الحمل

تطور الجنين في الأسبوع العاشر من الحمل

تطور الجنين في الأسبوع العاشر من الحمل، الأسبوع العاشر من الحمل هو الأسبوع المتوقع لأول فحص بالموجات فوق الصوتية. ما التغيرات التي تطرأ على جنينك وجسمك هذا الأسبوع؟

بفضل الفحص بالموجات فوق الصوتية، ستتمكنين من معرفة مسار الحمل وصحة الجنين في الأسبوع العاشر. سيسمح لك هذا الاختبار أيضًا بتحديد التاريخ التقريبي للتسليم. للحصول على صورة واضحة أثناء التصوير بالموجات فوق الصوتية، تجنب استخدام أي كريمات أو زيوت على بطنك في الأسبوع الذي يسبق يوم الفحص. أيضًا، اشرب كوبًا كبيرًا من الماء لملء مثانتك قبل نصف ساعة من الاختبار. سيسمح ذلك برؤية أوضح للجنين ومن يدري، ربما تحملين طفلاً أو أكثر!

تطور الجنين في الأسبوع العاشر من الحمل

يبلغ طول الجنين في الأسبوع العاشر من الحمل من 5 إلى 6 سنتيمترات ويزن 18 جرامًا. يصبح رأس طفلك أكثر استدارة مع نمو رقبته وجفونه وتبرز جبهته وتستقر فوق رأسه. بشكل عام، يأخذ جنينك مظهرًا بشريًا أكثر فأكثر. كل يوم تظهر عليه تفاصيل إضافية، مثل نمو الأظافر والشعر والأعضاء الداخلية مثل الكبد على سبيل المثال، حيث يصبح أكبر مقارنة بالأعضاء الأخرى.

خلال هذا الأسبوع من الحمل، تظهر الخلايا التي تحتوي على هرمونات توازن مستويات السكر في الدم وهي خطوة مهمة في نمو الجنين في الأسبوع العاشر من الحمل. من هذا الأسبوع أيضًا، ستتمكنين من رؤية جنينك على الموجات فوق الصوتية والتعرف عليه لأنه يركل بطنك من وقت لآخر.

تغيرات في جسم الأم في الأسبوع العاشر من الحمل

في الأسبوع العاشر، تهدأ نوبات الغثيان وتشعر أنك أقل رغبة في الذهاب إلى الحمام. إذا فقدت شهيتك في الأسابيع الأولى من الحمل، فإن الأمور مختلفة هذه المرة لأن المرأة الحامل تبدأ في اشتهاء أطعمة معينة دون غيرها، لذلك عليك تناول أطعمة صحية من جميع المجموعات الغذائية. والخبر السار الآخر لهذا الأسبوع من الحمل هو أن التقلبات المزاجية تكون أقل إرهاقًا.

الخطر الوحيد الشائع بالنسبة للنساء الحوامل هو التهابات المسالك البولية. إذا كنت تعانين من الضغط أو الانزعاج عند التبول، وأصبحت إفرازاتك المهبلية أكثر شفافية من ذي قبل ولها رائحة قوية، فستحتاجين إلى زيارة الطبيب لتلقي العلاج.

هل تعلمين؟

الزيوت الأساسية طبيعية، لكنها ليست آمنة دائمًا. هناك العديد من الاستخدامات الخطيرة للزيوت الأساسية التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل خطيرة مثل الإجهاض. قبل استخدام الزيت، تأكدي من أنه متوافق مع الحمل ولا يشكل خطرًا على صحتك وصحة جنينك. لا تتردد في استشارة طبيبك قبل استخدام بعض الزيوت الأساسية.

الأمر نفسه ينطبق على الجاكوزي والساونا. تجنبي أحواض الاستحمام الساخنة تمامًا أثناء الحمل لأنها قد تكون لها عواقب وخيمة عليك وعلى طفلك. من ناحية أخرى، من الأفضل عدم الاستحمام بالماء الساخن كثيرًا.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى