الحمل

ما هو السن المناسب لحمل السليم؟

السن المناسب لحمل عند المرأة والرجل أصبح التحكم في مواعيد الإنجاب الآن أمرًا سهلاً ومريحًا لمعظم العائلات ، نظرًا لوجود العديد من وسائل منع الحمل التي تناسب الجميع.

يقع الأزواج في حيرة من أمرهم في اختيار السن المناسب لحمل صحي ، حيث يشعرون بالرغبة في الإنجاب ويخشون الحمل في سن غير مناسبة لصحة المرأة أو الرجل ، أو لأنهم ليسوا من الناحية المالية أو المالية. جاهز نفسيا.

يناقش المقال السن المناسب للحمل للنساء والرجال ، وفرص حدوث الحمل مع تقدم العمر.

أفضل سن للحمل

ما هو السن المناسب لحمل؟ يصعب الإجابة على هذا السؤال ، حيث يختلف الأمر من امرأة إلى أخرى ومن أسرة إلى أخرى ، فلكل عمر مزاياها وعيوبها في موضوع الإنجاب. معدلات الخصوبة مرتفعة للغاية عند النساء خلال فترة المراهقة ، لكنها ليست السن المناسب اجتماعيًا لتحمل عواقب إنجاب طفل.

تنخفض خصوبة النساء والرجال بشكل طبيعي مع تقدم العمر ، مما يزيد من صعوبة الحمل ويزيد من خطر حدوث مضاعفات ، لكن هذا لا يعني أنه من المستحيل إنجاب طفل سليم بعد أن يتجاوز الوالدان سن 30 أو 40.

لذلك ، لا يوجد شيء اسمه أفضل سن للحمل ، حيث أن قرار الإنجاب وتكوين أسرة يرجع إلى عوامل كثيرة تتعلق بالوالدين ، وقرار الإنجاب يجب أن يتخذهما معًا.

السن المناسب لحمل صحي

من الممكن تحديد أفضل الأوقات البيولوجية للحمل ، حيث يعتمد ذلك على الجاهزية الجسدية للمرأة والرجل فقط ، حيث تبدأ معدلات الخصوبة بالظهور منذ بداية البلوغ ، ثم تزداد تدريجياً لعدة سنوات ، مما يجعل فترة العشرينيات هي أعلى فترة خصوبة للرجال والنساء.

يحدث انخفاض في خصوبة المرأة مع بداية الثلاثينيات ، وتستمر في الانخفاض تدريجياً ، خاصة بين سن 35 و 45 عاماً.

تبلغ فرص الحمل لامرأة تبلغ من العمر 30 عامًا حوالي 20٪ ، بينما تنخفض هذه النسبة إلى 5٪ عند امرأة تبلغ من العمر 45 عامًا.

لا تنطبق هذه الأرقام على الرجال ، حيث تدوم فترة خصوبتهم لفترة أطول ، على الرغم من انخفاض جودة الحيوانات المنوية في سن الستين. يؤدي تدني جودة الحيوانات المنوية وعددها الصحي إلى صعوبة الحمل والإنجاب.

العمر ليس العامل الوحيد المؤثر في اختيار السن المناسب لحمل صحي ، فهناك العديد من الحالات المرضية التي قد تعيق الحمل ، مثل تكيس المبايض وانتباذ بطانة الرحم وأورام الرحم وغيرها.

 

فرص الحمل للمرأة

بعد ذلك نشرح فرص حدوث الحمل لدى المرأة حسب مراحل عمرها ، حيث يشير هذا إلى العمر المناسب للحمل للمرأة حسب استعدادها البدني:

العشرينات

تزداد معدلات الخصوبة لدى النساء في العشرينيات من العمر ، الأمر الذي يرفع فرص الحمل بدرجة عالية ، بسبب ارتفاع مخزون البويضات السليمة والخصوبة ، وانخفاض مخاطر أو مضاعفات الحمل ، وتعافي الأم سريعًا بعد الولادة.

تصل فرص الحمل في النصف الأول من العشرينيات مع كل دورة شهرية إلى 25٪ ، بينما تنخفض في النصف الثاني إلى حوالي 20٪.

الثلاثينات

تنخفض خصوبة المرأة بشكل واضح في الثلاثينيات من عمرها ، خاصة عندما تبلغ 35 عامًا ، وهو ما يناسب الأم التي تخطط لإنجاب طفل أو طفلين على الأكثر ، حيث تصل فرص الحمل في سن 35 عامًا إلى 12٪.

يوصى بأن تتحدث النساء اللواتي يرغبن في الحمل في النصف الثاني من الثلاثينيات مع الطبيب أولاً ، وذلك بسبب انخفاض مستوى الخصوبة بشكل كبير في سن 37 ، والمخاطر المحتملة العالية أثناء الحمل مثل السكري وارتفاع ضغط الدم. وتسمم الحمل والإجهاض وتشوهات الكروموسومات.

 

الأربعينيات

تقل فرص الحمل للمرأة السليمة في الأربعينيات مع كل دورة شهرية إلى 5٪ ، كما أن فرص حدوث مضاعفات الحمل أعلى بكثير مما كانت عليه في الثلاثينيات من عمرها ، ومنها ما يلي:

  • الحمل خارج الرحم.
  • نزوح المشيمة.
  • الولادة المبكرة.
  • ولادة أطفال ناقصي الوزن.
  • موت الجنين.

يزداد معدل المضاعفات إذا كانت المرأة مريضة بالدرجة الأولى بمرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو تعاني من السمنة. كما تزداد معدلات المضاعفات بين النساء اللواتي يتلقين تحفيز المبايض وعلاجات العقم.

في الختام ، يعتبر قرار الحمل قرارًا خاصًا للغاية يتخذه الزوجان معًا وفقًا للعوامل الصحية والاجتماعية والمادية. لكن هناك عامل السن المناسب لحمل عند المرأة حسب معدلات خصوبتها والتي تتراوح بين العشرينات والثلاثينيات على أبعد تقدير.

ما هو السن المناسب لحمل السليم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى