طب وصحة

اعراض غير متوقعة لنقص الكالسيوم

اعراض غير متوقعة لنقص الكالسيوم، يعتبر الكالسيوم من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم للوقاية من الأمراض وللقيام بوظائفه بشكل صحي. يمد الكالسيوم خلايا المخ والعضلات والقلب بالحيوية والنشاط الضروريين للعمل اليومي، كما يساهم في تقوية العظام وبناء العضلات والأسنان والأظافر ووصلات الشعر.

كما يحسن الكالسيوم من صحة المرأة الحامل والجنين، ويساعد في النمو السريع ويقوي ويبني العضلات. ينظم الكالسيوم مستويات ضغط الدم ويحافظ على جهاز المناعة في الجسم. يتم الحصول على الكالسيوم من خلال تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم.

لذلك، يجب على الأشخاص الذين يعانون من نقص حاد في الكالسيوم تناول مكملات الكالسيوم. مشكلة نقص الكالسيوم في الجسم مشكلة تهدد الكثير من النساء ويمكن أن تسبب هشاشة العظام وعدم استقرار ضغط الدم.

اعراض غير متوقعة لنقص الكالسيوم

فيما يلي أهم اعراض غير متوقعة لنقص الكالسيوم التي في الجسم، حتى تتمكن من علاجها والبحث عن حل لها.

 

أسباب نقص الكالسيوم في الجسم

نقص الكالسيوم في الجسم يسمى نقص كالسيوم الدم في الطب. يؤثر نقص الكالسيوم على الجسم نتيجة عدة أسباب أهمها حدوث اضطرابات معينة في عملية التمثيل الغذائي أو عمليات التمثيل الغذائي. هناك أيضًا قصور حاد في نشاط الغدة الدرقية، وهو أحد أسباب نقص الكالسيوم في الدم. لا تأكل الأطعمة الغنية بالكالسيوم والمشروبات والفواكه والخضروات، وتناول الأطعمة الضارة والمشروبات الغازية التي تمتص الكالسيوم من الجسم. هناك أيضًا إسهال مزمن وإدرار البول والفشل الكلوي أو التهاب البنكرياس. كل هذه المشاكل تؤدي إلى تسرب الكالسيوم من الجسم والعظام.

 

أعراض نقص الكالسيوم

عندما يعاني الجسم من نقص حاد في الكالسيوم، يُلاحظ وجود العديد من اعراض غير متوقعة لنقص الكالسيوم والمضاعفات على الجسم، من أهمها:

 

آلام المفاصل

من اعراض غير متوقعة لنقص الكالسيوم الحاد في الدم الشعور بألم حاد في المفاصل مصحوبًا بالشعور بالألم وتشنجات عضلية. هذا بسبب الارتخاء والتقلصات التي تحدث في العضلات. يمكن أن يعاني الجسم أيضًا من هشاشة العظام، خاصة في الركبتين وأصابع القدمين والفخذين والذراعين. هناك مخاطر مصاحبة لحدوث كسور خاصة عند النساء بسبب المهام الموكلة إليهن ومراحل الحيض والحمل والولادة والرضاعة، كل هذا يؤثر على نسبة الكالسيوم في عظامنا كنساء.

نتيجة نقص الكالسيوم، يعاني الجسم أيضًا من التهاب المفاصل المزمن، مثل هشاشة العظام وهشاشة العظام، وهذا نتيجة فقدان الجسم لكثافة العظام بسبب نقص الكالسيوم.

 

مشاكل الجلد والشعر والأظافر

نظرًا لأن الكالسيوم يلعب دورًا رئيسيًا في إصلاح الجلد وتجديد خلايا الجلد، فإن نقص الكالسيوم في الجسم يمكن أن يسبب العديد من مشاكل الجلد. ومن اعراض غير متوقعة لنقص الكالسيوم شحوب وبهتان الوجه وقلة نضارته مع ذبول العيون وظهور الهالات السوداء حول العين نتيجة قلة تجديد الخلايا. ويصاحب ذلك ظهور تشققات وبقع داكنة. يصبح الجلد جافًا وخشنًا أيضًا.

ومن أعراض نقص الكالسيوم في الجسم أيضًا حدوث كسور وضعف وتشقق الأظافر وقلة نموها السريع مع ظهور بقع بيضاء على الأظافر مما يؤدي إلى تقصفها. يمكن أن يؤثر نقص الكالسيوم في الجسم أيضًا على الشعر ويحد من نموه ويسبب العديد من المشاكل الصحية مثل تساقط الشعر المستمر والضعف والتقصف مع بصيلات الشعر المكسورة.

 

وجع الاسنان

وجع الاسنان هو احد اعراض غير متوقعة لنقص الكالسيوم في الدم والجسم. لأن الكالسيوم هو العنصر الوحيد الذي يساعد في بناء وتقوية الأسنان ويجعلها قوية ومتينة.

عندما يصاب الجسم بنقص الكالسيوم وانخفاضه، تتأثر الأسنان والأضراس. كما ستعاني الأسنان من العديد من المشاكل مثل تسوس الأسنان وآلام اللثة الشديدة. بالإضافة إلى ظهور بقع صفراء كثيفة على الأسنان وسقوطها وضعفها المفاجئ.

 

خدر في اليدين والقدمين مع ارتفاع ضغط الدم

من اعراض غير متوقعة لنقص الكالسيوم تنميل اليدين والقدمين مع ارتفاع ضغط الدم حيت هذا عرض شائع يحدث في الجسم عندما يكون هناك انخفاض في مستوى الكالسيوم في الدم. قد تصبح أصابع القدم واليد واللسان مخدرة، وتتوتر العضلات، وتنقبض الأوردة ويتغير شكلها. وهو أيضًا الكالسيوم الذي ينظم مستوى ضغط الدم في الأوردة. عندما يحدث نقص، يمكن أن يصاب الجسم بارتفاع ضغط الدم.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى