الحمل

كيف أتخلص من الانتفاخ خلال الحمل؟

كيف أتخلص من الانتفاخ خلال الحمل؟ إذا كنت تبحثين عن طرق للتخلص من الانتفاخ البطن أثناء الحمل، يسعدنا أن نقدم لك النصائح التالية.

تتعرض المرأة الحامل لعدد من الأمور المزعجة أثناء فترة الحمل، يتكرر بعضها بشكل يعرضها للملل والإحراج مرات عديدة. من هذه المشاكل الانتفاخ ورياح البطن والتي ترجع إلى زيادة إفراز الجسم لهرمون البروجسترون اللازم للحمل، إلا أنه يجعل عضلات الجسم أكثر استرخاءً، ويبطئ سرعة الهضم مما يؤدي إلى الانتفاخ.

كيف أتخلص من الانتفاخ خلال الحمل؟

في مقالنا اليوم عبر مجلة موقعي سوف نتعرف على بعض الطرق الطبيعية للتخلص من الانتفاخ خلال الحمل.

 

شرب الماء والسوائل الطبيعية

أفضل حل لمكافحة الانتفاخ خلال الحمل هو الحرص على شرب الكثير من الماء، على الأقل 8 أكواب كل يوم. هذا يقيك من عسر الهضم والبواسير، وبالتالي الانتفاخ. يجب أيضًا أن تشرب سوائل طبيعية أخرى، بما في ذلك عصائر الفاكهة الطبيعية دون إضافة السكر، مثل عصير البطيخ والعنب وغيرها.

 

استبدل الأطعمة التي تسبب الانتفاخ بالألياف

هناك العديد من الأطعمة التي تؤدي إلى الانتفاخ خلال الحمل، مثل منتجات القمح والبروكلي والقرنبيط والبطاطس والملفوف، لذا تجنبها أو قلل منها إلى الحد الأدنى حتى لا تؤثر على الجهاز الهضمي.

بدلًا من ذلك، حاولي تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف، مثل الخضروات والفواكه ومنتجات الحبوب الكاملة، والتي تساهم في امتصاص الجسم للماء، مما يؤدي إلى علاج الإمساك المتكرر الذي يحدث عادة للحامل، والذي بدوره يؤدي إلى الانتفاخ.

 

تقليل من الأطعمة المقلية

لا يستطيع الجهاز الهضمي هضم الأطعمة المقلية بسهولة لأنها ثقيلة عليها، كما يؤدي إلى إبطاء هضم الطعام، وهو السبب الرئيسي للانتفاخ. لذلك من الأفضل تجنب الأطعمة المقلية تمامًا أثناء الحمل أو التقليل من تناولها إلى الحد الأدنى.

 

تقليل كمية الأطعمة في الوجبة الواحدة

بدلًا من تناول ثلاث وجبات كبيرة، اجعلها 6 وجبات صغيرة بكميات أقل من الطعام. كمية قليلة من الطعام تقلل من جهد الجهاز الهضمي لهضم الطعام، مما يؤدي إلى حل المشاكل الصحية التي تصيب المعدة، بما في ذلك الانتفاخ، ويجعل الطعام يصل إلى الجنين بشكل أفضل.

 

عدم تناول الطعام دون مضغه جيداً

من المحتمل، سيدتي، أنكِ معتادة على تناول طعامك بسرعة دون مضغه جيدًا. مع الحمل تزداد هذه المشكلة لأن الجوع عادة ما يجعلك تبتلع الطعام بسرعة دون مضغ جيد، وهو أكثر شيوعًا عند النساء الحوامل، مما يسبب عسر الهضم وبالتالي حدوث الانتفاخ خلال الحمل، والذي يأتي أيضًا نتيجة ابتلاع الهواء. لذا تأكد من مضغ الطعام جيدًا قبل بلع الطعام.

 

ممارسة التمرينات الرياضية

على الرغم من الحمل، ننصحك بعدم الاكتفاء، حيث يجب أن تكون التمارين جزءًا أساسيًا من برنامجك اليومي. من أفضل التمارين وأكثرها أمانًا لصحة المرأة الحامل الحرص على المشي لمدة ثلاثين دقيقة يوميًا، لأن حركة الجسم تساعد على هضم الطعام وتزيد من حركة الأمعاء مما يؤدي بدوره إلى تقليل الانتفاخ خلال الحمل دون نسيان أهمية المشي في تسهيل الولادة الطبيعية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى