طب وصحة

الوقاية من الإصابة بمرض التيتانوس

من منا لم يسمع بـ “التيتانوس” أو الكزاز؟ خاصة عندما نسمع عن الحاجة إلى لقاح الكزاز للنساء الحوامل أو الأشخاص الذين يذهبون إلى الخدمة العسكرية.

وذلك لحمايتهم من بكتيريا المطثية التي تصيبهم عند تعرضهم لجرح أو تلوث بالغبار. وذلك لأن هذه البكتيريا السامة تسبب تلفًا وتلفًا للجهاز العصبي بمعدل سريع جدًا وقد تؤدي إلى الوفاة. تعالوا معنا لتعرفوا بالتفصيل عن التيتانوس، ما هي أسباب الإصابة به، وما هي أعراضه وطرق علاجه؟ وكيف يمكن أن يمنع؟ فقط اتبع هذا المقال معنا.

ما هو مرض التيتانوس

ما هو مرض التيتانوس؟

الكزاز أو ما يسمى بالتيتانوس هو أحد أخطر الأمراض على صحة المرأة. ويصيب مرض الكزاز النساء عندما يتعرضن لجرح حاد ويتلوث ببكتيريا المطثية الكزازية التي تسمى بكتريا المطثية الكزازية. حيث توجد هذه البكتيريا في التربة الملوثة والتي توجد في الحدائق والريف، وتوجد هذه البكتيريا في أمعاء الإنسان والحيوان. تدخل بكتيريا الكوليسترين في الدم جسم المرأة عبر مجرى الدم لتبدأ بإفراز سمومها في الدم، ويمكنها بعد ذلك أن تدخل إلى الجهاز العصبي مسببة أضرارًا بالغة الخطورة له.

أسباب مرض التيتانوس

كما ذكرنا أن مرض التيتانوس ناتج عن عدوى بكتيرية سامة، وهي بكتيريا “الكوليستيريديوم”، التي تفرز سم الكزاز بمجرد دخولها في الدم، والتي تلحق أضرارًا كبيرة بالخلايا والأنسجة. تصاب النساء بالعدوى عندما يتعرضن إلى تربة حديقة أو مزرعة ملوثة، أو عندما يتلامس مع براز القطط أو الكلاب أو أي نوع من الحيوانات. تبدأ بكتيريا الكوليسترول في إفراز سمها في جسم المرأة عندما يكون لدى المرأة جرح عميق، وهنا تستغل هذه البكتيريا القاتلة هذا الجرح وتلوثه، وهي قادرة على التكاثر في هذا الجرح لتفرز سمها العصبي وهو “التيتانوسبازمين” “. .

كيف يحدث مرض التيتانوس؟

بالإضافة إلى ذلك، بمجرد إفراز سم الكزاز، يبدأ بالانتشار بقوة داخل الجسم عن طريق المرور عبر الأوعية الدموية واللمفاوية حتى يصل إلى الجهاز العصبي والخلايا العصبية. هذا هو المكان الذي يبدأ فيه التيتانوسبازمين مهامه الضارة حيث يتداخل هذا السم الخطير مع إفراز الناقلات العصبية المثبطة مثل الجلايسين وحمض جاما-أمينوبوتريك. بمجرد تعطيل هذه الناقلات العصبية، تبدأ الأعصاب الحركية وعضلات الهيكل العظمي بالإفراط في الإثارة، مما يسبب العديد من الأعراض المؤلمة للغاية.

أعراض التيتانوس

تشنجات العضلات

واحدة من العلامات والأعراض الأكثر وضوحًا التي تعاني منها النساء المصابات بالتيتانوس هي التشنجات العضلية المؤلمة، خاصة في منطقة الرقبة. تحدث تقلصات قوية أيضًا في عضلات الفك والوجه، وغالبًا ما يصل الأمر إلى إغلاق الفم، ويمكن أن تمتد الانقباضات إلى باقي أجزاء الجسم، بما في ذلك الجذع والأطراف. هذا بالإضافة إلى تصلب شديد في المفاصل والعضلات في الظهر والبطن والذراعين، وكذلك تصلب في عضلات الكتف والفخذ.

صعوبات في التنفس

من أعراض التيتانوس الشعور بصعوبة شديدة في التنفس وعدم القدرة على التقاط الهواء بشكل طبيعي. مع سرعة ضربات القلب. هذا بالإضافة إلى الشعور بصعوبة البلع نتيجة تقلص عضلات الفك والرقبة. في كثير من الحالات، يعاني المريض من ارتفاع حاد في درجة حرارة الجسم، مصحوب بصداع شديد وانزعاج.

ما هو مرض التيتانوس؟

علاج التيتانوس

بعد التشخيص والتأكد من إصابة المريض بالتيتانوس نتيجة ملامسته لبكتيريا المطثية عن طريق أخذ عينة من الجرح الذي سمح للبكتيريا بالدخول، يتم نقل المريض على الفور إلى المستشفى حيث يتم إعطاؤه مصل مضاد للسموم يفرزه الطبيب. بكتيريا هي حقنة كزاز تحتوي على أجسام مضادة معينة والتي بدورها تزيل السم العصبي الذي تفرزه البكتيريا في الدم. كما يتناول المريض أنواعًا معينة من الأدوية ومضادات الاختلاج للتخفيف من أعراض المرض. بالإضافة إلى المسكنات والمضادات الحيوية ضد المطثية الكزازية للتخلص من البكتيريا.

الوقاية من مرض الكزاز

هناك طرق وخطوات معينة يجب على النساء اتخاذها لحماية أنفسهن من مخاطر بكتيريا المطثية السامة. الأهم هو تطعيم النساء المعرضات لخطر الإصابة، وخاصة النساء الحوامل، وكذلك الأشخاص الذين هم على وشك الخدمة في الجيش. هذا بالإضافة إلى ضرورة الاهتمام بتنظيف وتعقيم الجرح الذي يعاني منه الشخص، مع ضرورة الحرص على عدم الاقتراب من التربة في الحدائق وفي الريف. يجب تغيير ضمادات الجروح يوميًا وتغطية الجرح ومراقبته بعناية إذا كان يستجيب للعلاج أم لا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى