طب وصحة

الامراض التي تسبب برودة الجسم

ما هو الشعور بالبرودة

الامراض التي تسبب برودة الجسمهو تصور لانخفاض درجة حرارة الجسم أو الشعور بأن جسمك أبرد من المعتاد. يمكن أن تشعر بالبرودة حتى عندما تكون درجة حرارتك طبيعية أو مرتفعة ، كما هو الحال عند الإصابة بحمى وقشعريرة ، ويمكن أيضًا أن تشعر بالبرودة عندما تكون درجة حرارة جسمك أقل من المعتاد ، قد تشعر أيضًا بالبرد لمجرد أنك في بيئة أكثر برودة ، على الرغم من أن بعض الناس يعانون من عدم تحمل البرد ، مما يجعلها باردة بشكل غير مريح في البيئات العادية.

أعراض الإحساس الدائم بالبرودة

هناك بعض الأشخاص الذين يشعرون بإحساس دائم بالبرودة في جميع أنحاء الجسم. لدى البعض أعراض من السبب الأساسي ، والبعض الآخر لديه أعراض مستقلة عن سبب محتمل للشعور بالبرد. قد تشمل هذه الأسباب المستقلة:

  • وخز أو خدر في اليدين أو القدمين.
  • رعشة.
  • برودة اليدين أو القدمين.

الأمراض التي تسبب برودة الجسم

هناك عدة أمراض تجعل الشخص يشعر بالبرودة طوال الوقت، منها:

يعد عدم تحمل البرد من الأعراض المعروفة لقصور الغدة الدرقية. يحدث قصور الغدة الدرقية عندما لا تنتج الغدة الدرقية ما يكفي من هرمونات الغدة الدرقية ، والتي تساعد في تنظيم التمثيل الغذائي ودرجة الحرارة. عندما لا تنتج الغدة الدرقية ما يكفي من هرمونات الغدة الدرقية ، فإن عمليات الجسم تميل إلى التباطؤ.

  • مرض رينود

برودة الأطراف من أبرز أعراض مرض رينود ، حيث يؤثر مرض رينود على الشرايين في أصابع اليدين أو القدمين أو كليهما ، حيث تضيق هذه الشرايين مما يقلل من تدفق الدم ، وخلال هذه الهجمات يمكن أن تتحول أصابع اليدين والقدمين إلى اللون الأزرق أو أبيض ، مع عودة تدفق الدم يمكن أن تصبح الأصابع وأصابع القدم حمراء وخدرة أو مؤلمة ، ويمكن أن تؤدي درجات الحرارة الباردة إلى نوبات رينود.

  • فقر الدم

يحدث فقر الدم عندما لا يكون لدى الشخص ما يكفي من خلايا الدم الحمراء للدوران وحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم ، لذلك فإن أعراض فقر الدم ، بما في ذلك الشعور بالبرد ، ناتجة عن نقص نسبي في الأكسجين.

  • فقر الدم الناجم عن نقص الحديد

فقر الدم الناجم عن نقص الحديد ، وهو النوع الأكثر شيوعًا من فقر الدم ، يحدث عادةً بسبب فقدان الدم ، ولكن يمكن أيضًا أن يكون سببه سوء امتصاص الحديد. النساء الحوامل أو في فترة الحيض أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

يمكن أن يؤدي نقص المغذيات أيضًا إلى فقر الدم ، والذي يمكن أن يحدث بسبب انخفاض مستويات فيتامين ب 12 وحمض الفوليك ، عادةً بسبب عدم كفاية المدخول الغذائي.

فقدان الشهية العصبي ، أو ببساطة “فقدان الشهية” ، هو اضطراب في الأكل يتميز بانخفاض أو عدم كفاية اكتساب الوزن وصورة مشوهة للجسم. قد يقيد الأشخاص المصابون بفقدان الشهية نظامهم الغذائي ، أو يمارسون الرياضة بشكل مفرط ، أو يتناولون أدوية مسهلة أو يتقيأون ، وفقدان الشهية بسبب نقص الدهون في الجسم ، ويمكن أن يؤدي إلى عدم تحمل البرد.

  • مرض الشريان المحيطي

مرض الشريان المحيطي أو كما يعرف بتصلب الشرايين، ويحدث هذا المرض عندما تتراكم اللويحات في الشرايين التي تنقل الدم إلى باقي الجسم، حيث يؤدي تراكم اللويحات في الشرايين إلى جعلها أضيق، مما يعني صعوبة تدفق الدم خلالها، وغالباً ما يتسبب مرض الشريان المحيطي في انخفاض تدفق الدم إلى الأطراف، مما يؤدي إلى الشعور بالبرودة أو التنميل أو الوخز أو الألم في اليدين أو القدمين أو كليهما، وفي الحالات الشديدة يمكن أن يؤدي مرض الشريان المحيطي إلى موت الأنسجة.

  • مرض السكر

يمكن أن يسبب مرض السكري مشاكل في الكلى والدورة الدموية التي تجعلك تشعر بالبرد ، وإذا لم يتم علاجه بشكل صحيح فإنه يمكن أن يتسبب أيضًا في تلف الأعصاب الذي يجعلك تشعر بالبرودة ، خاصة في القدمين ، ومرض السكري من النوع 2 أكثر احتمالا من مرض السكري من النوع. 1 ، لأنه يسبب الشعور بالبرد.

  • انخفاض وزن الجسم

انخفاض وزن الجسم هو مؤشر كتلة الجسم (BMI) أقل من 18.5 ، فعندما يكون وزن الجسم منخفضًا ، لا يكون الجسم معزولًا بالدهون ، لذلك لا يمكن أن يظل دافئًا ، وأحيانًا يكون سبب انخفاض وزن الجسم هو سبب أساسي مثل فرط نشاط الغدة الدرقية.

  • ضعف الدورة الدموية

يحدث ضعف الدورة الدموية عندما تقلل من تدفق الدم إلى الأطراف ، كما يحدث بسبب حالات صحية أخرى ، مثل مرض السكري وأمراض القلب ، وبالتالي يؤدي إلى برودة الجسم والأطراف.

  • نقص فيتامين ب 12

B-12 هو فيتامين يحصل عليه الناس عمومًا عن طريق تناول المنتجات الحيوانية ، ويحدث نقص B-12 عندما لا تستطيع امتصاص B-12 أو لا تحصل على ما يكفي منه من خلال نظامك الغذائي ، ونقصه شائع لدى الناس ويصنعه. بردهم باستمرار.

  • مرض كلوي

غالبًا ما يؤدي مرض السكري وارتفاع ضغط الدم إلى أمراض الكلى ، مما يعني أن الكلى لا تعمل كما ينبغي ولا تقوم بعملها بشكل صحيح لتصفية الدم ، ويمكن أن تتراكم النفايات إلى مستويات خطيرة ، مما قد يؤدي إلى انخفاض في درجة حرارة الجسم الأساسية. ترتبط الكلى أيضًا بفقر الدم ، ويزداد خطر الإصابة به مع تقدم العمر ، وفقًا للمعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى ، وأنه كلما طالت مدة إصابتك بمرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب ، زادت مخاطر الإصابة به. أمراض الكلى التي تؤدي إلى انخفاض درجة حرارة الجسم والشعور بالبرد

  • مضاعفات الأدوية

تجعل بعض الأدوية الأشخاص يشعرون بالبرد كأثر جانبي لتناولها ، بما في ذلك حاصرات بيتا المستخدمة في أمراض القلب. تساعد هذه الحاصرات القلب على الاسترخاء ولكنها قد تسبب أيضًا الدوخة والتعب والغثيان والبرودة في اليدين والقدمين. يمكن أن تكون أيضًا حاصرات قنوات الكالسيوم.

هل تشعر النساء بالبرودة أكثر من الرجال

نعم ، حيث تشير الأبحاث إلى أن المرأة قد تشعر بالبرودة أو ترتفع درجة حرارتها عن الرجل ، حيث أظهرت بعض الأبحاث والدراسات أن درجة حرارة الغرفة المفضلة للرجال هي 22 درجة مئوية (71.6 درجة فهرنهايت) ، بينما بالنسبة للنساء 3 درجات مئوية أعلى. عند 25 درجة مئوية (77 درجة فهرنهايت).

من أبرز الأسباب المحتملة لعدم تحمل البرد عند الإناث أن معدل الأيض لديهن غالبًا ما يكون أقل من معدل الرجال ، مما يعني أن الجسم الأنثوي قد يستخدم طاقة أقل أثناء الراحة ، ومن الجدير بالذكر أن معدل الأيض المرتفع يمكن أن يحافظ على الجسم دافئ ، في حين أن معدل الأيض المنخفض قد يجعل الشخص يشعر بالبرد.

الامراض التي تسبب برودة الجسم, الامراض التي تسبب برودة الجسم, الامراض التي تسبب برودة الجسم, الامراض التي تسبب برودة الجسم, الامراض التي تسبب برودة الجسم, الامراض التي تسبب برودة الجسم, الامراض التي تسبب برودة الجسم, الامراض التي تسبب برودة الجسم, الامراض التي تسبب برودة الجسم, 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى