صحة الطفل

أسباب رفض الطفل للرضاعة الصناعية

أسباب رفض الطفل للرضاعة الصناعية

تواجه الأمهات في بعض الأحيان تحديات تتعلق برفض أطفالهن للرضاعة الصناعية، وهذه المشكلة ليست نادرة بل تحدث بشكل شائع. تتضمن مشاكل الرضاعة الشائعة تقليل الشهية، والغازات، والبصق، وهذا يمكن أن يكون مزعجاً بالنسبة للأمهات والأطفال على حد سواء. قد يكون هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى رفض الطفل للرضاعة الصناعية، ولنلقِ نظرة على بعضها.

1. طفرات النمو عند الرضع

عندما يكبر الطفل، يمر بمراحل مختلفة من النمو السريع، وفي بعض الأحيان، يمكن أن ينخفض شهيته فجأة. في هذه اللحظات، قد يرفض الطفل الرضاعة الصناعية، حتى إذا كان يتناول حليباً صناعياً. يجب على الأم أن تظهر الصبر وتحاول توفير بعض الأنشطة التي تساعد في تلبية احتياجات الطفل وتجاوز تلك الفترة الصعبة.

2. آلام التسنين

في مرحلة التسنين، يمكن للأطفال أن يعانوا من آلام وتورم في اللثة، وهذا يمكن أن يؤثر سلباً على شهيتهم. لذا قد يرفض بعضهم الرضاعة الصناعية أو حتى الرضاعة الطبيعية بسبب الألم وزيادة إفراز اللعاب في الفم. في هذه الحالة، يجب أن تكون الأم متفهمة وتقدم الرعاية والراحة لصغيرها.

3. عدم تغيير حلمات زجاجة الرضاعة

تقع الفرصة في التفاصيل الصغيرة، ومنها تغيير حلمات زجاجة الرضاعة بانتظام. هذا أمر مهم يغفل عنه العديد من الأمهات. يجب تغيير حلمات الزجاجة بانتظام لضمان تلائمها مع احتياجات النمو المختلفة للطفل. هذا التفاصيل تلعب دوراً كبيراً في تجنب رفض الرضاعة.

4. طعم تركيبة الحليب

قد يكون الفارق في الطعم والرائحة بين حليب الثدي والحليب الصناعي هو ما يجعل بعض الأطفال يرفضون الرضاعة الصناعية. حيث يكون حليب الثدي دافئاً وله طعم مختلف يتغير بناءً على طعام الأم. لذلك قد يستغرب الطفل الفارق ويفضل البقاء على الرضاعة الطبيعية.

5. عدم تحمل اللاكتوز

نحو 20٪ من الأطفال يعانون من صعوبة في تحمل اللاكتوز الذي يتواجد في بعض تركيبات الحليب الصناعي. قد يكون لديهم حساسية تجاه البروتينات الموجودة في هذا النوع من الحليب، مما يؤدي إلى مشاكل في المعدة وزيادة في الغازات والانتفاخ والإسهال. يمكن معالجة هذه المشكلة ببساطة من خلال تدليك بطن الطفل.

6. تشتيت الانتباه

يجب أن يتم إطعام الطفل في مكان هادئ، بعيداً عن أي مصادر تشتيت انتباهه. إن البيئة الهادئة تساعد الطفل على التركيز على الرضاعة بدون أي انشغال آخر.

7. مرض الطفل

قد يكون هناك أوقات عندما يرفض الطفل الرضاعة الصناعية بسبب مشاكل صحية. إذا كان يعاني من نزلات البرد أو التهاب الحلق أو التهابات الأذن أو مرض آخر، فقد يكون ذلك سبباً لفقدانه للشهية ورفضه للأكل.

هناك أيضاً بعض الأطفال الذين يفقدون شهيتهم بعد تلقي التطعيمات بسبب الأعراض الجانبية مثل ارتفاع درجة الحرارة. وفي بعض الحالات، يمكن أن يكون سبب رفض الأطفال للرضاعة الصناعية هو انسداد أنفهم وصعوبة التنفس، مما يجعلهم يشعرون بالاختناق أثناء الرضاعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى