السرطان

سرطان القولون.. أعراض قد لا تظهر في البداية

لماذا يجب على الشباب التفكير في سرطان القولون؟

ببساطة، لأن الكثير من البالغين الصغار في السن يتعرضون لتشخيص سرطان القولون، الذي يُعرف أحيانًا باسم سرطان القولون والمستقيم، في مراحل متقدمة من المرض، وفقًا لتقرير من جمعية السرطان الأمريكية. هذا الاتجاه قد شهد تزايدًا خلال العقد الماضي.

سرطان القولون: أعراض قد لا تظهر في البداية

في معظم الحالات، لا تظهر أعراض سرطان القولون في المراحل الأولى من التطور. وحينما تظهر، فإنها غالباً ما تكون في مراحل متقدمة. لذا، من المهم أن نتعرف على هذه الأعراض ونلجأ إلى الرعاية الطبية إذا ما واجهناها.

ليس أحدٌ آمن من سرطان القولون

“سرطان القولون ليس نادرًا، بل هو أحد الأسباب الخمسة الرئيسية للإصابة بالسرطان سنويًا. في الواقع، أي شخص معرض للإصابة به، في أي عمر”، هذا ما تقوله الدكتورة تشان. وتضيف قائلة إنه في كثير من الأحيان، يكون الشخص الذي يعاني من سرطان القولون أقل من 55 عامًا، حيث “نشهد على حالات لأشخاص صغار يعانون من هذا المرض، وللأسف، يتطور المرض لديهم إلى مراحل متقدمة”.

أعراض قد تشير إلى سرطان القولون

يُمكن أن يكون الانزعاج المتواصل في المعدة وفقدان الوزن غير المبرر من بين أعراض سرطان القولون. تقول الدكتورة تشان: “في الواقع، العديد من الأعراض التحذيرية، مثل نزيف المستقيم، وفقدان الدم، وتغيرات في عادات الأمعاء، هي أمور شائعة تحدث لكل الفئات العمرية”. وتُشير إلى أنه يجب التحدث مع الطبيب لتحديد سبب المشكلة، خاصة أن معظم الشباب الأصحاء الذين يعانون من نزيف المستقيم لا يصابون بسرطان القولون.

عوامل تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون

تتضمن العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون:

  • تاريخ العائلة
  • الأمراض المعوية
  • الإصابة بمرض السكري
  • البدانة
  • التعرض للتدخين بشكل متكرر

تحذر الدكتورة تشان من أن بعض العوامل مثل تاريخ العائلة قد تستدعي الحاجة إلى فحص دقيق لسرطان القولون والمستقيم، وتشجع على التحدث مع فريق الرعاية الصحية لضمان تقديم توجيه فردي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى