صحة الطفل

نصائح لحماية طفلك من مخاطر الإنترنت

نصائح لحماية طفلك من مخاطر الإنترنت، يقدم الإنترنت للأطفال فرصًا جديدة كل يوم يمكن أن تشكل تهديدًا على بناء شخصيتهم، لذلك يحتاج الآباء إلى مراقبة أطفالهم وأن يكونوا على دراية بما يتصفحه أطفالهم أو يشاهدونه على هواتفهم أو أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم، مع وضع القواعد الأساسية حول ما الأطفال يمكنهم ولا يستطيعون. الأطفال أثناء تصفح الإنترنت والوالدين يدعمونهم باستمرار لإرشادهم.

نصائح لحماية طفلك من مخاطر الإنترنت

فيما يلي، وفقًا لموقع WebMD، نصائح لحماية طفلك من مخاطر الإنترنت.

نشاط بديل

الإنترنت هو خيار سهل لإبقاء طفلك سعيدًا ومشغولًا أثناء قيامك بمهامك اليومية. لكن الخطر هو أن الطفل يقضي الكثير من الوقت على الإنترنت مما يؤدي إلى عزلته ووحدته، ما يسمى بالانسحاب الاجتماعي، لذلك يجب على الأم أن تحاول قضاء الوقت مع طفلها والتخطيط لأنشطة بديلة لحماية طفلك من مخاطر الإنترنت مثل المشي في الطبيعة.، يزور المتاحف، وحديقة الحيوان، ورحلات التخييم، واكتشاف مواهب طفلك واهتماماته، لذلك لن يعتمد طفلك فقط على الإنترنت للترفيه.

 

تحدث إلى طفلك

من المهم جدًا التحدث بصراحة مع طفلك حول المخاطر والعقبات التي قد تواجهها عبر الإنترنت وإخباره أنه يجب عليه المجيء والتحدث معك حول أي شيء لا يعجبه بشأن ما شاهده أو واجهه على الإنترنت. لحماية طفلك من مخاطر الإنترنت دعهم يعرفون أنك ما زلت تحترم خصوصيتهم ويمكنك الجلوس معهم للتحقيق. المعلومات التي قد يشاركها لحمايته من حوادث القرصنة أو الانتهاكات المحتملة، مع ضرورة عدم التحدث أو الاتصال بأصدقائه وعائلته فقط.

تحديد وقت محدد للإنترنت

يجب وضع جدول زمني لحماية طفلك من مخاطر الإنترنت لتحديد مقدار الوقت الذي يجب أن يقضيه الطفل على الإنترنت، ويمكن إعطاء الأطفال الصغار وقتًا محدودًا في البداية لتشجيعهم على الانخراط في أنشطة بدنية أخرى مع الأصدقاء. وتأكد من التزامهم بمقدار الوقت الذي يمكنهم قضاؤه على وسائل التواصل الاجتماعي، والمراسلة الفورية للأصدقاء واللعب عبر الإنترنت، وإذا كان طفلك يحتاج إلى مزيد من الوقت للتعويض عن الوجبات المدرسية، فيمكن تعديل هذا الوقت ليناسب احتياجاته.

تعديل إعدادات جهاز طفلك

تذكر حظر مواقع الويب التي يجب ألا يتمكن طفلك من الوصول إليها، وعرض البرامج التي لا تسمح بالرقابة الأبوية على ما يفعله طفلك عبر الإنترنت. تأكد أيضًا من أن الجهاز الذي يستخدمه طفلك مزود بأحدث إصدارات برامج مكافحة الفيروسات .

تصفح الإنترنت أمام عينيك

يجب أن تكون بالقرب من طفلك قدر الإمكان عندما يكون متصلاً بالإنترنت، أو في منطقة تكون فيها الأسرة عادةً في المنزل، مثل غرفة المعيشة. ليست هناك حاجة لطفلك لاستخدام الإنترنت في عزلة في غرفته، وفي غرف النوم، ضع قواعد صارمة فيما يتعلق بوجود أجهزة إلكترونية متصلة بالإنترنت والالتزام بهذه اللوائح حتى يتمكن أطفالك من اتباع مثالك.

 

لا تتحدث مع الغرباء

من الأفضل تعليم الأطفال الحذر من الاتصال بالغرباء عبر الإنترنت ومرفقات البريد الإلكتروني غير المرغوب فيها والروابط من الغرباء حتى لا يقعوا فريسة للقرصنة.

التطبيقات والمواقع التي يستخدمها أطفالك

الوعي هو الخطوة الأولى نحو الحفاظ على أمان الأطفال عبر الإنترنت، لذلك من المهم جدًا أن تظل الأم على اطلاع بأحدث التطبيقات ومراقبة المخاطر المحتملة لهذه التطبيقات وأن تكون على دراية بجميع الأجهزة التي تتصل بالإنترنت قبل إعطائها طفلها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى