طب وصحة

ما هي العلامات التي تدل على قرب فقدان السمع

ما هي علامات ضعف السمع الوشيك؟

تساهم الشيخوخة والتعرض المزمن للضوضاء الصاخبة في فقدان السمع ، كما أن هناك عوامل أخرى ، مثل زيادة شمع الأذن ، يمكن أن تقلل مؤقتًا من جودة توصيل الصوت إلى الأذن ، وهناك علامات مهمة تدل على قرب فقدان السمع الوشيك ، وهي:

كتم الكلام والأصوات الأخرى.
صعوبة فهم الكلام ، خاصة عند مواجهة ضوضاء حول شخص أو وسط حشد من الناس.
لديه مشكلة في سماع الحروف الساكنة.
زيادة الطلب من الآخرين على التحدث ببطء وبصوت عالٍ وواضح.
الحاجة المستمرة لتشغيل التلفزيون أو الراديو.
الانسحاب المستمر من المحادثات.
تجنب بعض المواقف الاجتماعية.
عدم القدرة على تحديد مصدر الصوت.
الاعتماد على أحد أفراد الأسرة للحصول على أداة مساعدة للسمع.

تشمل الأعراض أيضًا بمزيد من التفصيل بخلاف ما سبق ، كما هو موضح في الشرح التالي:

  • أصوات الأطفال مكتومة أو غير الواضحة

عندما تؤثر الشيخوخة على قوقعة الأذن ، وهي عضو في الأذن الداخلية يساعد في السمع ، فإن الخلايا عالية الصوت التي تكشف عن الصوت عادة ما تكون أول من يتأثر ، لذا فإن أصوات الأطفال هي أول ما لا يستطيع المصاب سماعه.

هذا يمكن أن يجعل من الصعب فهم أي شخص بخلاف الصوت العالي ، مثل الطفل ، وهو أيضًا سبب عدم سماع إشارة الميكروويف أو نغمة الرنين.

  • لا يمكن متابعة المحادثة في الأماكن الصاخبة

هناك مشكلة في سماع النغمات العالية ، والضوضاء أفضل من الكلام البشري لأن بعض الحروف تصبح غير مسموعة ، على الرغم من أن الأصوات مسموعة بصوت عالٍ في الأماكن الصاخبة.

  • الشعور بالإرهاق بعد المناسبات الاجتماعية

عندما لا يستطيع الشخص سماع كل أصوات الكلام ، يجب على العقل أن يملأ الفجوات لفهم ما يقوله الآخرون. هذا يتطلب الكثير من التركيز ، خاصة عندما يتحدث أكثر من شخص في نفس الوقت. كل هذا الجهد يمكن أن يترك الشخص متعبًا بعد المناسبات الاجتماعية.

  • مراقبة الشفاه بدلاً من التواصل البصري

عندما لا تعمل إحدى الحواس كما كان من قبل ، يحاول الدماغ التعويض عن طريق استخدام المزيد من المعنى الآخر ، وفي هذه الحالة يكون البديل هو الرؤية.

تخيل كيف يبدو فم شخص ما عند نطق حرف Faa باللغة العربية أو الحرف “f” بالإنجليزية ، أو حرف Baa وما يعادله في اللغة الإنجليزية “p” – يمكن “رؤية” هذه الأصوات حتى لو لم يتمكن الشخص من سماعها . عندما يعاني من مشاكل في السمع.

  • الشعور بانسداد في الاذن

يحدث هذا أحيانًا عندما يكون هناك الكثير من شمع الأذن أو السوائل في الأذن ، ولكن إذا وجد الطبيب أن الأذن تبدو نظيفة ، فمن المستحسن أن يخضع الشخص لاختبار السمع.

يمكن أن يتسبب فقدان السمع المرتبط بالعمر في ظهور الأصوات مكتومة أو مكتومة ، مما قد يبدو وكأنه انسداد.

  • رفع مستوى الصوت على جهاز التلفزيون

تميل البرامج التلفزيونية إلى الجمع بين الحوار والمؤثرات الصوتية والموسيقى ، مما يجعل الشخص يسمع نغمات أعلى من النغمات العالية. قد تتسبب الموسيقى والتأثيرات في فقدان أجزاء من الكلام.

لتوضيح ما تقوله الشخصيات ، يطلب الشخص رفع مستوى الصوت. إذا اشتكى أفراد الأسرة الآخرون من ارتفاع صوت التلفزيون ، فتحقق من سمعك.

علاج ضعف السمع المفاجئ

يُعرَّف فقدان السمع المفاجئ بأنه فقدان السمع الذي يبدأ دون سابق إنذار وبدون سبب واضح ويتطور في غضون 24 ساعة أو أقل.

في كثير من الحالات ، لا يمكن تحديد سبب ضعف السمع على وجه اليقين. وتشمل الأسباب المحتملة لفقدان السمع المفاجئ ما يلي:

  •  عدوى فيروسية
  •  السكتة الدماغية
  •  فقدان تدفق الدم (نقص التروية) إلى الأذن الداخلية
  •  تمزق غشاء في الأذن الداخلية

يتفق معظم الأطباء على أن العلاج يكون أكثر فاعلية عندما يبدأ في أقرب وقت ممكن بعد ظهور العدوى. وبينما لا يستعيد جميع المرضى سمعهم ، هناك خيارات حتى للمرضى الذين يعانون من ضعف دائم في السمع.

تُستخدم العلاجات الأخرى بشكل انتقائي ، اعتمادًا على النتائج والسبب المشتبه به لفقدان السمع. ثبت أن مضادات الأكسدة تعزز التئام الأذن الداخلية.

كما تم استخدام الأدوية المضادة للفيروسات ، لكن دراستين مضبوطة جيدًا ، واحدة في الولايات المتحدة والأخرى في أوروبا ، لم تظهر أي فائدة.

يمكن علاج السكتة الدماغية أو الإقفار باستخدام مميعات الدم. يتم علاج تمزق طبلة الأذن في الأذن الداخلية بالراحة في الفراش. في بعض الحالات ، قد يُنصح بالاستكشاف الجراحي للأذن لزرع غشاء الأذن الداخلية (النوافذ المستديرة والبيضاوية) بدهن شحمة الأذن (إجراء بسيط مع مخاطر منخفضة ولكن فائدة غير مؤكدة).

الأسباب المحددة لها علاجات محددة: يتم علاج AIED بالستيرويدات أو مثبطات المناعة ، ومرض مينيير مع مدرات البول ونظام غذائي قليل الملح ، وورم العصب السمعي بالجراحة أو العلاج الإشعاعي.

أسباب ضعف السمع في أذن واحدة

هناك العديد من الأسباب المحتملة لفقدان السمع في أذن واحدة ، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر:

  • مرض منيير
  •  العصب السمعي
  •  عدوى فيروسية أو بكتيرية
  •  ضرر مادي للأذن
  •  صدمة الرأس
  •  اضطرابات الدورة الدموية
  •  الاضطرابات الوراثية أو الموروثة
  •  في بعض الأحيان لا يمكن تحديد السبب، أو يرجع إلى مجموعة من العوامل.

لا يحدث فقدان السمع دائمًا بالتساوي في كلتا الأذنين. يحدث فقدان السمع في أذن واحدة ، وهو ما يسمى فقدان السمع من جانب واحد. قد تعاني إحدى الأذنين من ضعف السمع بينما تسمع الأذن الأخرى بشكل طبيعي.

يمكن أن يعاني كل من الأطفال والبالغين من ضعف السمع من جانب واحد. وفي بعض الأحيان يكون فقدان السمع مؤقتًا ويمكن علاجه. وفي أحيان أخرى ، يمكن أن يكون فقدان السمع دائمًا.

علاج ضعف السمع عند البالغين

يُصنف فقدان السمع على أنه موصّل ، أو حسي عصبي ، أو مختلط.فقدان السمع الحسي العصبي المرتبط بالعمر (أي الصمم المبكر) هو النوع الأكثر شيوعًا لدى البالغين. يمكن استخدام عدة طرق لفحص فقدان السمع ، لكن فوائد الفحص غير مؤكدة.قد يصاب المرضى بفقدان سمع مشخص ذاتيًا أو قد يلاحظ أفراد الأسرة سلوكيات (مثل صعوبة فهم المحادثات ، وزيادة حجم التلفزيون) تشير إلى فقدان السمع.

يمكن علاج ضعف السمع عند البالغين وفقًا للتشخيص ، على سبيل المثال ، يمكن إحالة المرضى الذين يعانون من ضعف السمع الحسي العصبي إلى اختصاصي السمع للنظر في المعينات السمعية.

يجب إحالة المرضى الذين يعانون من ضعف السمع التوصيلي أو الحسي العصبي الذي لا يتحسن باستخدام السماعات الطبية إلى أخصائي أنف وأذن وحنجرة.

يمكن أن تكون غرسات القوقعة مفيدة للأشخاص الذين يعانون من ضعف السمع الشديد أو المقاوم للعلاج.

يتم علاج كل حالة حسب العلاج المناسب لها ، اعتمادًا على سبب ضعف السمع وظروف الحالة نفسها والعلاج المناسب فيما يتعلق بالآخرين.

 المراجع

Center for Hearing and Balance
Muffled Hearing Loss in One Ear
Hearing Loss in Adults: Differential Diagnosis and Treatment

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى