تغذية

أطعمة غنية بالأوميغا 3

أطعمة غنية بالأوميغا 3

تساعد الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 على حرق الدهون وإنقاص الوزن والتخلص من السموم والجراثيم، وتقوية جهاز المناعة وتحسين الذاكرة والمزاج وغيرها.

لذلك تابعي معنا عزيزتي هذا المقال.

البيض والحليب

عندما نتحدث عنه الأطعمة قليلة المحتوى الحيواني لابد من أن نذكر منتجات الألبان ومشتقاتها. ولكن عندما يختص الحديث عن الأطعمة النباتية والتي تحتوي على نسبة عالية من أحماض الأوميغا 3 فهنا يتم ذكر البيض والحليب خالي الدسم.

حيث أن البيض يعتبر من المصادر الغذائية الغنية بالبروتين النباتي وبأحماض الأوميغا الثلاثية. وهو الذي يساعد على الحفاظ على قوة العظام والمفاصل والحد من ترققها. كذلك الحليب يحتوي على الكثير من الأحماض الدهنية الرائعة والمفيدة جدًا للجسم. ولذلك ينصح الأطباء الأشخاص النباتيين بضرورة تناول البيض والحليب خلال وجبة الفطور.

بذور الشيا وفول الصويا

من الأطعمة النباتية الأخرى التي تعتبر مصدرًا ممتازًا بأحماض الأوميغا 3، بذور الشيا التي تُعد من أكثر الأطعمة النباتية أهمية لصحة الجسم نظرًا لاحتوائها على العديد من البروتينات والفيتامينات والمعادن والمركبات المضادة للأكسدة.

وبذور الشيا مصدر جيد للألياف الغذائية التي تعتبر من أفضل علاجات الجهاز الهضمي والمشاكل المعدية التي تسببها الأطعمة الغذائية الأخرى السامة والضارة.

أما فول الصويا فهو من الأطعمة الغنية بأحماض الأوميغا 3 والبروتينات النباتية ومن الأطعمة الفقيرة بالدهون الدسمة وقليل في محتواه من الكوليسترول الضار. يمكنك تناول سلطة فول الصويا وحليب الصويا وتوفو الصويا أيضاً.

الزيوت النباتية

أما الزيوت النباتية فهي تعتبر من اقوى المصادر الطبيعية الغنية بالبروتين النباتي وأحماض الأوميغا 3.

منها زيت الزيتون الذي يحتوي على نسبة كبيرة جدًا من الأحماض الدهنية منها أحماض الأوميغا الثلاثية. هذا بالإضافة إلى أنه زيت نباتي مفيد لصحة الجسم. فهو يقوي عضلات الجسم ويمنع من الإصابة بالتهاب المفاصل والعظام، بسبب احتوائه على حمض الأوليك. كذلك زيت بذور الكتان الذي يحتوي على نسب عالية من حمض الفالينوليك والمعادن الرئيسية المفيدة والمواد المضادة للأكسدة التي تقي من العديد من الأمراض السرطانية الخطيرة. ومن الزيوت النباتية الأخرى هو زيت بذور اللفت وزيت الكانولا، وزيت الذرة وزيت دوار الشمس.

البقوليات

أطعمة البقوليات هي النوع الثاني من الأطعمة الغذائية التي تحتوي على البروتين النباتي وأحماض الأوميغا 3، مثل الفول والعدس والحمص والبازلاء والفاصوليا البيضاء والحمراء.

حيث تعمل هذه الأطعمة على تحسين وظائف الأجهزة العضوية داخل الجسم. فهي تساعد الجهاز المناعي في محاربة الأجسام الغريبة التي تخترق الجسم وتصيبه بالأمراض العديدة. كما أن البقوليات تحتوي على الكثير من المعادن الغذائية الأخرى منها الحديد الذي يحد من الإصابة بفقر الدم والأنيميا الحادة. هذا إلى جانب مجموعة أخرى من المعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم، تلك التي تساعد على تقوية الجهاز الهضمي وتنشط من وظائفه وتتحكم بضغط الدم. البقوليات مفيدة أيضًا لصحة القلب بسبب احتوائها على البروتينات النباتية التي تقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

المكسرات

المكسرات من أبرز أنواع الأطعمة الغذائية النباتية والغنية بأحماض الأوميغا 3. فهي التي تساعد على حماية جسم المرأة من الإصابة بالكثير من الأمراض الصحية الخطيرة منها أمراض القلب وأمراض السرطان.

وذلك لأنها قليلة الدهون المشبعة والضارة، وتحمي صحة القلب وتقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان. ولأن المكسرات تحتوي على نسبة وفيرة من البروتين النباتي وأحماض الأوميغا 3 فهي من الأطعمة الممتازة التي تعزز أيضا من صحة العظام وتقوية العضلات والمفاصل.

من أهم أنواع المكسرات النباتية والغنية بأحماض الأوميغا 3، الجوز واللوز والكاجو وعين الجمل والفول السوداني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى