تغذية

اطعمة تفيد الام في فترة الرضاعة

اطعمة تفيد الام في فترة الرضاعة هناك مجموعة من الأطعمة الغذائية التي تفيد المرأة كثيراً خلال فترة الرضاعة ، من خلال دورها في إدرار الحليب للرضيع ، حيث أن فترة الرضاعة من الثدي من المراحل المهمة جداً للطفل لأنها تساعده على بناء جسمه وتنميته. واكتسب مناعة. ضد العدوى والمرض وذلك بتزويد الرضيع بجميع العناصر اللازمة له وهو صغير. لذلك يا سيدتي لابد من الاهتمام بصحتك والأطعمة التي تتناولينها من أجل إنتاج حليب جيد بكميات وفيرة ، ومن خلال هذا المقال سنراجع معكم عبر موقعي بعض اطعمة تفيد الام في فترة الرضاعة والتي تساهم في إدرار الحليب خلال فصل الصيف.

اطعمة تفيد الام في فترة الرضاعة الطبيعية

البروتينات

كما تعد الأطعمة البروتينية والأطعمة الغنية بالبروتين من أهم مصادر الغذاء المفيدة للغاية لصحة المرأة المرضعة. هذه الأطعمة البروتينية مثل الدواجن واللحوم والكبد والحليب والجبن ومشتقاتها والبيض غنية بنسبة عالية جدًا من البروتين الذي يحفز إنتاج الحليب في ثدي الأم ، بالإضافة إلى المأكولات البحرية والسلمون من البروتينات اللازمة للإفراز من الحليب. كما تحتوي المأكولات البحرية أيضًا على الأحماض الدهنية وأحماض أوميغا 3 التي تساعد على إفراز حليب الثدي بمعدل مرتفع.

المكسرات

كما أن المكسرات من الأطعمة الرائعة التي تزيد من إنتاج حليب الأم وتساهم في تحسين جودته وزيادة كميته. وذلك لأن المكسرات تحتوي على الكثير من البروتينات والزيوت الصحية غير المشبعة وأحماض أوميغا 3 ، وهذه المكونات الغذائية مفيدة جدًا في نمو دماغ الطفل وتطور جهازه العصبي. لذلك ، أيتها الأم المرضعة ، احرصي على تناول المكسرات النيئة غير المملحة باستمرار أثناء الإفطار ، أو يمكنك تناول كوب من الحليب مع المكسرات مثل اللوز والجوز والجوز والكاجو والفستق والبندق والمحلاة بالعسل.

الجزر والبنجر

من أبرز أنواع الخضار المفيدة جدًا في إفراز حليب الثدي ، الجزر ، لاحتوائه على فيتامين أ وفيتويستروغنز ، التي تحتاجها الأم أثناء مرحلة الرضاعة. بالإضافة إلى ذلك ، يعد الجزر مصدرًا غنيًا للبيتا كاروتين. كل هذا يساهم في تنشيط الجسم ويحفزه على إنتاج الحليب أيضًا. يعتبر البنجر من الخضروات المهمة التي تولد حليب الأم لاحتوائه على نسبة عالية جدًا من الحديد الضروري لصحة الرضيع وحمايته من التعرض لفقر الدم. لذلك ، يوصي الأطباء بتناول كوب أو كوبين من عصير الجزر والبنجر الطازج يوميًا مع وجبتي الإفطار والغداء.

 

حبوب الشوفان والمشمش

من المعروف أن هناك العديد من الفوائد الصحية على صحة المرأة خاصة للحوامل والمرضعات ، حيث أن الشوفان يزيد بشكل كبير من إفراز حليب الثدي لاحتوائه على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية اللازمة لإنتاج الحليب للرضيع ، وأهمها الحديد والكالسيوم ، بالإضافة إلى احتواء الشوفان على الألياف الغذائية. الشيء المهم الذي يمد الجسم بالطاقة ، وكذلك فاكهة المشمش هي من المصادر الغذائية الغنية بالفيتامينات وحمض التريبتوفان الأميني الذي يحفز إنتاج هرمون الحليب. لذلك ، أحضر وعاء من الشوفان المطحون مع المشمش وتأكد من تناوله قبل ساعة أو نصف ساعة من الرضاعة الطبيعية.

الخضروات الورقية

تعتبر الخضروات الورقية من أهم الأطعمة الصحية التي تفيد حليب الأم أثناء فترة الرضاعة ، حيث تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد والكالسيوم وحمض الفوليك ، والتي تشتهر بفوائدها الممتازة للمرأة المرضعة.
كما تعتبر الخضراوات الورقية مصادر غذائية مهمة وغنية بالفيتامينات التي تزيد من إنتاج الحليب وأهمها السبانخ الذي يحتوي على فيتوستروجين مشابه للإستروجين وهو مفيد جدا لصحة الرضاعة ومهم لنسيج الثدي.
وكذلك الشبت والبقدونس والخس والملفوف الأخضر والملوخية والجرجير والقرنبيط.اطعمة تفيد الام في فترة الرضاعة, اطعمة تفيد الام في فترة الرضاعة, اطعمة تفيد الام في فترة الرضاعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى