العناية بالوجه

هل تقنية التنظيف الجاف الرائجة على TikTok فعّالة؟

هل تقنية التنظيف الجاف الرائجة على TikTok فعّالة؟ لقد تأثرنا جميعًا بـ TikTok لتجربة منتجات لافتة للنظر وإجراءات غريبة على أمل تحسين طقوسنا اليومية مثل تقنية التنظيف الغريبة هذه. لسوء الحظ، تحولت بشرتي إلى اللون الأحمر بعد تجربتها، لذلك اضطررت إلى معرفة ما إذا كنت أفعل ذلك بشكل خاطئ أو إذا كان الاتجاه برمته مجرد خدعة.

إليك كل ما تحتاج لمعرفته حول اتجاه التنظيف الجاف للغاية على TikTok و Instagram.

 

ما هو التطهير الجاف؟

التنظيف الجاف طريقة لا يتم فيها وضع الماء على الجلد أثناء الغسيل. يثني مستخدمو TikTok على روتين التنظيف الخاص بها، والذي يتضمن فرك المنظف على البشرة الجافة بأيدٍ جافة. عند الفرك، يتحول المنظف إلى طبقة بيضاء تشبه قناع الوجه – وبعد ذلك يغسلون المنظف بالماء ويستمرون في بقية روتينهم.
إذا كنت تسأل عن السبب، فذلك لأن TikTokers تدعي أن روتين التطهير هذا يساعدهم على فتح المسام وتقليل إنتاج الدهون، وتساعد طبيعتها غير المخففة في تكوين تركيز هائل من المكونات النشطة.

 

هل يعمل التطهير الجاف؟

 

@beautyjm0 Dry cleansing, great trick for all skin types, especially oily acne prone skin. #skincaretips #skincaretiktok #skincaretiktokers #oilyskincare #skincareover35 #skincareover55 #skincareover45 #fypシ #skincareover60 #glowingskin #firmskin #acneskincare #acneskin @Scortezz Beauty ♬ Aesthetic – Tollan Kim

الإجابة على سؤال ما إذا كانت هذه التقنية فعالة أم لا هي نعم ولا. تعتمد فعالية التنظيف الجاف كليًا على المنظف المستخدم. يجب عدم استخدام المنظفات الرغوية والجيلية بدون ماء. إنه مصمم ليتم استخدامه بكميات صغيرة مع الماء. يمكن أن يؤدي استخدام كميات كبيرة غير مخففة إلى تهيج وجفاف مع الإضرار بحاجز الجلد. كما أنه لا يعمل مع قطعة صابون. (يفسر هذا بشرتي الحمراء والمتهيجة عندما حاولت التنظيف الجاف باستخدام منظف رغوي.) نظرًا لتكوينها، تعمل معظم المنظفات بشكل أفضل عند تنشيطها بالماء. بشكل عام، يمكن أن يؤدي استخدام المنظفات على الجلد المبلل إلى تنشيط المنظفات الموجودة في التركيبة بسرعة ويمكن أن يزيد من تغلغل المكونات النشطة في عمق الجلد، حيث يكون الجلد الرطب أكثر نفاذية.

من ناحية أخرى، هناك طرق لاستخدام الفرشاة الجافة للحصول على مسام أكثر وضوحًا دون الإضرار ببشرتك. طريقة التعامل مع هذا الاتجاه هي استخدام زيت مزيل للمكياج. زيوت إزالة المكياج مخصصة للاستخدام على البشرة الجافة. يعمل الزيت بمثابة شفط زيت في الجلد، حيث ينظف البشرة بعمق دون المساس بطبقة الجلد الواقية أو الإفراط في التعرية.
يمكنك أيضًا استخدام غسول التنظيف والكريمات والبلسم والزيوت، بالإضافة إلى ماء ميسيلار للتنظيف الخالي من الماء. منظفات خالية من الزيت يمكن دهنها على البشرة، وفركها في المناطق التي تحتاج إلى التنظيف، ثم مسحها بدون ماء. وهي مصممة لتترك طبقة ترطيب.

 

هل التنظيف الجاف آمن؟

 

@serenamski Replying to @SCN i hate explaining 💀😭 #fyp #foryou #skincare #drycleansing ♬ original sound – Serena

بالإضافة إلى استخدام النوع الصحيح من عامل التنظيف، تعتمد سلامة التنظيف الجاف الروتيني على المكونات النشطة في عامل التنظيف. بشكل عام، سيؤدي التركيز العالي للمكون النشط إلى توصيل المزيد من الدواء إلى سطح الجلد. مع أخذ هذا في الاعتبار، فإن هذا ليس مفيدًا بالضرورة، حيث أن التركيزات العالية للأدوية تعني جرعات أعلى يمكن أن تؤدي إلى آثار جانبية سلبية.
قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلد أو حالات التهابية معينة، مثل الأكزيما والتهاب الجلد الدهني، من تفاقم العملية الالتهابية، مما قد يؤدي إلى تهيج شديد. تشمل المواد التي لا يُنصح مطلقًا بفركها في الجلد دون تخفيفها الكحول، وبعض العطور، والأدوية القابضة، والأحماض (خاصة الساليسيليك والجليكوليك)، والبنزويل بيروكسايد.

إذا كنت ترغب في الانغماس في الروتين على أي حال، فابحث عن منظفات مرطبة تحتوي على حمض الهيالورونيك أو السيراميد أو الزيوت المشتقة من النباتات.

 

الخلاصة

إذا كنت تبحث عن تنظيف أعمق من التنظيف الجاف – فقط ضع في اعتبارك أنواع المنظفات التي تستخدمها واستخدم تركيبة تعمل على مستويات حساسية بشرتك. لا تستخدم هذه التقنية مع منظفات القضبان أو الجل أو الرغوة. بدلاً من ذلك، اختر منظفًا مصممًا للفرك على البشرة الجافة، مثل زيت التطهير أو اللوشن أو الكريم أو المستحضر. مزيل مكياج خالي من الزيوت أو ماء ميسيلار. إذا كانت بشرتك حساسة بشكل خاص، استخدم منظفًا يحتوي على حمض الهيالورونيك أو السيراميد لتجديد حاجز الرطوبة. وسواء كانت بشرتك حساسة أو لم تشاهد احمرارًا على وجهك من قبل، ابق بعيدًا عن المكونات مثل الكحول والأحماض وبيروكسيد البنزويل. إذا كان تطهير المسام وتقليل الزيوت هما أهم أهدافك للعناية بالبشرة، فاختر مصلًا أو خلاصة تحتوي على مقشرات كيميائية يمكنك استخدامها بعد التنظيف.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى