تربية طفلك

اهم اسس وطرق التربية الصحيحة للاطفال

التربية الصحيحة للاطفال

إنهم الآباء، يسعون دائما للبحث عن طرق تربية الأبناء الصحيحة، إنها مسؤولية كبيرة تقع على عاتقهم في ظل التطورات والتغيرات الكبيرة التي يشهدها العالم، ولكن هل الطرق التي يتبعها الآباء دائمًا صحيحة؟ من المؤكد أن الأهل يقعون في أخطاء في تربية أبنائهم، فمنهم من يقوم بضرب أبنائه ومعاملتهم بقسوة، ومنهم من يدلل ابنه دلالًا زائدًا، والبعض يقارن ابنه بأقرانه دون مراعاة الفروق الفردية التي تتباين من طفل إلى آخر، ولا يمكن نسيان التفريق بين الأبناء في المعاملة سواء كان ذلك مقصودًا أو غير مقصود، وبالتالي ظهور العديد من المشاكل السلوكية والنفسية لدى الأبناء، ومعاناة الآباء من عواقب تلك الأخطاء.[*]

طرق تربية الاطفال

هناك مجموعة من أهم أسس و طرق تربية الاطفال سوف نوضحها لكم عبر الأسطر التالية:

مبدأ التوجيه

تربية الأبناء يجب أن يُصاحبها نوعًا من المرونة والذكاء والكياسة في التعامل معهم تجاه كل موقف، ويجب أن يحرص الآباء على توجيه الأبناء إلى السلوك القويم ومساعدتهم على التحلي به وعدم اللجوء إلى العنف أو العصبية لنها تؤدي إلى الوصول إلى نتائج سلبية تمامًا، وإنما يجب توضيح مزايا الأخلاق الحميدة ومساوئ الأخلاق السيئة، ليقوم الطفل بنفسه باختيار الصالح منها ويشعر بأنه ذو قيمة وتقدير لدى والديه.

مبدأ القدوة الحسنة

من أهم الأخطاء التي يقع بها الآباء هو توجيه الأطفال إلى فعل تصرفات وسلوك مُحدد دون تطبيق ذ1لك على أنفسهم، وبالتالي؛ فإن ذلك ينعكس سلبيًا على نفسية الطفل لأنه يفتقد إلى وجود القدوة والمثل الأعلى الذي يُساعده على الالتزام بهذا السلوك، ومن المثلة على ذلك؛ هو توجيه الأب لإبنه بالابتعاد عن التدخين في حين أن الأب نفسه يكون مدخنًا، وغيرهم من الأمثلة الأخرى التي لا حصر لها.

مبدأ العقاب المُفيد

العقاب من أجل العقاب فقط لن يُجدي ولن يُثمر بل يمكن أن يؤدي إلى التأثير على نفسية الطفل وتشويه شخصيته، وبالتالي، يجب أن يتبع الآباء مبدأ عقاب متزن وعقلاني بأن يمنع الطفل على سبيل المثال من قضاء العطلة الأسبوعية خارج المنزل إذا لم يلتزم بجدول المذاكرة خاصته طوال الأسبوع، وغيرهم من طرق العقاب الأخرى التي لا تؤثر على نفسية الطفل سلبيًا.

اقرأ أيضًا: نصائح لتقوية علاقة طفلك بأهل زوجك

أخطاء طرق تربية الاطفال

ومن جهة أخرى، هناك بعض الأخطاء التي يقع بها بعض الآباء عند اتباع طرق تربية الاطفال ، مثل:

  • التسلط والتذمر دائمًا واتباع أسلوب العناد المزموم مع الطفل.
  • تدليل الطفل أكثر من اللازم، وبالتالي، ينتج فردًا غير قادر على مواجهة الحياة.
  • إهمال أهم أمور وشؤون الطفل يُعتبر من أدهى الأخطاء التي يقع بها الكثيرين من الآباء وبالتالي، لا يجد الطفل مخرجًا إلّا الالتحاق بجماعات أصدقاء السوء التي قد تقوده إلى طريق مسدود.
  • ومن جهة أخرى؛ فإن الخوف الزائد على الطفل ومراقبته في كل مكان وزمان يعتبر من الأخطاء التي قد تجعل الطفل يكذب دائمًا على والديه للهروب من بوتقة الحماية الصارمة والخوف المبالغ به منهما.
  • كما أن الشجار الدائم والخلافات الدائمة بين الأم والأب وعدم الاكتراث بنفسية الطفل تُعد من أكبر أخطاء تربية الأبناء لأنها تؤثر بشكل بالغ الضرر على نفسية الطفل.
  • انتقاد الطفل دائمًا وخصوصًا أمام الأصدقاء وأمام الأغراب يُقلل من ثقته بنفسه ويجعله ناقمًا على الجميع من حوله، ولذلك يجب أن ينتبه الوالدين أيضًا إلى هذه النقطة الهامة.
اهم اسس وطرق التربية الصحيحة للاطفال, اهم اسس وطرق التربية الصحيحة للاطفال, اهم اسس وطرق التربية الصحيحة للاطفال, اهم اسس وطرق التربية الصحيحة للاطفال, اهم اسس وطرق التربية الصحيحة للاطفال, 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى