تغذية

أبرز فوائد الرمان الصحية.. تعرف عليها

فوائد الرمان الصحية الرمان غني بمضادات الأكسدة التي تلعب دورًا مهمًا في حماية الجسم من العديد من الأمراض المزمنة، تعتبر شجرة الرمان من الأشجار المعمرة، موطنها الأصلي إيران وانتشرت زراعتها في العديد من الدول العربية لما تتمتع به من خصائص صحية.

أبرز فوائد الرمان الصحية.. تعرف عليها

الرمان هو فاكهة الخريف اللذيذة التي تحتوي على الألياف والفيتامينات والمعادن. هناك ثلاثة أنواع من الرمان وهي حامضة وخفيفة وحلوة، تختلف استخداماتها وكيفية تناولها حسب الذوق فيما يلي نتعرف عبر مجلة موقعي على أبرز فوائد الرمان الصحية.

العناصر الغذائية الموجودة في الرمان

تحتوي جميع أجزاء الرمان على عناصر غذائية مفيدة لصحة الإنسان. أظهرت العديد من الدراسات الطبية الحديثة أن الرمان مصدر غني بمضادات الأكسدة التي تلعب دورًا مهمًا في حماية الجسم من العديد من الأمراض المزمنة وكذلك الحفاظ على الصحة العامة.

قشرة الرمان

تشكل قشور الرمان حوالي نصف وزن الثمرة. يحتوي على مركبات الفلافونويد والفينولات وكذلك التانينات والمعادن مثل البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم.

الجزء الصالح للأكل

يشكل الجزء الصالح للأكل 50٪ من الوزن الإجمالي للفاكهة ويحتوي على 85٪ ماء و 10٪ سكريات وخاصة الجلوكوز والفركتوز بالإضافة إلى بعض الأحماض العضوية والعفص.

البذور

بذور الرمان غنية بالدهون والأحماض الدهنية غير المشبعة والبروتينات والألياف والفيتامينات والمعادن والسكريات بالإضافة إلى هرمون الإسترون.

استخدام الرمان في علاج المشاكل الصحية

من فوائد الرمان الصحية أنه يقي من العديد من الأمراض؟ أظهرت العديد من الدراسات الطبية الحديثة أن الرمان مصدر غني بمضادات الأكسدة التي تلعب دورًا مهمًا في حماية الجسم من العديد من الأمراض المزمنة وكذلك الحفاظ على الصحة العامة.

أمراض القلب والأوعية الدموية

أوضح الباحثون أن شرب ما لا يقل عن نصف كوب من عصير الرمان يوميًا يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية والسكتات الدماغية، نظرًا لقدرة الرمان على تسييل الدم وزيادة تدفق الدم إلى القلب وخفض ضغط الدم وتقليل الترسبات. الشرايين، بالإضافة إلى خفض نسبة الكوليسترول الضار مقابل الكوليسترول الضار. زيادة الكوليسترول الجيد.

عملية الهضم

من أهم فوائد الرمان الصحية قدرتها على هضم الأطعمة الدهنية التي تثقل كاهل المعدة وخاصة الدهون والدهون، لذلك ينصح بتناولها بعد الأكل لمساعدة المعدة في عملية الهضم. بالإضافة إلى ذلك، شرب كوب من عصير الرمان الطازج يعالج عسر الهضم ويزيل الديدان المعوية.

هشاشة العظام والسرطان

ينصح العلماء النساء بشرب عصير الرمان أثناء انقطاع الطمث لحمايتهن من هشاشة العظام وسرطان الثدي، وذلك لقدرته على قتل الخلايا السرطانية بالانتحار دون الإضرار بالخلايا السليمة الأخرى.

الإسهال وتقلصات المعدة

من فوائد الرمان الصحية أنه يستخدم قشره لعلاج الإسهال وتقلصات المعدة. ما عليك سوى غلي القليل من القشور المجففة بالقرنفل وشربه ثلاث مرات يوميًا لتخفيف الألم.

رعاف

من فوائد الرمان الصحية أنه يساعد على وقف الرعاف حيت يمكنك سكب عصير الرمان على أنفك لوقف النزيف.

نزيف الحيض

لوقف النزيف الناتج عن الدورة الشهرية، فقط ملعقة صغيرة من قشر الرمان المجفف والمطحون تصب كوبًا من الماء البارد وتشرب مرتين في اليوم.

رائحة الفم الكريهة

كما يستخدم الرمان لعلاج رائحة الفم الكريهة. يكفي سكب أربعة جرامات من قشور الرمان المجففة بالماء وشربها في الصباح والمساء. أو يمكنك الغرغرة بهذا الخليط بعد طهيه.

سعال

الرمان مفيد في علاج مشكلة السعال. ما عليك سوى خلط 8 أجزاء من قشور الرمان المجففة مع قليل من الملح الخشن، ثم إضافة بعض الماء لعمل عجينة متماسكة. قسمي المعجون إلى مستحلبات صغيرة وامتصيه ثلاث مرات في اليوم لتهدئة السعال.

التهاب المسالك البولية

يستخدم الرمان في علاج مشكلة التبول المفرط. ما عليك سوى صب 5 جرامات من قشور الرمان المجففة المطحونة في الماء العذب مرتين يوميًا، مرة في الصباح ومرة ​​في المساء لتخفيف الحالة.

تساقط الشعر والصلع

إذا كنت تعانين من تساقط الشعر، فقط قومي بطحن أوراق الرمان بقليل من الماء لعمل معجون ثم ضعيه على فروة الرأس. سيوقف تساقط الشعر ويساعد على نمو الشعر.

الجروح والحكة ولدغ الحشرات

من فوائد الرمان الصحية أنه يساعد على التئام الجروح والحكة ولدغ الحشرات حيت يمكنك فقط ضع أوراق الرمان المسحوقة على المنطقة المصابة لتخفيف الألم.

مشاكل أخرى

يستخدم الرمان في الطب الطبيعي لعلاج الصداع والتهاب المفاصل، وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن عصير الرمان مفيد لمرضى السكر ويمنع تكون حصوات الكلى، كما أن استمرار تناول الرمان يمنح المرأة حيوية وحماية طويلة الأمد ضد أمراض الشيخوخة. وتجدر الإشارة إلى أن عصير الرمان مفيد للعطش الشديد في الطقس الحار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى