الصيدلة

بروفين كل ما يجب أن تعرفيه عنه

بروفين هو الاسم التجاري للايبوبروفين. تساعد هذه المادة في علاج الالتهابات الناتجة عن الكدمات أو الإصابات وليس الالتهابات التي تسببها البكتيريا والميكروبات.

بروفين كل ما يجب أن تعرفيه عنه

بالإضافة إلى أن هذه المادة فعالة جدًا في تسكين الألم وتقليل الحرارة. يتم تصنيع الإيبوبروفين بعدة أشكال منها أدوية الشرب ويستخدم للأطفال الصغار ، وعلى شكل كبسولات أو أقراص للكبار. كما أن الإيبوبروفين متوفر بقوتين مختلفتين ، 400 مجم و 600 مجم ، ويحدد الطبيب القوة والجرعة المناسبة حسب حالة كل حالة. للحالات التي تحتاج إلى مسكن قوي يمكن استخدام 600 مجم. أما بالنسبة للحالات التي تحتاج إلى مسكن لتخفيف الآلام الطفيفة ، فإن 400 مجم أنسب وأخف.

دواعي الإستعمال

يستخدم Brufen كمسكن عام للألم بجميع أنواعه ويعمل كخافض للحرارة. ومن أهم استخداماته:

  • تسكين آلام العظام بأنواعها سواء آلام الظهر أو الركبة أو الرقبة. كما أنه يعمل على تخفيف التهابات العظام التي تسببها بعض أمراض العظام مثل الروماتيزم أو الروماتويد.
  • تسكين الآلام المصاحبة للحيض مثل آلام العظام والصداع والمغص. كما أنه يساعد على استقرار درجة حرارة الجسم أثناء الدورة الشهرية ، حيث أن ارتفاع درجة الحرارة هو أحد الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية لدى بعض النساء.
  • خافض للحرارة ومسكن للآلام الناتجة عن الأنفلونزا الموسمية ونزلات البرد الحادة.
  • يستخدم كمسكن لآلام الأسنان ، وعندما يكون ألم الأسنان شديدًا جدًا يفضل تناول 600 مجم من أقراص الدواء لتخفيف الآلام الشديدة.
  • علاج الصداع والصداع. في حالة الصداع الخفيف ، يمكن تناول 400 مجم. في حالة الصداع النصفي يفضل تناول 600 مجم لأنه أقوى للألم.
  • مسكن للمغص الناجم عن الكلى ، ويستخدم في حالة المغص الكلوي البسيط. أما المغص الكلوي الحاد ، فقد يتطلب نوعًا أكثر حدة من المسكنات.
  • يساعد على الوقاية من مرض الزهايمر ولكن عند تناول دواء لهذا الغرض يجب تناوله بشكل مستمر ولفترات طويلة ولكن بجرعات صغيرة حسب تعليمات الطبيب.

الآثار الجانبية

البروفين ، مثل أي دواء ، آثار جانبية ، لكن ليس من الضروري أن تظهر هذه الأعراض على كل مريض. إذا لاحظت حدوث أي من هذه الأعراض أو المضاعفات التي يسببها الدواء ، عليك مراجعة الطبيب المعالج ، ومن أهم هذه الأعراض:

آلام في المعدة والتهاب في القولون ، مثل القيء ، والدوخة والدوار ، والصداع الشديد ، والحكة في الجلد والطفح الجلدي أو ظهور حبوب تشير إلى وجود حساسية ، والنعاس. عند ظهور أي من هذه الأعراض ، يجب استشارة الطبيب قبل التوقف عن تناول الدواء.

المضاعفات

هناك بعض المضاعفات الخطيرة التي يمكن أن يسببها الدواء ، وعندما تلاحظ أيًا من هذه المضاعفات ، يجب عليك التوقف فورًا عن تناول الدواء. ومن هذه المضاعفات ظهور الدم أثناء التبرز أو القيء ، وخروج البراز بلون غامق ، وهذه الأعراض قد تشير إلى حدوث مضاعفات خطيرة في الجسم. ولتجنب هذه المضاعفات يفضل عدم تناول أي أدوية أخرى مع الدواء دون إبلاغ الطبيب بذلك. هذا لضمان عدم حدوث تفاعلات دوائية في الجسم.

الجرعة وطريقة الاستخدام

للبالغين

يتم تناول 3 أقراص من الدواء يوميًا ، مقسمة إلى 3 جرعات ، ويتم تناول الدواء بجرعة 400 مجم أو 600 مجم حسب الحالة.

الأطفال أقل من 12 سنة

5 مجم مرة أو مرتين يومياً حسب تعليمات الطبيب وحسب وزن الطفل.

الأطفال فوق 12 سنة

10 ملغ لكل جرعة ويمكن إعطاء الطفل جرعتين أو ثلاث جرعات في اليوم حسب تعليمات الطبيب.لتجنب أعراض ومضاعفات الدواء ، يجب تقسيم الدواء إلى جرعات من 3 إلى 4 جرعات في اليوم ، حسب الحالة ، ويجب تناول الدواء بكمية كبيرة من الماء. ويؤخذ الدواء بعد الأكل حتى لا يسبب آلام في المعدة والقولون.

لا ينبغي إعطاء هذا الدواء للأشخاص الذين لديهم حساسية من الإيبوبروفين ، لأنه قد يسبب لهم مشاكل صحية كبيرة. كما يُحظر أيضًا على الأشخاص المصابين بالفشل الكلوي أو الكبدي ، أو الأشخاص المصابين بأمراض القلب ، أو الأشخاص الذين يتعاطون الأدوية التي تتعارض مع الأدوية ، أو الأشخاص المصابين بقرحة المعدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى