طب وصحة

تخزين الدهون في أماكن خطرة على الصحة

هناك أنواع مختلفة من دهون الجسم ، بما في ذلك الدهون الجيدة والصحية ، والدهون الضارة التي تسبب العديد من المخاطر. ويبقى السؤال: لماذا يتم تخزين الدهون في أماكن خطرة على الصحة؟

يتكون الجسم من الدهون والعضلات والعظام والسوائل والمعادن وغيرها. تنقسم مكوناته إلى كتلة غير دهنية ، والتي تشمل العضلات والعظام والعناصر المعدنية والأنسجة الضامة والغضاريف ، وكتلة دهنية تشمل الدهون الأساسية والدهون المخزنة. وفي حالة إصابة الشخص بالسمنة تزداد الزيادة في كتلة الدهون عن معدلاتها الطبيعية ، وقد تشكل خطراً كبيراً على صحته.

ما الفرق بين الدهون الأساسية والدهون المخزنة؟

توجد الدهون الأساسية في نخاع العظام وحول القلب والرئتين والكبد والطحال والكلى والأمعاء والجهاز العصبي ، وكذلك في منطقة الحوض والثدي عند النساء. الدهون الأساسية ضرورية للعديد من الوظائف الفسيولوجية في الجسم. أما الدهون المخزنة فتتجمع في الجسم وتخزن في الأنسجة الدهنية في منطقتين: تحت الجلد وفي الأحشاء. تعتبر هذه الدهون مصدرًا مهمًا للطاقة ، وهي ضرورية لحماية الأعضاء الداخلية في حالة الحوادث أو الاصطدامات.

هل يوجد فرق في نسبة الدهون بين الرجل والمرأة؟

بسبب الاختلاف في التركيب الجسدي والوظائف الفسيولوجية بين الرجل والمرأة ، فإن نسبة الدهون في الرجل البالغ حوالي 20٪ من كتلة الجسم ، وتزداد هذه النسبة عند النساء لتصل إلى حوالي 30٪ من كتلة الجسم ، مع العلم أن تلعب هرمونات الأنوثة دورًا في ذلك. في حالة انخفاض نسبة الدهون الأساسية عن المعدل الطبيعي بشكل ملحوظ وكبير للغاية ، فإن وظائف أجهزة الجسم الطبيعية سوف تتعطل. على سبيل المثال: عندما تنخفض نسبة الدهون لدى المرأة إلى مستوى منخفض جدًا ، ستتوقف الدورة الشهرية ، وستجد صعوبة في الحمل. أيضا ، عند زيادة الدهون عن المعدل الطبيعي بشكل كبير جدا ، تحدث اضطرابات هرمونية عند بعض النساء وتتأثر الدورة الشهرية. اتبع المزيد: صحة الكبد: تخلص من 5 أعداء “مجهولين”

ما هي مواقع تخزين الدهون وما تأثيرها على الصحة؟

للسمنة آثار سلبية على صحة الإنسان ، وتؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بالأمراض ، مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ، والشخير عند النوم ، وارتفاع ضغط الدم ، وارتفاع معدل الإصابة بمرض السكري من النوع 2 ، وأمراض القلب والأوعية الدموية. ومع ذلك ، فقد أشارت الدراسات الحديثة إلى أن موقع تخزين الدهون في الجسم أكثر أهمية من إجمالي كتلة الدهون في الجسم. تتراكم الدهون في منتصف الجسم في منطقة البطن ، ويأخذ الجسم شكل تفاحة ، وهذا يرتبط بشكل كبير بالمخاطر الصحية المذكورة سابقًا ، على عكس تخزين الدهون في الأرداف والفخذين ، و يأخذ الجسم شكل الكمثرى. لاحظ أن تخزين الدهون في منتصف الجسم في منطقة البطن أكثر شيوعًا عند الرجال ، في حين أن تخزين الدهون في الأرداف والفخذين شائع عند النساء. تتراكم دهون الجسم المركزية في موقعين في البطن: أحدهما النسيج الدهني في الأعضاء ، والآخر في النسيج الدهني تحت الجلد ، والذي يقع بين الجلد وكل من عضلات البطن من الأمام ، وعضلات الظهر. من الخلف. يؤدي تخزين الدهون في منطقة البطن إلى زيادة محيط الخصر ، وبالتالي يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري ، كما ذكرت سابقاً. هناك علاقة إيجابية بين ارتفاع محيط الخصر وزيادة الإصابة بالأمراض ، مثل مرض السكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب. قياس محيط الخصر وسيلة غير مكلفة. كل ما يحتاجه الفرد أو أخصائي التغذية هو شريط قياس غير قابل للتوسيع. يكتسب قياس محيط الخصر أيضًا قبولًا واسعًا ، أكبر من نسبة محيط الخصر إلى الوركين: نظرًا لأن محيط الوركين يتأثر فقط بالدهون تحت الجلد ، على عكس محيط الخصر الذي يقاس بالدهون تحت الجلد وكذلك عن طريق الدهون داخل الأحشاء.

ما هي أسباب تخزين الدهون حول البطن؟

هناك عدة عوامل تؤدي إلى زيادة دهون البطن:

  • السعرات الحرارية التي يتم تناولها واستهلاكها خلال اليوم: إذا كنت تأكل سعرات حرارية أكثر مما يحتاجه جسمك ، ولا تمارس الرياضة بانتظام وبصحة جيدة ، فمن الطبيعي أن تحدث زيادة في الدهون ، بما في ذلك زيادة الدهون في منطقة البطن.
  • العمر: كلما كبر سن الشخص كلما زاد احتمال أن يفقد أنسجة العضلات ، خاصة إذا لم يمارس الرياضة ، وخاصة تمارين المقاومة. كلما انخفضت كتلة العضلات في منطقة البطن وأجزاء أخرى من الجسم ، انخفض معدل التمثيل الغذائي في الجسم ، وأصبح من الأسهل اكتساب الدهون حول منطقة البطن.
  • الوراثة: تلعب الجينات للفرد دورًا في تحديد مواقع الدهون الزائدة ، وهذا لا يعني التخلي عن الجينات وإلقاء اللوم عليها. من الضروري اتباع نظام غذائي صحي ، وموازنة السعرات الحرارية المستهلكة ، وممارسة الرياضة ، لمنع زيادة الدهون أو تراكمها حول البطن ، على الرغم من العوامل الوراثية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى