اسلام

حكم قراءة القرآن بعد بدْء العادة للمرأة

في عالم العبادة والتقرب إلى الله، تتفرد قراءة القرآن الكريم بدورها الفريد، حيث يتساءل الكثيرون عن حكم قراءته للمرأة بعد بداية دورتها الشهرية. هذا الموضوع يشغل بال الكثيرين، ومن ثم يأتي دور الفقهاء لتوضيح وتبيان هذا الأمر الهام.

حكم قراءة القرآن بعد بدْء العادة للمرأة

1. المذهب الحنفي

في هذا المذهب، يُفصل الحكم بوضوح. لا يجوز للحائض قراءة القرآن خلال فترة الحيض، استنادًا إلى حديث مروي عن ابن عمر. ومع ذلك، يجدر بالذكر أنها مُسمَح لها بالتسبيح والتحميد وحتى ذكر الله بدون قراءة الآيات.

2. المذهب المالكي

تأتي هنا الروايتان المختلفتان، إذ تحظى المرأة ببعض المرونة. يمنح المذهب خيارات للحائض؛ إما الامتناع عن القراءة أو القراءة دون مس المصحف، مع الركيزة على مُراعاة مخاوف نسيان القرآن خلال فترة الحيض.

3. المذهب الشافعي

تتفق هذه المذهب على حظر قراءة الحائض للقرآن. وفي هذا السياق، يؤكد الكثيرون، بما في ذلك عمر وعلي وجابر، على تلك الحظرية. ورغم وجود روايات أخرى، يظل الموقف الشافعي هو الأكثر انتشارًا.

4. المذهب الحنبلي

تتميز هذه المذهب بوضوح تام في قاعدته، حيث يُحظر على الحائض قراءة أي جزء من القرآن، باستثناء ما دون الآية. يتيح لها أداء الذكر والتسبيح بدون التلاوة، ويفتح الباب أمام القراءة بالقلب دون التلفظ.

في نهاية المطاف، تبقى هذه القضية قضية فقهية معقدة، تتنوع فيها الآراء والآراء. يحق لكل إنسان اتخاذ موقفه الشخصي والتفاعل مع هذا الأمر بحسب ميوله واعتقاداته الدينية. الهدف هو الاقتراب من الله بطريقة تتلاءم مع إيمان وضمير الفرد، مع مراعاة السياق الثقافي والاجتماعي الذي يتحدد من خلاله هذا التفاعل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى