تغذية

الأكل العاطفي: لماذا يحدث وكيف نوقفه

ما هو الأكل العاطفي

الأكل العاطفي أو الجوع العقلي هو عندما يأكل الشخص لأسباب أخرى غير الجوع. قد تأكل لأنها حزينة أو مكتئبة أو متوترة أو وحيدة. يمكن أيضًا معاملة الطعام كمكافأة. يمكن للطعام أن يهدئك ويصرفك عن شيء غير سار.

إذا كان الشخص يأكل عاطفياً ، فقد لا يستمع إلى إشارات الجوع والشبع الطبيعية في الجسم وقد يأكل أكثر مما يحتاج. يمكن أن يتداخل الأكل العاطفي مع خيارات الطعام الصحي وقد يمنعك من تحقيق وزن صحي.

أسباب الأكل العاطفي

الأكل العاطفي له أسباب عديدة ، منها:

  • صعوبة التمييز بين الجوع الجسدي والجوع العاطفي

أثناء التنشئة يعتاد الشخص على الإشارات الخارجية التي تشير إلى نهاية الأكل ، على سبيل المثال ، إذا أكلت طبقًا من الطعام ، فإن إحدى الإشارات الخارجية هي أنه عند انتهاء الطبق ، بدلاً من هذه الإشارات الداخلية يجب الانتباه إليها توقف وابدأ ، مما يعطينا جسدنا.

مع الأكل العاطفي ، غالبًا ما تواجه مشكلة في التمييز بين إشارات الجوع الجسدي الداخلية والإشارات التي يرسلها جسمك ليخبرك أن الوقت قد حان للتغذية ، من الجوع العاطفي.

  • الرجيم

غالبًا ما يؤدي اتباع نظام غذائي إلى الأكل العاطفي لأن محاولة تقليل الأشياء غير الصحية غالبًا ما تعني تقليل ما تأكله والتخلص من بعض الأطعمة.

  • القلق

القلق هو سبب رئيسي آخر للأكل العاطفي ، ولكن بينما يأكل الكثير من الناس عندما يشعرون بالقلق ، يذهب الآخرون في الاتجاه الآخر ولا يأكلون شيئًا ، وقد تكون هذه مشكلة لأننا نحتاج إلى طعام لمساعدتنا في التعامل مع التوتر والعواطف.

  • الضغوط الظرفية

يمكن أن يكون الأكل العاطفي أيضًا بسبب الضغط الظرفي ، على سبيل المثال ، بعض المشاكل مثل فيروس كورونا قد عطلت الروتين وأدت إلى العزلة والملل ، مما خلق بيئة مثالية لتناول الطعام المتوتر والجوع.

  • الضغوطات الموسمية

يمكن أن تؤدي الضغوطات الموسمية ، مثل درجات الحرارة الباردة وغروب الشمس المبكر ، وكذلك الإجازات ، إلى نوبات من الإفراط في تناول الطعام. يمكن أن تجلب العطلات الكثير من العمل ، والتوتر ، والترابط مع أفراد الأسرة ، وتوافر جميع أنواع هدايا العيد الرائعة ، وأحيانًا تكون العاصفة المثالية لتناول الطعام العاطفي.

علامات الأكل العاطفي

هناك العديد من العلامات التي تشير إلى أن الشخص يعاني من اضطراب الأكل العاطفي:

  • الرغبة الشديدة المفاجئة والعاجلة: يتطور الجوع الجسدي ببطء بمرور الوقت ، وقد تشعر أحيانًا بالشبع لفترة من الوقت بعد الأكل ، ثم يزداد الجوع “. هذا يعني أنك تتوق إلى مجموعة متنوعة من الأطعمة.
    تشعر بالامتلاء ويمكنك تتبع الشعور بالشبع أو الشبع أثناء الأكل ، على العكس من ذلك ، الأكل العاطفي يأتي فجأة ويمكن أن يكون عاجلاً.
  • الرغبة الشديدة في تناول أطعمة معينة فقط: لا تأتي الرغبة الشديدة في تناول الطعام فجأة ، فقد ترغب فقط في تناول أطعمة معينة. إذا أخبرت نفسك أنني لا أريد تناول أي شيء لأنني جائع ، أريد الشوكولاتة ، وهذا كل ما أريده ، هذا هو العلم الأحمر للأكل العاطفي.
  • الإفراط في الأكل: الإفراط في الأكل هو سمة مميزة أخرى للأكل العاطفي ، والشعور الذي يتحدث عن الأحجام هو الرغبة في تناول هذا الطعام للشعور بالتحسن أو الشعور بالرضا ، وبغض النظر عن مقدار ما يأكلونه ، فإنه لا يؤدي أبدًا إلى الشعور بهذا الشعور حتى يشعروا بالمرض أو الشبع. ثم توقفوا عن الأكل.
  • الشعور بالذنب: الشعور بالضيق العاطفي ، مثل الخجل أو الذنب من عادات الأكل ، هي علامة أخرى.

 

متى يصبح الأكل العاطفي مشكلة؟

أحيانًا لا يكون تناول الكثير من الأطعمة غير الصحية ضارًا ، وأحيانًا تكون قطعة من الشوكولاتة كافية لتجعلك تشعر بتحسن ، ومع ذلك ، قد يكون هذا التساهل مشكلة عندما يحدث كثيرًا أو يصبح عادة يومية.

أو أنه عندما يشعر شخص ما بالتوتر ، فإن الطريقة الأولى أو الوحيدة للتأقلم هي اللجوء إلى الطعام ، وهذا غالبًا ما يجعل الأكل العاطفي مشكلة.

كيف تتحرر من الأكل العاطفي

هناك العديد من الطرق لمنع الشراهة عند تناول الطعام ، وعلى الرغم من عدم وجود نهج واحد يناسب الجميع ، فإن القواعد الجيدة التي يجب اتباعها تشمل:

  • غيّر نظامك الغذائي إلى نظام أكثر صحة: يمكن للأطعمة الغنية بفيتامين د أن تحسن مزاجك ، لذا يمكنك تخزين الحليب والحبوب المدعمة والبيض والفطر والأسماك مثل السلمون لزيادة تناولك لهذا الفيتامين.
  • تناول فاكهة الماندرين: الماندرين غني بفيتامين C الذي يمكن أن يساعد في تعزيز المناعة ، بالإضافة إلى رائحة الحمضيات ، فهو جيد جدًا لأنه يعمل على التخلص من التوتر الذي يقلل من الأكل العاطفي.
  • انتبه لما تأكله: انتبه لنوع الوجبات الخفيفة التي تشتريها ، فبعض الأطعمة من المرجح أن تحفز الأكل العاطفي ، ويجب أن تعرف بالضبط الوجبات الخفيفة التي تتناولها عندما تشعر بالتوتر.
  • لا تدع نفسك تشعر بالجوع الشديد: مصطلح الجوع هو كلمة تستخدم لوصف الشخص الذي يصبح سريع الانفعال عندما يفقد وقتًا لتناول الطعام ، وتجنب هذا المزاج لتقليل الأكل العاطفي.
  • احصل على ليلة نوم جيدة: حاول الحصول على 8 ساعات من النوم كل ليلة. عندما لا تنام بالقدر الذي تحتاجه ، يتوق جسمك إلى الأطعمة الحلوة لمنحه دفعة سريعة من الطاقة. الراحة الكافية ستساعد على التحكم في الشهية وتقليل الرغبة الشديدة. غذاء.
  • خصص وقتًا للاسترخاء: اسمح لنفسك بما لا يقل عن 30 دقيقة يوميًا للاسترخاء وتخفيف الضغط والاسترخاء.
  • تدرب على الأكل الواعي: تناول الطعام أثناء القيام بأشياء أخرى ، مثل مشاهدة التلفزيون أو القيادة أو اللعب بهاتفك ، يمكن أن يمنعك من الاستمتاع الكامل بطعامك لأن عقلك يفكر في شيء آخر ، فقد لا تشعر بالرضا أو تستمر في تناول الطعام حتى لو لم تعد جائعًا ، يمكن أن يساعدك التركيز على تناول الطعام على تركيز عقلك على تناول وجبتك والاستمتاع بها ، وتقليل الإفراط في تناول الطعام.

 المراجع

emotional eating
Emotional Eating
Emotional Eating

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى