طب وصحة

اكتشفي من هو الشخص النرجسي وما هي سماته المميزة بالتفصيل؟

الشخص النرجسي هو الذي لديه حاجة مفرطة للإعجاب بالنفس وشعور مختلط بالذات، مع رغبة مستمرة في أن يحظى بالإعجاب والاهتمام من قبل الآخرين.
في حين أن النرجسيين عادة ما يبدون واثقين جدًا، فإن “جذر النرجسية” هو في الواقع الافتقار إلى احترام الذات.
وفي مقالنا اليوم عبر مجلة موقعي سوف نجيب عن سؤال من هو الشخص النرجسي وما هي سماته المميزة بالتفصيل؟:

أشكال النرجسية

هناك ثلاثة أشكال رئيسية للنرجسية: النرجسي “العلني”، والنرجسي “الخفي” الحساس، والنرجسي “الاستعراضي” عالي الأداء.

  •  النرجسي العلني يتسم بالانغماس في نفسه العدواني ومحاولة جذب الانتباه وإجبار الآخرين على الانصياع لطلباته.
  • يريد النرجسي الخفي أن يكون مركز الاهتمام، ولكنه قد يتطلب ذلك بشكل مختلف تمامًا. على سبيل المثال، قد يعاملك بصمت حتى تخضع لرغباته واحتياجاته. قد يكون هذا النوع من الأشخاص حساسًا بشكل خاص ومنشغلًا جدًا بما يدركه. الفشل، ولكن لديهم عاطفة خفية.
  • الشخص النرجسي  الاستعراضي الذي يبدو واثقًا وناجحًا للوهلة الأولى، ولكن كل هذا العمل هو الحفاظ على ثبات الأنا، على سبيل المثال، لنفترض أنك في مطعم فاخر، يتفاخر النرجسي الاستعراضي بمدى معرفته لقائمة الطعام، وقد يفعلون ذلك. يبدو لطيفًا في البداية، لكنهم في الواقع يحاولون جعلك تشعر بمزيد من الجهل.

خصائص الشخص النرجسي

  1. لدى الشخص النرجسي إحساس متزايد بأهمية الذات، ويشعر بأنه متفوق على الآخرين، ويتوقع أن يُعتبر متفوقًا، بغض النظر عن أي واقع مخالف.
  2. نرجس لديه اهتمام كبير بالظهور والشهرة. حيث ينشغل هذا الشخص بالشهرة والمظهر والمال والسلطة. إذا كان النرجسي يبحث عن شيء ما أو شخص ما، فغالبًا ما يبحث عن هذا الشخص لرفع مكانته.
  3. يؤمن النرجسي بأنه متفوق ومتميز عن الآخرين ويحاول التعامل معه بناءً على تلك الصفات الفائقة التي تجعله متفوقًا على الآخرين، فيريد أن يحيط نفسه بأشخاص لهم نفس المكانة العالية في رأيه. .
  4. يطلب النرجسي الإعجاب المفرط، فهو بحاجة إلى الحب من الآخرين لأن هذا هو الوقود الذي يدفعه، وعندما لا يظهر الآخرون هذا الحب تحدث مشاكل كثيرة. يستخدم النرجسي أيضًا تكتيكات اللوم وعدم التمكين، مثل اللجوء إلى النقد والتهديدات وسلوك المطاردة والاتهامات التافهة.
  5. يعتقد النرجسي دائمًا أنه يستحق الأفضل، سواء فعل كل شيء للوصول إليه أم لا.
  6. يستخدم النرجسي الآخرين دائمًا ويحاول دائمًا استغلال من حوله للحصول على ما يريد بغض النظر عن مشاعر أو رغبات الآخرين.
  7. يفتقر النرجسي إلى التعاطف، وهذه الصفة مشتركة بين جميع النرجسيين، وعلى الرغم من معاملتهم الأنانية والاستغلالية للآخرين، فإنهم يرون أن الآخر هو السبب الجذري لجميع مشاكلهم، ويجب أن يكونوا فقط مصدر ساعدهم على الشعور بالرضا والثقة بنفسي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى