طب وصحة

السيلان: الأعراض، الاسباب والعلاج

يعد مرض السيلان من أكثر الأمراض الجنسية شيوعًا التي تصيب الجهاز التناسلي عند النساء، وخاصة عنق الرحم والمهبل والمبيض. مرض السيلان التناسلي هو عدوى بكتيرية فطرية يمكن أن تسببها بكتيريا كروية تسمى النيسرية البنية أو النيسرية البنية. يصيب النساء من خلال العدوى والانتقال الجنسي. ينمو على جدار الأغشية المخاطية للجسم ويتكيف مع الأماكن الحساسة والدافئة والرطبة، مثل أعضاء المسالك التناسلية والمسالك البولية. يمكن العثور على البكتيريا المسببة للمرض في القنوات والمسالك البولية وحول فتحة الشرج: توجد أيضًا في قناة فالوب والمبيض وعنق الرحم.

السيلان: الأعراض، الاسباب والعلاج

في هذه المقالة سوف نناقش معكم أهم أسباب مرض السيلان وما هي أعراضه وكيفية الوقاية منه.

 

أسباب السيلان الجنسي

كما ذكرنا سابقًا، تصاب المرأة بمرض السيلان نتيجة الإصابة ببكتيريا النيسرية التي تنتقل بكافة أشكال العلاقات الحميمة مع رجل مصاب بهذا المرض. ينتقل عن طريق القضيب والمني ويصيب المهبل وعنق الرحم والمبيض. يمكن أن توجد بكتيريا سيلان في الفم ويمكن أن تنتقل عن طريق التقبيل والجنس الفموي. ثم يمر عبر مجرى الدم ويلوثه وينبت.

 

أعراض السيلان الجنسي

 

ألم أثناء الجماع

تعاني المرأة المصابة بمرض السيلان من ألم شديد أثناء الجماع نتيجة إصابة المهبل والرحم مع احمرار شديد في المهبل والرحم. ينتج عن هذا إفرازات مهبلية صفراء اللون بسبب الالتهاب والاحمرار ولها رائحة كريهة للغاية. يحدث هذا مع نزيف خفيف بسبب الاحتكاك بين القضيب والمهبل. من مضاعفات المرض حدوث التهاب وانتفاخ في قناة فالوب في الجهاز التناسلي الأنثوي مما يؤدي إلى حكة شديدة أثناء وبعد الجماع. يمكن أن تصاب غدة بارثولين المجاورة للمهبل بالعدوى ويمكن أن تسبب خراجًا.

 

حرقان قوي في البول

يعاني مريض السيلان أيضًا من حرقان وألم شديد عند التبول، مع تبول متقطع وصعوبة مزمنة وعدم راحة. تعاني المرأة من حكة شديدة في منطقة الشرج مع إفراز إفرازات دموية ناتجة عن الشعور بالضغط أثناء التغوط.

 

آلام البطن والمفاصل

علامة أخرى على إصابة المرأة بمرض السيلان هي الشعور بألم حاد في البطن والخصر يمتد إلى الرحم. يضاف إلى ذلك الشعور بالألم المزمن في أسفل الظهر مع تقلصات في المفاصل واحمرار وتورم. مع التهابات العظام والعضلات والشعور بالألم عند الحركة.

 

الحمى

تعتبر الحمى من مضاعفات المرض وهي ارتفاع حاد في درجة حرارة الجسم وسبب التهابات المسالك التناسلية والبولية عند النساء، بالإضافة إلى احمرار العظام والمفاصل. تؤثر الحمى أيضًا على العين وتسبب الألم والتقرح بسبب تهيج العين والحساسية للضوء. يتأثر الحلق والحلق بشدة بارتفاع درجة الحرارة الناتجة عن عدوى مرض سيلان. يصبح الحلق محتقناً، مع الشعور بصعوبة شديدة في البلع وتضخم الغدد الليمفاوية في منطقة الرقبة.

 

علاج السيلان الجنسي

  1. توجد عدة طرق لعلاج مرض السيلان والتخلص من أعراضه المزمنة ومضاعفاته الحادة، وهناك طريقة دوائية تتمثل في تناول المضادات الحيوية لمدة 10 أيام باستخدام سيفيكسيم وسيبروفلوكساسين.
  2. هناك أيضًا طرق طبيعية، من خلال بعض وصفات الأعشاب والتوابل الطبيعية التي تحتوي في مكوناتها على العديد من المصادر الهامة والمعادن التي تقضي بشكل فعال على الأمراض، وعلى وجه الخصوص الزعتر وإكليل الجبل والمردقوش وزهور البابونج وبذور البقدونس والخل الأبيض وهذه المواد الطبيعية يمكنك تحضير الأعشاب لاستخدامها كري مهبلي للنساء.

احضري أي من أنواع الأعشاب المذكورة أعلاه وأضيفي إليها لترًا من الماء المغلي والمبرد، ثم استخدمي الدش المهبلي مرة يوميًا لمدة ثلاثين يومًا. أيضا بتلات الورد وأوراق جوز الهند.هذا الدش المهبلي باستخدام هذه الأعشاب الطبيعية يرطب المهبل بشكل فعال ويخفف الالتهاب والاحمرار الناجم عن مرض السيلان. يمكن غلي بذور الشمر مع أعشاب إكليل الجبل في كوب من الماء وتناولها مرتين في اليوم بعد الوجبة مباشرة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى