صحة الطفل

اهم الإسعافات الأولية لإنقاذ حياة الطفل

اهم الإسعافات الأولية لإنقاذ حياة الطفل، نسعى جميعًا لرؤية أطفالنا في أفضل حالة صحية وأفضل حالة، لذلك نهتم كثيرًا بتقديم الأفضل لهم في كل شيء، ونشعر بالخوف الشديد والرهبة عند حدوث أي ضرر لهم، حتى لو كان بسيطًا. كيف تتصرف الأم إذا كان الطفل يعاني من تشنجات أو صرع أو اختناق أو كدمات خطيرة نتيجة السقوط من الأماكن المرتفعة؟ كل هذه الأمور تعرض حياة أطفالنا لخطر جسيم، الأمر الذي يتطلب سرعة إجراء الإسعافات الأولية لإنقاذهم حتى يتم استشارة طبيب مختص.

اهم الإسعافات الأولية لإنقاذ حياة الطفل

حرصنا في هذا المقال على عرض العديد من الحالات الخطيرة وكيفية تقديم الإسعافات الأولية لإنقاذ حياة الطفل حتى يعيش أطفالنا بصحة جيدة ولا يسبب لهم أي ضرر.

 

الإسعافات الأولية للتشنجات

التشنجات هي توتر أو شلل في معظم عضلات الجسم، وقد يكون الشلل في الجسم كله أو جزء منه. غالبًا ما يحدث نتيجة لارتفاع درجة الحرارة عند الأطفال دون سن السادسة، أي أنهم يعانون من الحمى. يوجد أكثر من نوع منه، وهو النوع الجزئي الذي يحدث دون فقدان الوعي وغالبًا ما ينتج عن الإصابة بالتيتانوس ويسبب تشنجًا في عضلات الوجه. يحدث تشنج مصحوب بألم في الرأس وينتج عنه رعشة وتوتر لمجموعة من العضلات. النوع الثالث والأسوأ هو النوع الذي يأتي في مرحلة متأخرة من الإصابة بالأمراض الفيروسية، بما في ذلك الحصبة وجدري الماء. عند حدوث التشنج تجد الأم طفلها يرتجف ويعض لسانه، وقد ينزف، ويغير لون الوجه والشفتين إلى اللون الأزرق، ويسيل لعابه دون السيطرة عليه. إذا وجدت الأم هذه الأعراض ففمن الإسعافات الأولية لإنقاذ حياة الطفل أن تضع الطفل في مكان مريح بعيدًا عن أي أجسام صلبة، وأن تبدأ له التنفس الاصطناعي وعدم إعطائه الماء، وعمل كمادات باردة على جسده حتى تأخذه إلى الطبيب المختص.

 

الإسعافات الأولية للاختناق

إذا وجدت الأم أن طفلها غير قادر على التنفس وغير قادر على السعال أو الكلام، فعليها أن تعلم جيدًا أن طفلها على وشك الاختناق. يحدث هذا نتيجة انسداد جزئي في الجهاز التنفسي مما يجعل التنفس صعبًا، فيجب على الأم حمل طفلها بحيث يكون وجهه متجهًا إلى أسفل مع ذراعيه الأماميتين. يجب أن يكون رأسه أقل من مستوى جسده، يدعم ظهره ورأسه، ثم يضربه بخمس ضربات على ظهره، ثم يفحص فمه لإزالة أي طعام كان يأكله، ثم تضغط الأم بعد ذلك على صدر الطفل خمس مرات. مرات. إذا كان طفلك لا يزال غير قادر على التنفس، أدر ظهره واضغط على صدره. إذا كان لا يزال غير قادر على التنفس، استلقي على ظهره واضغطي على صدره خمس مرات، مستخدمًا أصابعك للضغط إلى الداخل وإلى الأعلى على عظمة صدره، بعرض الإصبع. إذا لم يستجب، فعليك الذهاب إلى أقرب مستشفى.

 

الاسعافات الاولية لطفل يبتلع جسم غريب

إذا ابتلع طفلك أي جسم غريب، ضعي طفلك في وضع الجلوس، وقف خلفه، وضعي ذراعيك في دائرة حول خصره، وشد يديك في هذه المنطقة. ارفع إبهامك لأعلى بحيث تحصل على قبضة على شكل عقدة وضعها فوق السرة واضغط باليد الأخرى ولكن بسرعة لأعلى ولأسفل لطرد أي جسم غريب حتى يتمكن الطفل من التنفس بسهولة. تأكد من التقاط الجسم الغريب الذي يطرده طفلك لتجنب ابتلاعه مرة أخرى عند الشهيق.

 

الإسعافات الأولية لحريق من الدرجة الأولى

إذا أصيب الطفل بحروق من الدرجة الأولى، فلا داعي لأن تقلق الأم حتى تتمكن من التفكير بشكل صحيح في حل الموقف بطريقة مريحة وسريعة لها. من المعروف أن حروق الدرجة الأولى هي الأقل خطورة من أنواع الحروق الأخرى، ولا تحترق إلا الطبقة الخارجية من الجلد. إذا كانت الحروق في اليدين أو القدمين أو الأرداف أو الفخذ، يجب أخذ الطفل إلى الطبيب على الفور. عن الإسعافات الأولية لحريق من الدرجة الأولى يجب على الأم تبريد مكان النار بوضعه تحت الماء البارد أو وضع كمادات الماء البارد على مكان الحرق لمدة 15 دقيقة، ثم تقوم بتغطية مكان النار بشاش معقم وتتجنب شده بقوة أو الضغط عليه. الجلد المحترق ويعطي الطفل مسكنًا لتخفيف الألم، ثم تذهب معه إلى أقرب مستشفى.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى