الصيدلة

متى يبدأ التبويض بعد ليتروزول Letrozole

متى تبدأ التبويض بعد ليتروزول؟

يستخدم ليتروزول Letrozole لتحفيز الإباضة عند النساء اللواتي يجدن صعوبة في الحمل. إذا كان Letrozole مناسبًا وفعالًا (تحفيز الإباضة)، فيجب أن تحدث الإباضة أثناء الدورة الشهرية العادية.

هذا يعني أن الإباضة بعد ليتروزول ستبدأ حوالي 12 إلى 16 يومًا بعد اليوم الأول من الدورة الشهرية.

اليوم الأول من كل فترة (سواء كانت تلقائية أو ناتجة عن البروجستيرون) يسمى اليوم الأول. يؤخذ ليتروزول كل يوم من 3 إلى 7. جرعة ليتروزول 2.5 مجم (قرص واحد في اليوم).

يجب أن تحدث الإباضة بين اليوم 14 و 19 (لذلك من المهم ممارسة الجماع في حوالي اليوم 12 وعدم تخطي يومين متتاليين حتى اليوم 20 على الأقل) وتتبع أعراض الإباضة المنشطات التي تعتبر من أهم أعراض التبويض.

هناك طرق لمراقبة الإباضة لتحديد أعلى احتمالية للحمل، والعقم هو عدم القدرة على الإنجاب بعد عام من الجماع المنتظم بدون وسائل منع الحمل، والسبب الأكثر شيوعًا للعقم عند النساء هو مشاكل الإباضة.

يستخدم ليتروزول لتحفيز الإباضة، وهو يعمل عن طريق التأثير على مستويات معينة من الهرمونات الأنثوية. وبمجرد تحقيق الإباضة الناجحة، يمكن إخصاب البويضة عن طريق الجماع أو التلقيح داخل الرحم أو الإخصاب في المختبر.

تتكون الدورة الشهرية العادية من ثلاث مراحل، المرحلة الثانية تسمى مرحلة الإباضة، وتحدث بين اليوم الثاني عشر والسادس عشر بعد اليوم الأول من النزيف أو (الحيض). عندما تأخذ المرأة ليتروزول لتحفيز الإباضة، فإنها تدعم هذا الوضع الطبيعي فترة التبويض.

هناك عدة طرق لمراقبة التبويض:

  • يمكن أخذ عينات الدم لقياس مستويات الهرمون.
  • يمكن إجراء الموجات فوق الصوتية على المبيض للنظر في البصيلات حيث توجد بويضات المرأة وتنضج.
  • ترتفع درجة حرارة الجسم مباشرة بعد الإباضة، لذلك يمكن تتبعها.
  • هناك أيضًا مجموعات للتنبؤ بالإباضة بالمنزل تقيس مستوى هرمون يسمى الهرمون اللوتيني في البول.

في دراسة تبحث في استخدام ليتروزول لتحفيز الإباضة، سُمح للنساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض بأخذ ما يصل إلى 5 دورات من ليتروزول في محاولة للحمل.

  • ما يقرب من 62 ٪ من جميع دورات العلاج ليتروزول نتج عنها الإباضة.
  • حوالي 89 ٪ من النساء اللواتي تناولن ليتروزول نجحت في الإباضة.
  • حوالي 41٪ من النساء أصبحن حوامل.

(Letrozole) هو دواء يستلزم وصفة طبية يستخدم لعلاج سرطان الثدي ويستخدم أيضًا بشكل شائع خارج الملصق لعلاج مشاكل التبويض بما في ذلك متلازمة تكيس المبايض (متلازمة تكيس المبايض) والعقم غير المبرر.

إذا كانت هناك استجابة ممتازة لليتروزول (الإباضة ومستويات البروجسترون الممتازة)، فاستمر في ليتروزول لمدة 3-4 دورات.

يتروزول والحمل التوأم

تتسبب الجرعة الأولية في نمو عدد كبير جدًا من البصيلات، مما يزيد من مخاطر الحمل المتعدد مثل التوائم أو الثلاثة توائم.

يمكن تأكيد ذلك عن طريق فحوصات الدم أو الموجات فوق الصوتية، والحل هو تقليل الجرعة في الشهر التالي.

لا توجد اختبارات للتنبؤ بالجرعة الصحيحة من عقار كلوميفين أو ليتروزول لامرأة معينة، لذا فإن المشاكل شائعة وجرعة البدء ليست عالية بما يكفي لتكون فعالة.

واحد من كل 30 طفلًا ولدوا في عام 2009 هو توأم، أي ضعف ما كان عليه قبل 30 عامًا.

ومع ذلك، يعتقد معظم الناس أن التوائم تؤدي وظيفتها، والمثير للدهشة أن 25٪ من التوائم يحتاجون إلى رعاية مركزة لحديثي الولادة في وخطر الإصابة بالشلل الدماغي وحتى الموت أكبر بالنسبة للتوائم مقارنة بالطفل الوحيد.

تلتزم RMA بتقليل احتمالية إنجاب التوائم، وتتمثل الإستراتيجية البسيطة في استخدام Femara (Letrozole) بدلاً من Clomid، إلى جانب التلقيح داخل الرحم.

الليتروزول هو أحد الأدوية التي تنشط المبايض، ولهذا السبب تأخذ الكثير من النساء اللواتي يرغبن في الحمل بتوأم ليتروزول لأنه يساعد على تحفيز عملية الإباضة بحيث ينتج المبيض العديد من البويضات المخصبة.

على الرغم مما سبق، فإن النسب المئوية التي ضمنت النجاح مع ليتروزول ليست عالية بما يكفي لتحفيز الإباضة.

هل يتروزول يؤخر دورتك الشهرية؟

عند استخدام الدواء لعلاج سرطان الثدي، فهو مخصص فقط للنساء بعد سن اليأس، وبالتالي لا ينبغي أن يكون لديهن دورة شهرية، إلا أنه يمكن أن يسبب نزيفًا مهبليًا في حوالي 13٪ من المرضى.

يعمل الدواء على تحفيز إطلاق البويضات من المبيضين (الإباضة) لدى النساء اللواتي يعانين من مشاكل في التبويض ومتلازمة تكيس المبايض وخصوبة غير مبررة.

النساء اللواتي يجدن صعوبة في الحمل يأخذن الدواء للحث على الإباضة على أمل الحمل إذا نجح هذا فلن يؤدي إلى الحيض إذا لم يؤد إلى الحمل، فمن المتوقع أن يحدث الحيض بعد حوالي 14 يومًا من الإباضة، لذلك قد يكون هناك 28 جلسة اليوم.

هل يجعلك Letrozole تكتسب الوزن؟

زيادة الوزن هي واحدة من العديد من الآثار الجانبية المحتملة لليتروزول، في الواقع “هل سيجعلني Letrozole سمينًا؟” هذا هو أحد الأسئلة الأكثر شيوعًا التي تطرحها النساء. لا يكتسب كل من يتناول ليتروزول الوزن، فكل شخص يتفاعل بشكل مختلف مع هذه العلاجات الهرمونية.

قد تتسبب علاجات خفض الهرمونات في زيادة الوزن لدى بعض النساء لأنها تتصدى لتأثيرات هرمون الاستروجين الذي يساعد في قمع نشاط إنزيم يسمى LPL الذي يسحب الدهون إلى الخلايا.

على مدى 12 شهرًا من المتابعة في دراسة IBIS-II، اكتسبت النساء اللائي تناولن الدواء في المتوسط ​​0.8 كجم، مقارنة بمتوسط ​​0.5 كجم لدى النساء اللائي يتناولن الأدوية الأخرى.

في دراسة ATAC، اكتسبت النساء اللائي يتناولن الدواء 1.4 كجم في المتوسط ​​مقارنة بمتوسط ​​1.5 كجم لدى النساء اللائي يتناولن الدواء الوهمي.

حدثت زيادة الوزن بشكل عام خلال الأشهر الـ 12 الأولى من العلاج الفعال ولم يكن أي من هذه الاختلافات ذات دلالة إحصائية.

كانت النساء أكثر عرضة لاكتساب أكثر من 5 كيلوغرامات إذا كان عمرهن أقل من 60 عامًا، أو إذا كن مدخنًا أو خضعن لعملية استئصال الثدي.

المراجع

Letrozole Guideline
Does anastrozole cause weight gain?
Clomiphene & Letrozole – Problems, solutions & risks

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى