تغذية

أهم مصادر البروتين الصحية

أهم مصادر البروتين الصحية، يعتبر البروتين من العناصر الغذائية الأساسية المسؤولة عن العديد من الوظائف الحيوية للجسم، وأهمها بناء العضلات والأنسجة والخلايا.

يساعد البروتين في إنتاج الطاقة التي يحتاجها جسمك لأن البروتينات تتكون من مجموعة من الأحماض الأمينية الأساسية الضرورية لصحة الجسم. لذلك فإن البروتين سواء كان حيوانيًا أو نباتيًا ضروري لأهميته في بناء الأنسجة والعضلات.

أهم مصادر البروتين الصحية

لقد جمعنا لك عزيزتي مجموعة من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين الصحي. تابعنا للتعرف على أبرز أهم مصادر البروتين الصحية.

 

الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة هي الأطعمة التي تحتوي على البروتين في العناصر الغذائية بكميات كبيرة.

ومن أبرز أهم مصادر البروتين الصحية الكينوا، والتي يمكن إضافتها إلى السلطات أو خبز البرغر. إنها حبوب غنية بالبروتين وخالية من الغلوتين. كما يعتبر الشوفان من أهم الحبوب الكاملة التي تحتوي على كمية كبيرة من البروتين، وخاصة البروتين النباتي المهم والصحي. يحتوي دقيق الشوفان على بروتين أكثر بثلاث مرات من الأرز البني، مع الأخذ في الاعتبار أن الأرز البني عبارة عن حبة كاملة تحتوي على البروتين. كما يمد الشوفان الجسم بالطاقة اللازمة لذلك يوصى بتناوله قبل التدريب لمساعدة الجسم على الاستمرار في ممارسة الرياضة بكامل الحيوية والحماس.

مكسرات

تعد المكسرات بجميع أنواعها من الأطعمة اللذيذة التي تحتوي على كمية جيدة من مصادر البروتين الصحية.

تشمل المكسرات الجوز والكاجو والفستق وجوز الهند واللوز والفول السوداني. تعد هذه الأنواع من المكسرات مصدرًا ممتازًا للبروتين الذي يمد الجسم بالطاقة طوال اليوم. كما أنه يساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي، مما يساهم في حرق السعرات الحرارية في الجسم، كما يساعد في بناء عظام قوية وصحية.

منتجات الصويا

تعتبر الصويا ومنتجاتها من الأطعمة الغنية بالبروتين وهي أيضًا بديل جيد للبروتينات الأخرى الغنية بالدهون.

فول الصويا، كمصدر جيد للبروتين النباتي، يخفض مستوى الكوليسترول السيئ في الدم. كما أنه يعزز صحة القلب ويحمي الجسم من مخاطر الإصابة بأمراض القلب الخطيرة. كما أنه يعزز صحة وسلامة العظام والعضلات ويقيها من الضعف والكسور. أهم منتجات الصويا هي حليب الصويا وفول الصويا وجبن التوفو المصنوع من فول الصويا.

منتجات الألبان

يعتبر الحليب ومشتقاته من أقوى المصادر الطبيعية التي تحتوي على العديد من البروتينات المهمة للجسم.

منتجات الألبان مفيدة في تعزيز صحة العظام وتقوية العضلات وحمايتها من التعرض للهشاشة والضعف ومن أهم مصادر البروتين الصحية. يساعد البروتين أيضًا في نمو وتطور الأنظمة العضوية في الجسم ويحفزها لأداء الوظائف الحيوية. ومن أهم منتجات الألبان التي ينصح بتناولها باستمرار الحليب والجبن القريش وأنواع مختلفة من الجبن والزبدة واللبن وغيرها من المنتجات اللذيذة واللذيذة.

البقوليات

تعتبر البقوليات من أهم مصادر البروتين الصحية والتي تشمل العدس والفاصوليا والحمص والفاصوليا الخضراء والأبيض والأسود والبازلاء الخضراء.

هذه الأنواع من البقوليات غنية جدًا بالبروتين. تقوي البقوليات جهاز المناعة في الجسم من خلال دور البروتين في تكوين الأجسام المضادة المسؤولة عن مناعة الجسم، مثل الأمينوجلوبين، كما أنها تحفز سير العمليات الحياتية في الجسم وإنتاج الطاقة. لذلك يا عزيزي يجب أن تأكلي كل نوع من البقوليات في وجباتك اليومية أو بإضافتها إلى سلطتك.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى