زد معلوماتك

شرح النظام الجديد لدوري أبطال آسيا | بطولة النخبة الآسيوية

في وقتٍ سابق، أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن شرح نظام دوري أبطال آسيا الجديد، الذي يتضمن أهم البطولات؛ بما في ذلك بطولة النخبة الآسيوية ودوري أبطال آسيا المستوى الثاني، إلى جانب بطولة كأس الاتحاد الآسيوي.

الفرق بين النظام الجديد لدوري أبطال آسيا والقديم

على مستوى القارة الآسيوية، كان هناك فقط بطولتان في السابق، دوري أبطال آسيا – البطولة الأهم والأقوى لجميع الأندية في القارة – وكأس الاتحاد الآسيوي، التي تجمع بين أندية المراكز الثالثة والرابعة في الدوريات الآسيوية.

هذا النظام كان متبعًا في جميع أنحاء العالم، ففي أوروبا، كان هناك دوري أبطال أوروبا وبعدها الدوري الأوروبي، ومع مرور الوقت، ظهر دوري المؤتمر الأوروبي. الأمر نفسه ينطبق على قارة إفريقيا، حيث كان هناك دوري أبطال إفريقيا وكذلك بطولة الكونفدرالية.

دوري أبطال آسيا بالنظام القديم كان مقسمًا إلى خمس مناطق: الشرق والغرب وجنوب غرب آسيا وجنوب آسيا ومنطقة آسيا.

ولكن مع النظام الجديد، تحولت هذه البطولات إلى ثلاث بطولات جديدة بأنظمة مختلفة إلى حدٍ ما عن الأنظمة القديمة:

  1. بطولة النخبة الآسيوية
  2. دوري أبطال آسيا – المستوى الثاني
  3. دوري أبطال آسيا – المستوى الثالث (المعروف أيضًا بكأس الاتحاد الآسيوي)

شرح نظام بطولة النخبة الآسيوية

سيتم تقسيم هذه البطولة إلى مجموعتين فقط، إحداهما في شرق آسيا والأخرى في غرب آسيا. ستضم البطولة 24 فريقًا، حيث سيكون هناك 12 فريقًا في مجموعة الشرق وكذلك 12 في مجموعة الغرب.

ستشارك 10 أندية مباشرة، وهناك 4 أندية أخرى ستشارك منها 2 فقط بنظام الملحق قبل بدء البطولة. سيتم لعب مباريات المجموعة الغربية في مجموعة واحدة بالكامل بنظام الدوري، ولكنه سيكون بنظام السويسري. وبالتالي، سيخوض كل فريق 8 مباريات فقط، وسيتم تحديد المتأهلين من بين أوائل 8 أندية في بطولة الشرق والغرب. ستقام مباريات دور الـ 16 بنظام الذهاب والإياب المعتاد.

أما عن طريقة اختيار الأندية التي ستتقابل في هذا الدور، فستكون عن طريق القرعة أو عن طريق المراكز في مواجهات مباشرة. ثم تتأهل 8 فرق إلى الدور التالي، وسيكون في هذا الدور بنظام التجمع في مكان واحد لجميع الفرق. وبالتالي، ستكون المباريات بدءًا من هذا الدور عبارة عن مباراة واحدة فقط وليس بنظام الذهاب والإياب. بعد ذلك، يتأهل 4 فرق إلى دور نصف النهائي، ثم يتأهل فريقان فقط إلى المباراة النهائية والتي ستقام أيضًا بنظام المباراة الواحدة. بداية من دور الـ 8 وحتى نهاية البطولة، ستقام المباريات على مدى ثلاثة أيام متتالية فقط.

شرح نظام دوري أبطال آسيا – المستوى الثاني

هذا النظام يشبه بشكل كبير نظام دوري أبطال آسيا القديم للمحافظة على أهمية البطولة. ستشارك في هذه البطولة 32 فريقًا على مستوى قارة آسيا. سيتم تقسيمهم إلى ثماني مجموعات، حيث تحتوي كل مجموعة على 4 فرق مشاركة. ستقام المباريات في كل مجموعة بنظام الذهاب والإياب، وسيتم تجميع النقاط. ثم يتأهل 16 فريقًا، وستقام المواجهات بينهم مباشرة بنظام الذهاب والإياب. ثم يتأهل 8 فرق وتُلعب المباريات مباشرة بالذهاب والإياب. ثم يتأهل 4 فرق إلى نصف نهائي دوري أبطال آسيا الجديد، وستُقام المباراة النهائية بين فريقين بنظام مباراة واحدة فقط وليس بنظام الذهاب والإياب.

شرح بطولة كأس الاتحاد الآسيوي – دوري أبطال آسيا المستوى الثالث

هذه البطولة تُعتبر الحد الأدنى من البطولات في قارة آسيا، وهي تشبه بطولة دوري المؤتمر الأوروبي، حيث تستهدف الأندية ذات التصنيف المنخفض في دورياتها المحلية. تشتمل هذه البطولة على 20 فريقًا على مستوى قارة آسيا. سيتم توزيعهم على 5 مجموعات، حيث تحتوي كل مجموعة على 4 فرق. ستُقام المباريات في كل مجموعة بنظام التجمع في مكان واحد من مباراة واحدة مباشرة بدلاً من الذهاب والعودة. سيتأهل أول فريق في كل مجموعة بأعلى مجموع نقاط، ثم سيتأهل معه أفضل 3 فرق في هذه المجموعات جميعهم إلى دور الـ 8. في دور الـ 8، ستُقام المباريات بنظام الذهاب والعودة. ثم سيتأهل 4 فرق إلى دور نصف النهائي وستُقام المباراة النهائية بعد ذلك من مباراة واحدة.

أين ستُقام نهائي دوري أبطال آسيا الجديدة؟

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أن المملكة العربية السعودية ستستضيف النهائي الأول من بطولة النخبة الآسيوية، وأيضًا ستكون المملكة هي المضيفة للنهائي الثاني من البطولة بالمسمى الجديد. بالمقابل، قدم الاتحاد العراقي لكرة القدم أيضًا عرضًا لاستضافة المباراة النهائية لبطولة النخبة الآسيوية، لكن السعودية تفوقت عليها في المنافسة.

وليس هذا كل شيء، إذ ستستضيف السعودية أيضًا كأس العالم للأندية في عام 2023 وستكون مضيفة لنهائيات كأس العالم 2034، بالإضافة إلى استضافة بطولة كأس آسيا 2027. لذلك، تعمل بجد على تجهيز الملاعب لاستضافة هذه البطولات المتتالية.

الجوائز المالية لدوري أبطال آسيا الجديدة

رفع الاتحاد الآسيوي قيمة الجوائز المالية التي سيحصل عليها حامل اللقب في بطولة كأس النخبة الآسيوية لتصبح 14 مليون دولار. يجدر بالذكر أنه في السابق، كان حامل اللقب يحصل على 4 مليون دولار فقط، وهذا التغيير سيزيد من إثارة البطولة بشكل كبير. بينما سيحصل صاحب المركز الثاني على جائزة بقيمة 7 مليون دولار، بينما سيتقاسم الفريقين الوصيفين للبطولة جائزة مالية تبلغ 5 مليون دولار.

بالإضافة إلى الجوائز المالية للفرق، فإن هناك جوائز فردية أيضًا تُقدم لأفضل اللاعبين والمدربين في البطولة. سيتم تكريم أفضل لاعب وأفضل حارس مرمى وأفضل مدرب، وهؤلاء سيحصلون على جوائز نقدية مميزة.

تعمل هذه الزيادة في الجوائز المالية على جذب المزيد من الأندية واللاعبين الموهوبين إلى المشاركة في بطولة النخبة الآسيوية، مما يرفع من مستوى المنافسة ويجعل البطولة أكثر إثارة وجاذبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى