العناية بالوجه

علاج حبوب الجبهة في فترة المراهقة والبلوغ

علاج حبوب الجبهة في فترة المراهقة والبلوغ ، حب الشباب هو مشكلة جلدية يعاني منها كل من الرجال والنساء. غالبًا ما يظهر خلال فترة البلوغ والمراهقة ، ويزداد عند النساء قبل الحيض مباشرة. تنتشر البثور في مناطق مختلفة على جلد الجسم والوجه ، بعضها يعاني من انتشارها في الظهر أو الخدين أو الذقن أو الجبين. لا يوجد سبب محدد لظهور بثور الجبهة ، ولا تختلف أسبابها كثيراً عن تلك التي تظهر في مناطق أخرى من الجسم ، بل تضاف إليها دوافع أخرى ، وهي:

أسباب ظهور حبوب الجبهة

• تسريحه شعر
تؤدي الانفجارات التي تغطي الجبهة والشعر الذي يلامس الوجه إلى تعرق هذه المنطقة من الوجه ، مما يؤدي إلى تكاثر الجراثيم والبكتيريا ، وهو سبب رئيسي لظهور بثور الجبهة.

• منتجات تصفيف الشعر
بعض المنتجات المستخدمة لتصفيف الشعر مثل الموس ، الجل ، المثبت ، وغيرها ، تسبب تهيج الجلد ، وبالتالي ظهور الحبوب على هذه المنطقة من الوجه.

• الغدد الدهنية
تحتوي منطقة الجبهة على كمية أكبر من الغدد الدهنية مقارنة بمناطق الوجه الأخرى ، مما يزيد من احتمالية الإصابة بحب الشباب.
• نقل الجراثيم
إن اللمس المستمر للجبهة والتلاعب بالأقراص ينقل العدوى من مكان إلى آخر وبالتالي يؤدي إلى تكاثر البثور.
• السكريات
الإفراط في تناول السكر يعرض الجلد لمزيد من البثور. تشير بعض الدراسات إلى أن الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات أو الشوكولاتة تؤدي إلى ظهور حب الشباب في أجزاء مختلفة من الجسم ، بما في ذلك الجبهة.
• ضغط عصبى
يضاعف التوتر والقلق مستويات الأدرينالين والكورتيزول في الجسم ، مما يسبب تغيرات مختلفة في الجلد والجلد قد تتطور إلى التهابات جلدية في مناطق مختلفة من الجسم.
• المناخ 
قد يساهم المناخ الحار والرطب في زيادة التعرق ، مما يضاعف من احتمالية ظهور حب الشباب في الجبهة.

 

 

كيفية علاج حبوب الجبهة

هناك العديد من الطرق والوسائل لعلاج حب الشباب في الجبين ، ومنها:

الأدوات

في الآونة الأخيرة ، انتشرت في الأسواق أدوات يستخدمها الطبيب لإزالة الرؤوس البيضاء والسوداء المرتبطة بحب الشباب في الجبين. يمكن اللجوء إلى هذه الطريقة من قبل خبير متخصص أو في المنزل بشرط أن تكون هذه الأدوات معقمة بشكل جيد وتستخدم بلطف.

الأحماض

يعالج الخبراء عادةً حب الشباب في الجبين باستخدام حمض الأزيليك ، الذي ينظف المسام ويحارب التهابات الجلد ، ويقلل بثور حب الشباب ويقلل الاحمرار. بالإضافة إلى ذلك ، يساعد حمض الأزيليك على تجديد خلايا الجلد ومحاربة الآثار التي تتركها الحبوب على الجلد.
يستخدم حمض آخر أيضًا في علاج حب الشباب في الجبين وهو حمض الساليسيليك ، والذي يتميز بقدرته على اختراق المسام بعمق وإزالة الشوائب التي تسدها. كما أنه يعمل كمضاد للالتهابات ويعالج جميع أنواع البثور التي تظهر على سطح الجلد.

 

حبوب منع الحمل

تحتوي حبوب منع الحمل على هرمونات أنثوية تبطل تأثير هرمونات الذكورة على حب الشباب ، مثل التستوستيرون. تظهر نتائج علاج حبوب منع الحمل بحبوب منع الحمل في غضون ثلاثة إلى أربعة أشهر ، ويجب ملاحظة أن لها بعض الآثار الجانبية ، بما في ذلك الغثيان وزيادة الوزن والجلطات الدموية.
مضادات حيوية
تقتل المضادات الحيوية بكتيريا الجلد الزائدة وتقليل الاحمرار ، وغالبًا ما يتم دمجها مع البنزويل بيروكسايد. تظهر نتائج هذا العلاج خلال الأشهر القليلة الأولى.

البنزويل بيروكسيد

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من حب الشباب في الجبين ، يوصي أطباء الجلد ، ولكن بشكل طفيف ، باستخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والتي تحتوي على البنزويل بيروكسايد.
يعمل هذا المركب على تدمير البكتيريا المسببة لظهور البثور ، وعادة ما ينصح بتناوله لمدة 4 أسابيع على الأقل بشكل يومي ، ولكن البثور تعود للظهور بعد التوقف عن استخدامها ، بالإضافة إلى حقيقة أن البنزويل بيروكسايد يسبب جفاف الجلد.

التقشير الكيميائي

علاج واحد لحب الشباب هو التقشير الكيميائي ، حيث يتم استخدام محلول كيميائي بتركيز محدد من حمض الساليسيليك أو حمض الجليكوليك أو حمض الريتينويك. يعتبر هذا العلاج لحب الشباب في الجبين فعالاً ولكنه مؤقت لذا يجب تكراره.

الليزر والضوء

يؤدي العلاج بالليزر والضوء إلى إتلاف الغدد الدهنية ، مما يؤدي بدوره إلى إنتاج كميات أقل من الدهون أو الدهون. لا يزال هذا العلاج مثيرًا للجدل ، ولم يتم إثبات سلامته وفعاليته.

لهذه العلاجات من الضروري استخدام الشامبو المناسب لنوع البشرة وممارسة الرياضة وشرب الكثير من السوائل. للمخاطرة بنتائج العلاجات السابقة ، هذه الوصفات هي:

وصفات طبيعية لعلاج حبوب الجبهة

الملح

ينظف الملح البشرة ويجفف الزيوت والإفرازات الدهنية التي تسبب ظهور البثور.

طريقة
• اخلطي 3 ملاعق كبيرة من الملح مع نصف كوب ماء.
• بللي كرة قطنية بمحلول من الماء والملح وضعيها على الجبهة.
• اتركه حتى يجف ، ثم اغسل الجلد بماء فاتر.

 

بيكربونات الصوديوم

له القدرة على تجفيف الحبوب بأنواعها ، كما أنه مقشر طبيعي خفيف يزيل خلايا الجلد الميتة. يعتبر بيكربونات الصوديوم قابضًا أيضًا ، مما يساعد على تقليل ظهور البثور لأنه يحتوي أيضًا على خصائص مضادة للبكتيريا.
طريقة
• قم بإذابة ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز في كمية قليلة من الماء.
• وزعي الخليط على الحبوب واتركيه حتى يجف.
• اغسل الجلد بالماء الفاتر.

الشوفان

طريقة
• ضعي نصف كوب من الشوفان في الخلاط للحصول على دقيق ناعم.
• خذ 3 ملاعق كبيرة منه واخلطه مع 3 ملاعق كبيرة من الماء للحصول على عجينة متماسكة.
• وزعيه على الجبهة واتركيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة حتى يجف.

علاج حبوب الجبهة في فترة المراهقة والبلوغ, علاج حبوب الجبهة في فترة المراهقة والبلوغ, علاج حبوب الجبهة في فترة المراهقة والبلوغ, علاج حبوب الجبهة في فترة المراهقة والبلوغ, علاج حبوب الجبهة في فترة المراهقة والبلوغ, علاج حبوب الجبهة في فترة المراهقة والبلوغ, علاج حبوب الجبهة في فترة المراهقة والبلوغ, 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى