تغذية

أطعمة تجنبى تناولها تماما بعد التمارين الرياضية

أطعمة تجنبى تناولها تماما بعد التمارين الرياضية، نمارس الرياضة للحصول على قوام رشيق لا يتدلى، وأيضاً لتنشيط الدورة الدموية في الجسم، والرياضة تنظف الجسم من السموم.

بغض النظر عن مكان ممارسة الرياضة، سواء كان ذلك في المنزل أو في النادي، فمن المهم أن يكون لدينا وقت كاف قبل التمرين. يجب أن نتناول وجبة خفيفة تساعدك على البقاء نشيطًا دون الشعور بالدوار (الدوار) وشرب الماء حتى لا نشعر بالعطش ويسعدنا أداء التمارين.

أطعمة تجنبى تناولها تماما بعد التمارين الرياضية

ومع ذلك، تكمن المشكلة في ما نأكله بعد التدريب، مما قد يتسبب في إهدار الجهد المبذول أثناء التمرين وبالتالي منع فقدان الوزن. لذلك سوف نتعرف على بعض هذه الأطعمة الضارة التي تضيع الجهد البدني دون الحصول على الفوائد المرجوة.

البسكويت والمأكولات المالحة

من أطعمة تجنبى تناولها البسكويت والمأكولات المالحة تشعر بالحاجة إلى تناول طعام مالح بعد التمرين لأن جسمك يفقد الماء من خلال التعرق الغزير أثناء التمرين. وكذلك الأملاح المعدنية ومنها البوتاسيوم. أنت تلجأ إلى الأطعمة المالحة والوجبات السريعة كحل سريع. كما أنها مليئة بالدهون والنشويات. لن تحقق هدف الرياضة. يجب تناول الأطعمة الصحية الغنية بالبوتاسيوم، مثل الموز والفواكه المجففة، بدلًا من الوجبات السريعة التي تزيد الوزن.

الخضار النيئة

من أطعمة تجنبى تناولها الخضار النيئة يُنصح بتناول الخضار النيئة أو المطبوخة على البخار كغذاء صحي، لكنها لا يمكن أن تحل محل الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمك بعد التمرين، لذلك لا تأكلها بمفردها في وجبتك بعد التمرين، ولكن اجعلها جزءًا من وجبتك.

الأطعمة الدسمة

من أطعمة تجنبى تناولها الأطعمة الدهنية لأي سبب كان. مثل الوجبات السريعة والأطعمة المقلية والأطعمة الغنية بالزيوت أو الزبدة. لأن معظم النساء يعتقدن أنه بإمكانهن حرق هذه الأطعمة بسهولة. ومع ذلك، فهو صعب للغاية، وتناول هذه الأطعمة يهدر الجهد الذي تبذله في التمرين. لأن هذه الأطعمة تزيد من نسبة الكوليسترول في الدم وتقلل من إنتاج الجليكوجين الذي تحتاجه عضلاتك وكبدك. هذا يعرضك لخطر الإصابة بأمراض القلب. الامتناع تمامًا عن تناول الأطعمة الدسمة بعد التمرين.

قطع الحلويات والشوكولاتة

الحلويات والشوكولاتة من الأطعمة السريعة التي تمدنا بالطاقة والسكريات التي نحتاجها لإشباع جوعنا بعد التمرين. لكن ينصح بهذه الأطعمة قبل التمرين لإبقائنا نشيطين، وليس بعد التمرين. لكن إذا أكلته بعد التدريب مع الكثير من السكر، فإن كل جهودك ستكون عديمة الفائدة. أما السكريات والشوكولاتة التي تناولتها فهي تحفز العقل وتسبب الأرق وصعوبة النوم والشعور بالتعب والتعب الشديد، وتعتقد أن الرياضة هي السبب.

شرب الصودا والماء الحلو

من أطعمة تجنبى تناولها شرب المشروبات الغازية أو الحلويات بعد التمرين لأننا نشعر بالعطش والتعب. هذه الأطعمة غنية بالسكر والسعرات الحرارية. لذلك فهو يقلل من التمثيل الغذائي الجيد في الجسم ويعيق عملية الهضم مما لا يسبب فقدان الوزن. لأنك تحاول فقط حرق الدهون والحصول على جسم رشيق ونحيف أثناء ممارسة الرياضة، ثم تقوم بتدميرها بتناول هذه الأطعمة والمشروبات.

الكعك والخبز

من أطعمة الكعك والخبز تجنبى تناولها نحن نأكل هذه الأطعمة بسرعة حتى تعطي إحساسًا والشبع لفترة طويلة بعد مجهود بدني، لذلك من الممكن ألا نتناول العشاء بشهية وبالكمية المناسبة. كما أن تناول البسكويت لا يعوض الجسم عن الجليكوجين الذي تحتاجه العضلات والأملاح المعدنية التي يفقدها أثناء التمرين. لذلك يجب عدم تناولها بعد مجهود بدني مثل البيتزا، ويفضل تناول بعض الفواكه المجففة مع الخبز الداكن واللبن.

حليب بالشوكولا

من أطعمة تجنبى تناولها حليب الشوكولاتة هو مشروب يحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية. الحليب مفيد جدا للجسم مثل الشوكولا. حيث يساهم هذا المشروب في تحسين الذاكرة، وتطهير الجسم من السموم، وكذلك الشعور بالسعادة. ومع ذلك، فإن هذا المشروب ضار بالأسنان. كما أنه يمنع الجسم من جني ثمار السعرات الحرارية التي يحرقها أثناء التمرين. لذلك ننصحك بشرب هذا المشروب قبل التمرين للاستفادة من العناصر الغذائية التي يحتويها والتأكد من حرق السعرات الحرارية التي تكتسبها أثناء التمرين.

كما ينصح أخصائيو التغذية قبل تناول أي طعام، بقراءة البيانات المرفقة في الخلفية، ومعرفة كمية السكريات ونسبة الدهون والسعرات الحرارية فيها، وفي نفس الوقت عدم تناول المشروبات الغازية السكرية التي تسبب انتفاخ البطن. يمكنك استبداله بعصير طازج خالي من السكر أو شرب الماء فقط.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى