صحة الطفل

أضرار تدخين الأهل على الأولاد

أضرار تدخين الأهل على الأولاد، من المعروف أن عادة التدخين السيئة تشكل خطورة على صحة الإنسان، مما يجعله أكثر عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض الصحية المزمنة والخطيرة.

أضرار تدخين الأهل على الأولاد

هناك الكثير من الآباء الذين يمارسون هذه العادة الضارة ولا يهتمون بصحتهم، والأمر متروك لهم بالطبع. ومع ذلك، يجب أن يعلم جميع الآباء المدخنين أن التدخين لا يؤثر فقط على صحتهم، من أضرار تدخين الأهل على الأولاد أنه يؤثر أيضًا بشكل سلبي على حياة أطفالهم ويمكن أن يؤدي إلى الإصابة بأمراض خطيرة لا يستطيع الجسم الضعيف والنحيف تحملها. لذلك، يجب على كل أم مدخنة وأب مدخن قراءة هذا المقال لمعرفة أضرار تدخين الأهل على الأولاد.

 

تأثير التدخين على الجنين

إن تدخين الأب في وجود الزوجة الحامل له آثار خطيرة على الجنين تؤدي إلى آثار ضارة يمكن أن تؤدي إلى ولادة طفل مصاب بتشوهات خلقية. بالإضافة إلى ذلك، يتسبب تدخين الأب في أضرار وراثية للحيوانات المنوية، والتي يمكن أن تنتقل عبر الجينات إلى النسل. وبالمثل، فإن المرأة الحامل التي تستهلك السجائر أو المخدرات تعرض طفلها أيضًا للخطر، مما قد يؤدي إلى عدد من الحالات الصحية المبكرة بما في ذلك: ثقب في القلب أو التهاب الكبد سي. الإجهاض أو الولادة المبكرة. يقلل التدخين من وزن المولود بسبب ثاني أكسيد الكربون السام الناتج عن تدخين السجائر، مما يحد من نمو أعضاء الجنين ويؤدي أيضًا إلى انخفاض نمو الخلايا العصبية داخل الدماغ.

 

إصابة الأطفال بالربو

يؤدي أضرار تدخين الأهل على الأولاد إلى الإصابة بالربو المزمن والشديد. وفقًا لدراسة علمية حديثة، فإن أطفال الآباء المدخنين أكثر عرضة للإصابة بالربو الحاد بثلاث مرات من الأطفال الذين لا يدخن آباؤهم. إن استنشاق دخان السجائر من قبل الطفل له تأثير سلبي على الرئتين، مما يؤدي إلى التهاب شديد. يدمر التبغ الموجود في السجائر خلايا الشعر الصغيرة في الجهاز التنفسي، وتسمى أيضًا الأهداب، ومن ثم يعاني الطفل من ضيق في التنفس مصحوبًا بسعال وحكة شديدة، مما يؤدي إلى الإصابة بالربو المزمن.

تعرض الأطفال لأمراض القلب

من الأضرار الصحية الجسيمة التي يعاني منها الأطفال من تدخين الوالدين أمراض القلب الخطيرة والمزمنة التي يمكن أن تؤدي إلى الوفاة المفاجئة. لدخان التبغ تأثير كبير على قلب الطفل لاحتوائه على مواد سامة تضر بجدران شرايين القلب. تؤدي هذه المواد أيضًا إلى ارتفاع ضغط الدم لدى هذا الطفل وأيضًا تقليل نسبة الأكسجين الذي يساعد القلب على ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم.

 

إصابة الأطفال بمشاكل دماغية

من أخطر أضرار تدخين الأهل على الأولاد التي يلحقها بطفلك أنه يعاني من مشاكل عديدة في الجهاز العصبي، مما يؤثر بشكل خطير على نمو دماغ الطفل. يدمر دخان السجائر الخلايا العصبية والأنسجة داخل الدماغ، ويؤخر نموها، لأن هذا الدخان السام يحتوي على مادة النيكوتين الخطرة التي تتسبب في تشنج الشرايين في دماغ الطفل. تؤدي هذه المشكلة إلى انخفاض في التحصيل الدراسي للطفل في المستقبل، بسبب تأثير دخان التبغ على قوة الذاكرة، وكذلك على المراكز في الدماغ المسؤولة عن الإدراك والانتباه والفهم. غالبًا ما يكون الطفل أكثر عرضة للإصابة بإعاقة ذهنية.

 

تأثير الدخان على آذان الأطفال

من أضرار تدخين الأهل على الأولاد أن دخان السجائر يؤثر أيضًا على أذن الطفل. هذا يعني أنه إذا كنت، أيها الأب أو الأم، تدخن أمام أطفالك، فإنك تلحق الضرر بهم. ضرر على سمعهم. وذلك لأن دخان السجائر يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بعدوى الأذن الوسطى ويمكن أن يساهم أحيانًا في تكوين وانتفاخ شمع الأذن. بالإضافة إلى ذلك، قد تؤدي الحالة إلى إغلاق أو انسداد الأذن، وبالتالي سيصاب الطفل بفقدان السمع.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى