صحة الأسنان والفم واللثة

تحسُّس الأسنان بعد حشو الضرس | الأسباب، الأعراض، والعلاج

بعد الخضوع لعملية حشو للضرس، ليس من غير المألوف أن يعاني الشخص من حساسية في الضرس. ولكن بعد مغادرتك للعيادة، يجب أن تختفي الألم البسيط أو النموذجية خلال ساعتين تقريبًا. إذا لم يحدث ذلك، فقد يكون ذلك علامة على أن الحشوة لم تلتصق جيدًا بالضرس، وقد تحتاج إلى زيارة عودة للطبيب.

لماذا نحتاج إلى حشوات؟

الحشوات هي علاجات أساسية تقوم بإزالة الجزء المتضرر أو المتعفن من الضرس واستبداله بمادة متينة. تُشكِّل هذه المادة في الضرس لحمايته من خطر العدوى. وتكون معظم الحشوات مستندة إلى المعادن أو البورسلين أو الراتين أو مزيج منهم.

عملية الحشو: تفصيل الخطوات

عملية الحصول على حشوة هي عملية تُعتبر من أكثر الإجراءات شيوعًا التي يقوم بها أطباء الأسنان. إنها إجراء روتيني يمكنه التخفيف من الألم المرتبط بالتسوس والأسنان التالفة واستعادة الضرس بحيث يمكنك تناول الطعام والشراب بشكل طبيعي.

يمكن تفصيل عملية الحصول على حشوة إلى ثلاث خطوات:

  1. تخدير المنطقة حول الضرس – يُطبق تخدير موضعي على المنطقة التي سيتم فيها وضع الحشوة.
  2. إزالة التسوس – يقوم طبيب الأسنان بإزالة مناطق التسوس من الضرس المتضرر باستخدام مثقاب صغير يزيل برفق التسوس. لن تشعر بأي شكل من الشكل بأي عدم راحة خلال هذه العملية.
  3. وضع الحشوة في الضرس المتضرر – بعد إزالة التسوس، يتم وضع الحشوة في الضرس المتضرر. يمكن أن تكون الحشوة بورسلينية أو راتينية أو معدنية أو PFM (بورسلين مدمج مع معدن) أو مزيجًا منها، وذلك حسب نصيحة طبيب الأسنان.

سوف تشعر بتنميل في فمك لبضع ساعات بعد العملية، ويُنصح بعدم تناول أي شيء خلال هذا الوقت.

لماذا تسبب الحشوات تحسُّس الأسنان؟

العصب المُهيَّج

العصب المهيج ليس أمرًا نادرًا عند وضع حشوة عميقة. يمكن أن يؤدي الأعصاب المهيجة إلى الالتهاب والسبب في الألم. عادةً ما يحمي الطبقة الميناوية والأسمنتية العصب من التعرض، ولكن الحشوات العميقة يمكن أن تصل إلى أطراف الأعصاب وتسبب أحاسيس حادة غير مريحة. ومع ذلك، يمكن أن تتعافى الأعصاب المهيجة من الحشوات العميقة مع مرور الوقت.

عدم توازن العضة

أحد أهم جوانب وضع وتثبيت الحشوة بشكل صحيح هو التأكد من أنها تتوافق مع توازن العضة لدى المريض. الحشوة التي لا تتماشى بشكل صحيح قد تؤثر على عضته، مما يمكن أن يسبب عدم الراحة لأسباب عدة.

إذا كانت الحشوة مرتفعة جدًا، يمكن أن تسبب ضغطًا إضافيًا عندما يضغط الشخص على الضرس، وهذا الضغط يمكن أن يسبب ألمًا وعدم راحة. من المألوف أن تشعر ببعض الحساسية أثناء تناول الطعام بعد العلاج، ولكن يجب أن تتصحح عضتك تلقائياً خلال الأسابيع القليلة القادمة.

إذا لم تتصحح عضتك بنفسها، ستحتاج إلى زيارة طبيب الأسنان مرة أخرى حتى يتمكن من تقليم الحشوة.

التهاب النخاع

يحدث التهاب النخاع عندما يصبح النخاع داخل الضرس ملتهبًا، مما يؤدي بدوره إلى الألم وعدم الراحة. على الرغم من أنه من النادر حدوث التهاب النخاع في الحشوات الصغيرة، إلا أنه يمكن أن يحدث عندما:

  • يتعرض الضرس لحادث أو إصابة أو صدمة، مما يؤدي إلى تصدع أو كسر في الضرس.
  • يكون التسوس عميقًا وقد أثر على النخاع الداخلي للضرس.
  • تم تعبئة الضرس المتضرر سابقًا بعدة حشوات.

هل يمكن علاج التهاب النخاع؟

إذا وصل التهاب النخاع إلى الحد الذي يتسبب في تلف العصب إلى حد لا يمكن إصلاحه، فمن المرجح أن تحتاج إلى إجراء جذور العصب لإنقاذ الضرس المتضرر. ومع ذلك، قد لا يؤدي التهاب النخاع إلى ذلك إذا بقي النخاع سليمًا وحدث التهاب طفيف فقط. يجب أن يكون طبيب الأسنان قادرًا أيضًا على علاج التهاب النخاع من خلال إجراء حشوة جديدة أو عملية جذور العصب.

أسباب الحساسية والألم وعدم الراحة بعد الحشوة

إذا كنت تعاني من ألم بعد حشوة الضرس، فقد تكون هناك عدة أسباب لتحسُّس الأسنان بعد حشو الضرس:

  1. الضرس حساس بعد الحشوة – هذا أمر طبيعي تمامًا فور انتهاء العلاج. من المهم تجنب تناول الأطعمة الساخنة والباردة لمدة عدة ساعات بينما تتماسك الحشوة. يجب أن يختفي الألم خلال أسبوع تقريبًا، ويجب أن تتوقف الحساسية بعد مرور أسبوعين إلى أربعة أسابيع. إذا استمرت لفترة أطول، اتصل بطبيب الأسنان.
  2. حشوات مكسورة أو متحركة – إذا تم تركيب الحشوة بشكل سيء أو لم تلتصق جيدًا بالضرس الأصلي، فإن ذلك يمكن أن يسبب ألمًا وعدم راحة. يمكن تصحيح هذا بزيارة طبيب الأسنان واستبدال الحشوة.
  3. رد فعل تحسسي تجاه الحشوة – بعض المرضى قد يكونون لديهم حساسية تجاه المعادن، مما يمكن أن يؤثر على كيفية تفاعل أسنانهم مع الحشوة الجديدة. من الضروري إبلاغ طبيب الأسنان بوجود حساسية لديك تجاه المعادن حتى يتمكن من اقتراح مادة أخرى للحشوة، مثل البورسلين أو الراتين.

علاج تحسُّس الأسنان بعد حشو الضرس

عادةً ما يكون حشو الضرس عملية سريعة ولا تسبب ألمًا، ولكن من الممكن أن تشعر ببعض الراحة بعد العلاج. إليك بعض النصائح الرئيسية للتعامل مع الألم والحساسية:

  1. تناول الأدوية المسكنة كما يُوصى أو يُقترحها طبيب الأسنان.
  2. اغسل أسنانك بلطف باستخدام فرشاة أسنان كهربائية ذات شعيرات ناعمة.
  3. استخدم معجون أسنان خاص بالأسنان الحساسة.
  4. امضغ وتناول الطعام من الجهة المقابلة للضرس المحشو (بعيدًا عن الحشوة).
  5. تجنب الأطعمة والمشروبات الساخنة والباردة.
  6. تجنب الأطعمة والمشروبات الحمضية والمحلاة.

كيفية علاج الضرس الحساس

معظم أطباء الأسنان يوصون بمعجون الأسنان الحساسة للمرضى الذين خضعوا لحشوة ضرس. البوتاسيوم نيترات هو المركب الكيميائي الذي يساعد في منع الإحساس بالألم على سطح الضرس من الوصول إلى الأعصاب الداخلية.

يجب أن تستمر في استخدام المعجون بانتظام لملاحظة التأثير. يجب تجنب معاجين الأسنان المبيضة حيث يُعرف أنها تزيد من حساسية الأسنان.

بالإضافة إلى معجون الأسنان الحساسة، يمكن أن يفكر المرضى الذين يعانون من حساسية في الضرس بعد الحشوة في تجربة ما يلي:

  • الأدوية المسكنة التي يمكن شراؤها من دون وصفة طبية (أو الأدوية التي يوصي بها طبيب الأسنان).
  • استخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة.
  • تنظيف وتفريش الأسنان مرتين يوميًا بلطف حول الضرس الذي تم حشوه.
  • تجنب المشروبات التي تزيد من حساسية الأسنان، مثل المشروبات الساخنة والباردة والمشروبات الغازية.

إذا لم تتحسن حساسية أسنانك بعد حشوة الضرس، فمن المستحسن أن تتصل بطبيب الأسنان، حيث قد تكون هناك مشاكل متعلقة بالتثبيت أو حساسية غير مرتبطة بالحشوة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى