طب وصحة

أسباب وكيفية التعامل مع الرعشة والشعور بالبرد المفاجئ

الرعشة والشعور بالبرد المفاجئ هما أعراض شائعة يشعر بها الناس في بعض الأحيان. قد يحدث ذلك بسبب تعرض الجسم لدرجات حرارة منخفضة، أو بسبب التعرض للتوتر والقلق، أو بسبب بعض الأمراض. في هذا المقال، سنتحدث عن أسباب الرعشة والشعور بالبرد المفاجئ وكيفية التعامل معها.

التعرض لدرجات الحرارة المنخفضة

إذا كنت تعيش في منطقة باردة أو إذا كنت تتعرض لدرجات حرارة منخفضة، فمن المرجح أن تشعر بالرعشة والشعور بالبرد المفاجئ. يحدث هذا عندما يحاول الجسم الحفاظ على درجة حرارته الطبيعية وتجنب فقدان الحرارة. ويمكن للرعشة والشعور بالبرد المفاجئ أن تكون إشارة على أن درجة حرارة جسمك قد انخفضت بشكل كبير، ولذلك يجب تدفئة الجسم والبقاء دافئًا.

التعرض للتوتر والقلق

قد يحدث الرعشة والشعور بالبرد المفاجئ نتيجة التعرض للتوتر والقلق. يحدث هذا عندما يكون الجسم في حالة تأهب، حيث يتم إطلاق الهرمونات الأساسية لمواجهة الضغوط النفسية والجسدية. وتشمل هذه الهرمونات الأدرينالين والنورأدرينالين والكورتيزول. ويمكن لهذه الهرمونات أن تسبب الرعشة والشعور بالبرد المفاجئ. ويمكن التغلب على هذه الأعراض عن طريق التخلص من التوتر والقلق والتوجه إلى الأنشطة المريحة مثل اليوجا والتأمل.

التعرض للأمراض

على الرغم من أن الرعشة والشعور بالبرد المفاجئ قد يكونان علامتين على التعرض لدرجات حرارة منخفضة أو التعرض للتوتر والقلق، إلا أنهما أيضًا يمكن أن يكونا علامتين على وجود بعض الأمراض. ومن أمثلة هذه الأمراض:

  • الإنفلونزا: يمكن للإنفلونزا أن تسبب الرعشة والشعور بالبرد المفاجئ، وتكون هذه الأعراض شديدة في بعض الأحيان. ويمكن للإنفلونزا أن تؤدي إلى أعراض أخرى مثل الحمى والصداع والتعب.
  • الإجهاد: قد يحدث الرعشة والشعور بالبرد المفاجئ بسبب التعرض للإجهاد الشديد. ويمكن للإجهاد أن يسبب أيضًا أعراض أخرى مثل الصداع والدوار والإحساس بالتعب.
  • مرض القلب: يمكن لمرض القلب أن يسبب الرعشة والشعور بالبرد المفاجئ بسبب ضعف الدورة الدموية في الجسم. ويمكن أن تصاحب هذه الأعراض أعراض أخرى مثل الضيق في التنفس والتعب والغثيان.
  • الاضطرابات النفسية: يمكن للاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب واضطراب القلق العام أن تسبب الرعشة والشعور بالبرد المفاجئ. وتصاحب هذه الأعراض عادة أعراض أخرى مثل القلق والتوتر والتعب.

التعامل مع الرعشة والشعور بالبرد المفاجئ

إذا كنت تشعر بالرعشة والشعور بالبرد المفاجئ، فمن المهم التعامل معها بشكل صحيح. وفيما يلي بعض النصائح التي يمكن اتباعها للتخفيف من هذه الأعراض:

  • تدفئة الجسم: إذا كنت تشعر بالرعشة والشعور بالبرد المفاجئ بسبب التعرض لدرجات حرارة منخفضة، فمن المهم تدفئة جسمك بشكل جيد. يمكنك ارتداء ملابس دافئة، والتخفيف من تعريف الأماكن الباردة، والاستلقاء تحت غطاء دافئ.
  • الاسترخاء: إذا كان الرعشة والشعور بالبرد المفاجئ نتيجة للتوتر والقلق، فمن المهم الاسترخاء وتهدئة الأعصاب. يمكنك القيام ببعض التمارين التنفسية والتأمل، والقراءة، والاستماع إلى الموسيقى الهادئة.
  • العلاج الدوائي: إذا كان الرعشة والشعور بالبرد المفاجئ بسبب بعض الأمراض، فمن الممكن أن يحتاج الشخص إلى العلاج الدوائي. يمكن للأدوية المسكنة للألم والمضادات الحيوية والمضادات الفيروسية أن تساعد في علاج هذه الأعراض.
  • الحفاظ على الصحة العامة: إذا كنت تريد الوقاية من الرعشة والشعور بالبرد المفاجئ، فمن المهم الحفاظ على الصحة العامة. يمكنك الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن وممارسة الرياضة بشكل منتظم، وتجنب التعرض للتوتر والقلق قدر الإمكان.

الخلاصة

الرعشة والشعور بالبرد المفاجئ هما أعراض شائعة يشعر بها الناس في بعض الأحيان. قد يحدث ذلك بسبب تعرض الجسم لدرجات حرارة منخفضة، أو بسبب التعرض للتوتر والقلق، أو بسبب بعض الأمراض. ومن المهم التعرف على الأسباب المحتملة للرعشة والشعور بالبرد المفاجئ واتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل معها بشكل صحيح. يمكن الحفاظ على الصحة العامة وتجنب التعرض لدرجات حرارة منخفضة والتوتر والقلق باتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بشكل منتظم والتخفيف من التوتر والقلق.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى