العلومتعليم

كيف تتفاعل مكونات النظام البيئي بعضها مع بعض

كيف تتفاعل مكونات النظام البيئي بعضها مع بعض؟ للتعرف على إجابة السؤال علينا اولاً تعريف النظام البيئي، وما هي مكونات النظام البيئي، ومتى ممكن إن يختل هذا التوازن البيئي، كل هذا سنجيب عنه في هذا المقال بالتفصيل الدقيق والشرح العلمي لكافة المصطلحات المهمة حول هذا السؤال.

النظام البيئي

هو منطقة جغرافية تعمل فيها النباتات والحيوانات والكائنات الحية الأخرى، بالإضافة إلى الطقس والمناظر الطبيعية، معاً لتشكيل نظام من الحياة، و تحتوي النظم البيئية على أجزاء حيوية أو حية، وكذلك عوامل غير حيوية، أو أجزاء غير حية، بحيث تشمل العوامل الحيوية النباتات والحيوانات والكائنات الحية الأخرى، و تشمل العوامل الغير حيوية كلاً من الصخور ودرجة الحرارة والرطوبة، يعتمد كل عامل في النظام البيئي على كل عامل اخر، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.

و غالباً ما يؤثر التغيير في درجة حرارة النظام البيئي على النباتات التي ستنمو هناك، و على سبيل المثال سيتعين على الحيوانات التي تعتمد على النباتات في الغذاء والمأوى أن تتكيف مع التغييرات، أو تنتقل إلى نظام بيئي اخر أو أن تموت، إن سطح الأرض بأكمله عبارة عن سلسلة من النظم البيئية المتصلة، و غالباً ما ترتبط النظم البيئية في منطقة أحيائية أكبر، و المناطق الأحيائية هي أجزاء كبيرة من الأرض أو البحر أو الغلاف الجوي، فالغابات والبرك والشعاب المرجانية كلها أنواع من المناطق الأحيائية.

مكونات النظام البيئي

إن المكونات الرئيسية للنظام البيئي يمكن تلخيصها كالأتي:

  • المكونات الحية وهي التي تمثل الكائنات الحية في هذا النظام، مثل النباتات و الحيوانات و الإنسان وحتى الحيوانات الدقيقة مثل البكتيريا حيث إنها تعتبر من المكونات الحية، إن هذه المكونات ترتبط مع بعضها البعض بشكل وثيق وعلى شكل علاقات وتسمى المجتمع الحيوي.
  • المكونات الغير حية وهي التي تتكون من عوامل بيئية غير حية، ولكنها تؤثر بشكل او باخر بالمحيط من حولها وعلى البيئة كما وإنها تؤثر ايضاً على المكونات الحية.

كيف تتفاعل مكونات النظام البيئي بعضها مع بعض

تتفاعل مكونات النظام البيئي بعضها مع بعض فإذا تغيرت العوامل الحيوية والعوامل الغير حيوية او اختفت او ظهر بعضها فإن النظام البيئي يتغير بأكمله، فمثلا تعتمد المخلوقات الحية على العوامل الغير حية في حياتها، وكل مخلوق في النظام البيئي له موطن يعيش فيه ويلائم طريقة عيشه.

اختلال التوازن في النظام البيئي

تلعب الأنواع التي تعيش في نظام بيئي دوراً مهماً في الحفاظ على النظام البيئي يعمل بسلاسة، و في حالة فقدان أحد الأنواع، يمكن أن يتوقف النظام البيئي بأكمله عن العمل، حيث يتم تنظيم النظم البيئية في حالة توازن حيث تتعايش الأنواع مع الأنواع الأخرى، و إذا حدث شيء ما في نظام بيئي، فيمكن أن ينتقل من حالة التوازن إلى حالة عدم التوازن، كما و يحدث عدم التوازن البيئي عندما يخل اضطراب طبيعي أو من صنع الإنسان بالتوازن الطبيعي للنظام البيئي، و الاضطراب هنا هو أي تغيير يتسبب في اختلال توازن النظام البيئي، ومن الأمثلة على الاضطرابات التي تسبب اختلال توازن بيئي:

  • ثورات بركانية
  • فيضانات
  • الحرائق الطبيعية
  • إدخال نوع جديد من قبل الإنسان
  • قطع الغابات من قبل الإنسان
  • التلوث
  • الصيد الجائر للأنواع

بعد حدوث اضطراب، يمكن للنظام البيئي أن يتعافى مرة أخرى إلى حالة متوازنة، ولكن إذا تعرض نظام بيئي لاضطراب شديد أو كان يعاني باستمرار من اضطرابات جديدة، فقد لا يتعافى أبداً مرة أخرى ولا يعود إلى حالة التوازن البيئي.

وفي نهاية المقال عبر موقعي.نت لقد تمت الإجابة على سؤال كيف تتفاعل مكونات النظام البيئي بعضها مع بعض ؟، بتفصيل، كما و ذكرنا مكونات النظام البيئي واسباب اختلال التوازن فيه.

المراجع

Ecosystem
What is an ecosystem?
cosystem: Definition, Examples, Importance – All About Ecosystems
How Ecosystems Work

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى