الحمل

فوائد ممارسة الرياضة أثناء الحمل

فوائد ممارسة الرياضة أثناء الحمل،تشعر المرأة الحامل بالكثير من المتاعب والضغوط أثناء الحمل ، من أبرزها آلام الظهر التي تعاني منها الحامل نتيجة زيادة الوزن. ومع ذلك ، ما لم تكن المرأة الحامل تعاني من مضاعفات ، فعليها ممارسة النشاط البدني أثناء الحمل وممارسة الرياضة بانتظام للاستمتاع بالحمل الصحي ، ومع ذلك ، وفقًا للحيوية ، قبل البدء في أي تمرين ، يجب استشارة الطبيب خاصة خلال الشهرين الأول والأخير.

فوائد ممارسة الرياضة أثناء الحمل

1. تقوية منطقة الحوض

تساعد تمارين تقوية الحوض ، وخاصة تمارين كيجل ، على تقوية عضلات الحوض وجعلها أكثر مرونة لتسهيل عملية الولادة. يمكن للمرأة الحامل القيام ببعض التمارين ، مثل البيلاتس واليوجا ، وهي من أفضل التمارين لتقوية قاع الحوض. يمكن للمرأة الحامل أيضًا ممارسة التمارين على الدراجة الثابتة لمدة عشرين دقيقة ، ثلاث مرات في الأسبوع.

 

2. تخفيف آلام الظهر

مع نمو الجنين ، تعاني المرأة الحامل من آلام الظهر ، والتي تنعكس على شكل ألم في مناطق مختلفة من الجسم. تساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل على تقليل أعراض آلام المفاصل أو الظهر. تعمل تمارين الإطالة واليوجا أيضًا على تخفيف آلام الظهر. ، يحسن الدورة الدموية.

3. تعزيز القدرة على التحمل

تساعد التمارين المنتظمة على إعطاء المرأة الحامل الطاقة والنشاط لمواجهة التغيرات التي يمر بها الجسم أثناء الحمل وتساعد المرأة الحامل على إنجاز المهام اليومية بسهولة أكبر ، بالإضافة إلى فائدتها في تقوية القلب والأوعية الدموية وتسهيل المخاض.

4. تقليل التوتر والقلق

يمكن أن يكون الحمل مرهقًا ويجعل المرأة الحامل أكثر عرضة للتقلبات المزاجية ، ولكن في المقابل ، تساعد التمارين الرياضية على زيادة مستويات السيروتونين ، وهي مادة كيميائية في الدماغ مرتبطة بالمزاج وتنشط جسم الحامل وتحسن الحالة المزاجية.

5. اكتساب الوزن بطريقة صحية

تعتبر زيادة الوزن المفرطة مشكلة شائعة للعديد من النساء الحوامل ، ويمكن التغلب عليها بالمشي وبعض التمارين البسيطة ، وذلك للحفاظ على زيادة الوزن بشكل صحي وتسهيل التعافي بعد الولادة.

6. تقليل فرص حدوث مضاعفات

تساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام في تقليل مضاعفات الأمراض المختلفة أثناء الحمل ، مثل سكري الحمل وتسمم الحمل وارتفاع ضغط الدم ، ومحاربة مشاكل الحمل الشائعة مثل الانتفاخ والإمساك.

7. مساعدتك على النوم الجيد

مع التغيرات الهرمونية ، يزيد الشعور بالتوتر وانخفاض الطاقة لدى النساء الحوامل ، والمشي اليومي قد لا يساعد فقط في زيادة الطاقة ، ولكن أيضًا يحسن أنماط النوم لدى النساء الحوامل.

الاحتياطات الواجب اتخاذها أثناء ممارسة الرياضة أثناء الحمل

  • الجفاف شائع جدًا أثناء الحمل ، لذلك من الآمن عدم نسيان تناول السوائل قبل التمرين وبعده.
  • تجنبي الاستلقاء على الظهر لفترة طويلة ، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، حيث يضغط الرحم على الأوردة الطويلة التي تعيد الدم إلى القلب. أيضًا ، أثناء الوقوف لفترة طويلة ، ينخفض ​​ضغط الدم مع تجمع الدم في ساقيك.
  • يوصى دائمًا بارتداء ملابس فضفاضة عند ممارسة الرياضة أثناء الحمل.
  • يجب على النساء الحوامل ممارسة الرياضة في غرف يتم التحكم بدرجة حرارتها ، مع تجنب الحرارة الشديدة ، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

فوائد ممارسة الرياضة أثناء الحمل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى