اسلام

كيفية الصبر على ابتلاء المرض

كيفية الصبر على ابتلاء المرض

يمر الإنسان في رحلة حياته، يعبر خلالها بمحن وابتلاءات تخصّصها الحكمة الإلهية. قد تكون هذه التحديات مصدرًا لرفع درجاته، تكفير لذنوبه، أو تذكير له بالله تعالى، داعيًا إياه للرجوع إليه. من بين هذه التحديات، يظهر المرض كابتلاء يتطلب من المسلم الصبر والاستمرار. دعونا نلقي نظرة على كيفية تحمّل هذا الابتلاء.

حسن الظن بالله تعالى

إن حسن الظن بالله هو ركيزة عظيمة في عبادة الصادقين. يجب على المسلم أن يثق بربه ويعي أن ما أصابه لا يأتي بالصدفة. يجب أن يعلم أن الله لن يفرض عليه شيئًا يتعدى طاقته، وربما يكون ما أصابه وسيلة لدفع شر أكبر. فحسن الظن بالله يُلبي المصائب، يجلب السكينة والطمأنينة للنفس. لذا، دعونا نتعلم فن حسن الظن بالله.

اللجوء إلى الله بالدعاء

الدعاء هو السلاح الفعّال الذي يستخدمه المريض لدفع ما أصابه. إن الله هو الشافي المعافي، ويحب اللحوح في الدعاء. قد يختبر الله عباده بالمصائب ليردّهم إليه. فلنكن حذرين من التسخط والشكوى، حيث إن ذلك يتنافى مع توكل العبد وحسن ظنه بالله.

عدم التعلّق بالأسباب الدنيويّة في الشفاء

المريض يجب أن يتخذ الأسباب الطبيعية، ولكنه يجب أن يتوكل على الله بعد ذلك. الشفاء بيد الله وحده، والاعتماد الكامل على الأسباب الدنيوية يتعارض مع التوكل على الله تعالى. لنتعلم كيف نحافظ على توازن صحيح بين الأسباب والتوكل على الله.

الاستشفاء بالرقية الشرعيّة

يشجع الدين الإسلامي على اللجوء إلى الرقية الشرعية كوسيلة للشفاء إلى جانب العلاج الطبي التقليدي. إن الله هو الذي ينزل الداء وينزل له الشفاء. لنتعلم فن الرقية الشرعية وكيف يمكنها أن تلعب دورًا فعّالًا في تحقيق الشفاء.

باختصار، الصبر على ابتلاء المرض يتطلب حسن الظن بالله، اللجوء إلى الله بالدعاء، عدم التعلّق بالأسباب الدنيوية، والاستشفاء بالرقية الشرعية. دعونا نتعلم هذه الفنون ونتقنها لنواجه التحديات بثقة وصبر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى