصائح حول كيفية تجنب عسر الهضم بعد الإفطار خلال شهر رمضان.

 

تناول الأطعمة الصحية بكميات كافية

احرص على تناول طعام صحي وتجنب تمامًا تناول الوجبات السريعة التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون، مما يساهم بشكل كبير في زيادة الوزن. استبدلها بأطعمة صحية لا تحتوي على نسبة عالية من البهارات ودهون المسبك التي تسبب عسر الهضم بعد الإفطار. تناول الأطعمة الغنية بالألياف والمعادن المهمة، بما في ذلك الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، بكميات قليلة أكثر من مرة بين الإفطار والسحور لتجنب امتلاء معدتك بالطعام.

 

الأكل البطيء

تذكر أن تأكل ببطء وتمضغ جيدًا. هذا يقطع شوطا طويلا نحو تسهيل عملية الهضم، بالإضافة إلى تجنب الكلام أثناء الأكل لتجنب ابتلاع الهواء. يتراكم الهواء الكثير من الغازات في الأمعاء، مما يسبب الانتفاخ وعسر الهضم بعد الإفطار. يجب أن تتوقف عن الأكل فورًا عندما تشعر بالراحة، وليس عندما تكون معدتك ممتلئة تمامًا بالطعام، حتى إذا كنت غير قادر على تناول جميع العناصر الموجودة على المائدة. يمكن تناوله في أي وقت آخر، وليس من الضروري تناول جميع الأطعمة في نفس الوقت، سواء كان ذلك على الإفطار أو السحور، حتى تتمكن المعدة من هضمه بسهولة وبساطة.

 

لا تستلقي بعد الأكل

النوم مباشرة بعد الأكل يسبب إضافة إلى عسر الهضم بعد الإفطار ويزيادة كبيرة في الوزن، لأن الدم بعد الأكل مليء بالسكريات التي تحتاج إلى الحركة لحرقها. يؤدي النوم إلى تحويل هذه السكريات إلى دهون في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة الوزن. الاستلقاء مباشرة بعد الأكل سواء كان الإفطار أو السحور يؤخر عملية الهضم، مما يجعل المعدة تشعر بالشبع، كما يمكن أن تجعلك تشعر بضيق في التنفس نتيجة هذا الشبع. تجنب النوم أو الاستلقاء بعد الأكل والتنقل قدر الإمكان للمساعدة على هضم المعدة.

 

تجنب الكافيين

يجب الحرص على عدم شرب المشروبات التي تحتوي على كمية كبيرة من الكافيين بعد الأكل، لأنها تسبب عسر الهضم بعد الإفطار عن طريق تعكير صفو أحماض وإنزيمات المعدة وإضعاف وظيفتها بشكل كامل. تقلل هذه المشروبات من فرص الجسم في الاستفادة من العناصر الغذائية الموجودة في الطعام وتضعف امتصاص الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها خاصة خلال شهر رمضان. يساهم تناول الكافيين مباشرة بعد الإفطار إلى حد كبير في فقدان الجسم لكمية كبيرة من السوائل، لما له من تأثير مدر للبول ويؤدي إلى إمساك شديد في الجسم. احرص على استبدال هذه المشروبات بالعصائر الطبيعية وتجنب تناولها فور تناولها.

 

الماء

للتخلص من عسر الهضم بعد الإفطار احرصي على شرب الماء على دفعات ليس مرة واحدة بعد أذان المغرب، وتجنب شرب الماء المثلج تمامًا. على الفطور حتى لا يؤدي إلى مغص أو تقلصات في المعدة. لتجنب ذلك، اشرب كمية معتدلة من الماء أثناء الإفطار وبين الإفطار والسحور. يحتاج الجسم لترين من الماء يوميًا، لكن ليس دفعة واحدة! إن تناول عدة أجزاء يتجنب حدوث اختلال في وظائف الجسم ومن الأفضل توزيعها على مدار اليوم.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى