طب وصحة

أعراض أورام الثدي الحميدة

تتسارع نبضات القلب عندما نتحدث عن أورام الثدي الحميدة، هذا الموضوع الشائع الذي يشغل تفكير العديد من النساء حول العالم. لكن لنلقِ نظرة عن كثب، فإن الكتلة الظاهرة في ثديك لا تعني بالضرورة أن الخطر يكمن في السرطان. فحظاً سعيداً، حيث إن غالبية هذه الأورام تكون غير خبيثة، وهذا يعني أنها لا تحمل في طياتها خطر الخلايا السرطانية. ورغم أن هذه الأورام لا تشكل تهديداً مباشراً للحياة، إلا أنها قد تلعب دوراً في زيادة فرص الإصابة بسرطان الثدي في المستقبل.

انواع أورام الثدي الحميدة

1. تكيسات الثدي

ربما تكون ربع الكتل الثديية عبارة عن أكياس مملوءة بالسوائل. تكون هذه الأكياس غالباً لينة ومتكتلة، ومع ذلك، فإنها لا تجعل الإنسانة أكثر عرضة للسرطان. وفي كثير من الأحيان، تختفي هذه الأكياس بدون الحاجة إلى أي علاج.

2. الأورام الليفية

هذه الأورام الصلبة غير السرطانية شائعة وتظهر عند النساء اللواتي يتراوح عمرهن بين 15 و 35 عاماً. لا تزيد هذه الأورام من خطر الإصابة بالسرطان وغالباً ما تختفي تلقائياً دون الحاجة إلى علاج.

3. التغيرات الكيسية الليفية

تسبب تقلبات في مستويات الهرمون تغيرات في أنسجة الثدي، مما يجعلها كتلة وكثيفة، خاصةً قبل بداية الحيض. النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 30 و 50 عاماً يكونن أكثر عرضة لتلك التغيرات التي تختفي غالباً بدون علاج.

4. فرط التنسج

تتسارع نبضات القلب أكثر عندما نتحدث عن فرط نمو الخلايا المبطنة للقنوات أو الغدد الثديية. لا تزيد حالة تسمى تضخم التنسج المعتاد من خطر الإصابة بالسرطان وغالباً ما لا تحتاج إلى علاج، لكن إذا كان هناك تضخم غير طبيعي، فقد يُفضل إزالة الأنسجة الثديية المتضخمة جراحياً.

5. الورم الحليمي داخل القناة

يتكون هذا النوع من الأورام الصغيرة في القناة الثديية بالقرب من الحلمة وقد تسبب إفرازات من الحلمة. يؤثر غالباً على النساء في الفترة العمرية بين 30 و 50 عاماً.

6. تمديد القنوات الثديية

يكون النساء في سن اليأس وبعد انقطاع الطمث أكثر عرضة لتوسع القنوات الثديية، وقد يسبب هذا التوسع إفرازات من الحلمة، وعلى الرغم من أن هذه الحالة لا تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، قد تتطلب مضادات حيوية إذا كانت تسبب عدوى.

7. النخر الدهني الرضحي

تتشكل هذه الكتل الثديية نتيجة لاستبدال أنسجة الثدي التي تضررت بسبب الجراحة أو الإصابة أو العلاج الإشعاعي. لا يزيد هذا النخر من خطر الإصابة بالسرطان وغالباً ما لا يتطلب أي علاج.

أعراض وعلامات أورام الثدي الحميدة

عند إجراء الفحص الذاتي للثدي أو أثناء الاستحمام، قد تلاحظ تغيرات تستحق الانتباه. إضافة إلى الكتلة الثديية، قد تتضمن علامات أمراض الثدي الحميدة:

  • ألم في الثدي.
  • إفرازات من الحلمة.
  • تغير في حجم وشكل الثدي ومحيطه.
  • حلمة مقلوبة أو مجعدة أو متقشرة.
  • ظهور دمامل أو تجعد أو تقشر في جلد الصدر.

باختصار، الاهتمام بأعراض أورام الثدي الحميدة يلعب دوراً حيوياً في الكشف المبكر والوقاية. تذكري دائماً: الرعاية الذاتية هي المفتاح لصحة الثدي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى