الحمل

لماذا الشهر الثامن خمسة أسابيع ( جدول أسابيع الحمل )

كثيرون يتسائلون عن سبب أن يظهر الشهر الثامن من الحمل كمرحلة تستمر لخمسة أسابيع. يعتبر الجميع أن الأسبوع هو فترة مهمة في حمل الأم، وتبدأ التغييرات والأعراض تظهر. لنجعل الأمور واضحة، سنشرح لك السبب.

لماذا يظهر الشهر الثامن خمسة أسابيع؟

إذا كنت تتساءل عن سبب أن يظهر الشهر الثامن كخمسة أسابيع، فلنوضح الأمر. الشهر الثامن ليس حقًا خمسة أسابيع. السبب يعود إلى عدد الأيام في الشهر. إذا كان الشهر الثامن يتزامن مع شهر يحتوي على 30 يومًا أو 31 يومًا، ستكون المدة الفعلية 4 أسابيع و3 أيام. هذا ما يجعل بعض الناس يعتبرونه خمسة أسابيع. يعتبر البعض الشهر الثامن من بين أصعب شهور الحمل بسبب طوله والتحديات التي يطرحها في بعض الأحيان.

التغييرات في الشهر الثامن للجنين

يتساءل العديد من السيدات عن التغييرات التي يمر بها الجنين في الشهر الثامن من الحمل. التغييرات تعتمد على الأسبوع الحالي من الحمل بدلاً من الشهر بحد ذاته. لنلقي نظرة على أهم التغييرات التي تحدث للجنين خلال هذه المرحلة.

التغييرات في الأسبوع الـ 31 من الحمل

الأسبوع الـ 31 يعتبر أحد أكثر الأسابيع نموًا بالنسبة للجنين. يبدأ الجنين بتطوير الرئتين والمخ في هذا الأسبوع. يزيد حجم الجنين تدريجياً منذ بداية الشهر الثامن، ويمكن للأم مراقبة ذلك من خلال مشاهدة نمو بطنها. في بعض الحالات، إذا زاد ضغط الجنين بشكل كبير، يمكن أن تعاني الأم من الإمساك المزمن أو مشاكل مثل البواسير. يزيد نشاط الجنين وحركته في هذا الشهر، وتزداد الركلات بسبب ضيق المساحة. الجنين يمكن أن يتحول ويتدحرج نحو اليمين واليسار بسهولة، وإذا كان صبيًا، ستنزل الخصيتين إلى كيس الصفن في الأسبوع الـ 31. يبدأ الجنين في اتخاذ وضعية الولادة، حيث يتدحرج ليضع رأسه في الأسفل، وهو وضع غير مريح للأم ولكنه يشير إلى صحة الجنين واقتراب موعد الولادة.

التغييرات في الأسبوع الثاني والثلاثين من الحمل

هناك تغييرات كبيرة تحدث في الأسبوع الثاني والثلاثين من الحمل. يمكن للأم أن ترى الشعر والأظافر الكاملة للجنين عبر الأشعة. تشعر الأم بألم زائد بسبب زيادة حركة الجنين داخل البطن، مما يؤثر على منطقة البطن والظهر، وقد يمتد الألم إلى منطقة المهبل. الأطباء يخبرون الأمهات أن حواس الجنين تعمل بشكل جيد في هذا الأسبوع، ويكتمل وزن الجنين تقريبًا إلى نحو كيلو ونصف. لون الجلد يبدأ في التغيير من الأحمر الداكن إلى الرمادي نتيجة لزيادة تراكم الدهون. الألم في منطقة البطن والظهر يزيد بسبب اقتراب وقت الولادة وزيادة ركلات الجنين داخل الرحم.

التغييرات في الأسبوع الثالث والثلاثين من الحمل

الأسبوع الثالث والثلاثين يقترب من وقت الولادة، وبالتالي، يحدث تغييرات كبيرة على الأم والجنين. يمكن للأم أن تتعرض لمشاكل مثل تسمم الحمل نتيجة لبعض التغييرات الحادثة للجنين، لذا يجب على الأم متابعة الطبيب بانتظام في هذه الفترة. الجنين يمكن أن يتعرض لهجمات من الفيروسات التي تؤثر على جهازه المناعي لأول مرة. يعتبر هذا الأمر تحديًا للجنين. الأم تجد صعوبة في الحركة والقيام بالأنشطة كما كانت تفعل في السابق، وتعاني من مشكلة قلة النوم. الألم في البطن والظهر يستمر.

التغييرات في الأسبوع الرابع والثلاثين من الحمل

الأسبوع الرابع والثلاثين قد يكون الأخير في الشهر الثامن أو الأسبوع قبل الأخير اعتمادًا على عدد الأيام في الشهر. خلال هذه الفترة، يكون الجنين جاهزًا تمامًا للخروج من الرحم، حيث تكتمل تكوين جميع أعضائه بشكل صحيح. الجنين يستطيع التنفس بشكل منتظم ويمكنه الولادة بأمان دون أي خطر على حياته. الألم يزيد في هذا الوقت، والأم تجد صعوبة في العثور على وضعية نوم مريحة وذلك بسبب اقتراب وقت الولادة. الركلات القوية من الجنين داخل الرحم تزيد الألم.

أهمية التغذية الصحية

أثناء فترة الحمل، من المهم جدًا أن تحصل الأم على تغذية صحية للحفاظ على صحتها وصحة الجنين. تزداد أهمية الغذاء الصحي خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل. لذا دعونا نلقي نظرة على الأطعمة الهامة التي يجب على الأمهات تناولها خلال هذه الفترة.

  • تناول مجموعة متنوعة من الفواكه، مثل البرتقال والجوافة، لتعزيز جهاز المناعة.
  • يجب تناول كمية كافية من الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك لتقليل خطر التشوهات الخلقية.
  • تناول الألياف من الخضراوات الورقية لمنع مشاكل الهضم والإمساك.
  • شرب كمية كافية من الماء يوميًا (لا تقل عن 5 أكواب).
  • تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم للحفاظ على صحة عظام الأم والجنين، مثل منتجات الألبان وشرب الحليب.

في الختام، يجب على الأمهات الحامل مراعاة التغذية الصحية ومتابعة التغيرات في جسمهن وجنينهن خلال الشهر الثامن من الحمل. تلك الفترة تعتبر حاسمة لصحة الأم وصحة الجنين، ويجب أن تكون الرعاية الجيدة والتغذية الصحية في صدارة الأولويات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى