العناية بالبشرة

تناولي هذه الأطعمة للحفاظ على صحة بشرتك

تناولي هذه الأطعمة للحفاظ على صحة بشرتك: أجسامنا مغطاة بالجلد، وهو أكبر عضو ويلعب دورًا رئيسيًا في الحفاظ على باقي أعضاء وأنظمة الجسم. هذا من وجهة نظر طبية بحتة، فعندما يتعلق الأمر بالجانب الصحي يجب أن نهتم بصحة الجلد وسلامته، ويتم ذلك من خلال الرعاية المستمرة والفحوصات الدورية.

ولعل أسهل طريقة لتحقيق ذلك هي اتباع نظام غذائي يتضمن أطعمة تساعد في حماية بشرتك من الأمراض المختلفة والعمل على تحسينها.

لذلك جمعنا لك عزيزتي القارئة في موضوعنا اليوم أهم الأطعمة التي تعمل على الحفاظ على صحة بشرتك، كما سنقوم بمراجعة بعض الدراسات التي تربط أنواعًا معينة من الأطعمة وعلاقتها بصحة الجلد. سنطلعك أيضًا على أهم النصائح للمساعدة في الحفاظ على صحته، حول هذا وأكثر، سنتعرف عليه أدناه.

 

الأطعمة التي تعمل على تحسين صحة الجلد

أغذية صحة الجلد هي الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية والمركبات التي تساهم في حماية البشرة من الجفاف والعيوب، وتحسين مرونتها، ومنع الشيخوخة والتصبغ، ومنع الجلد من التأثر بالعوامل الخارجية مثل:

  • تساعد الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية في الحفاظ على صحة بشرتك، مثل بذور الكتان والأسماك مثل السلمون والماكريل والتونة، وكذلك زيت الزيتون.
  • بفضل احتوائه على نسبة عالية من البيتا كاروتين والليكوبين، يحمي الجزر البشرة من الآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية.
  • تعمل الحمضيات، بفضل محتواها العالي من فيتامين ج، على تجديد خلايا الجلد، مثل البرتقال واليوسفي والجريب فروت والليمون.
  • البطاطا الحلوة مليئة بالألياف وبيتا كاروتين، لذلك فهي تدعم صحة الجلد.
  • يعتبر الجوز من أفضل الأطعمة لصحة الجلد، وقد نشرت دراسة في مجلة علوم وتكنولوجيا الغذاء خلصت إلى أن الجوز من أغنى مصادر أوميغا 3 وأوميغا 6 الأحماض الدهنية الأساسية ومضادات الأكسدة، وهي عناصر الذي يحمي البشرة من الالتهابات، ويمنع مشاكل الجلد مثل حب الشباب والعيوب، وكذلك يرطب البشرة ويمنع الشيخوخة ويقلل من البقع الداكنة على الجلد، وذلك بفضل المحتوى العالي لفيتامين E وفيتامين B5.
  • جوز الهند غني بالدهون الصحية والمواد المضادة للبكتيريا التي تحمي البشرة من حب الشباب والالتهابات وتساعد في الحفاظ على ترطيب البشرة وانتعاشها وشبابها.
  • يعتبر الشوفان من أفضل الأطعمة لصحة الجلد بفضل احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، وهي عناصر تعمل على التخلص من خلايا الجلد الميتة وتهدئة الاحمرار ومشاكل الجلد الأخرى وخاصة الجفاف.
  • أظهرت دراسة نشرت على بوابة البحث العلمي “PubMed” أنه بعد 6 إلى 12 أسبوعًا من الاستهلاك اليومي للكاكاو الغني بمضادات الأكسدة ؛ شعر المشاركون أن بشرتهم أصبحت أكثر نعومة وترطيبًا، فضلاً عن أن بشرتهم أصبحت أقل خشونة وتقشرًا وحكة وحساسية لحروق الشمس، وتحسن الدورة الدموية، مما جعل الوجه ورديًا وحيويًا من المعتاد.
  • وجدت إحدى الدراسات، وفقًا لموقع Medical News Today الطبي والصحي، أن تناول كميات كبيرة من الدهون المتكاملة، وخاصة الدهون الصحية الموجودة في الأفوكادو، يرتبط ببشرة أكثر نعومة. يحتوي الأفوكادو على مركبات تساعد على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس التي يمكن أن تسبب أضرار الأشعة فوق البنفسجية للجلد والتجاعيد وعلامات الشيخوخة الأخرى التي تسبب الجفاف.

نصائح عامة للحفاظ على صحة بشرتك

بالنسبة لك، عزيزي القارئ، من المهم ألا تعتمد فقط على الغذاء للحصول على بشرة صحية، ولكن هناك بعض الأشياء التي يجب عليك اتباعها للحفاظ على صحة بشرتك، وهي:

  • أول وأهم نصيحة للحفاظ على صحة بشرتك وحمايتها من الجفاف والشيخوخة هي شرب كمية كافية من الماء النقي طوال اليوم، على الأقل لترين في اليوم.
  • من أهم النصائح للحفاظ على صحة بشرتك ارتداء الملابس المناسبة للطقس وكذلك الملابس المناسبة للنوم والملابس بشكل عام التي تسمح للجلد بالتهوية ولا تسبب حرارة أو احتكاك وتعكس أشعة الشمس وفضفاضة، هي الملابس المناسبة.
  • يعد تجنب أي نوع من التدخين أمرًا مهمًا للحفاظ على صحة بشرتك حيث ثبت طبيا أن التدخين يزيد من تصبغ الجلد ويسبب الشيخوخة ويزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد.
  • يمكن اختيار كريمات الترطيب المناسبة للبشرة لنوع البشرة، بعد استشارة طبيب مختص والالتزام باستخدامها على الجسم كل يوم حسب الحاجة.
  • لا تهمل نظافة الجلد والجسم كله، استحم بانتظام، امسح الجسم بعناية بمنشفة مخصصة ولا تشاركه مع منتجات غسول الجسم الأخرى.
  • ننصح بعدم استخدام أي من منتجات العناية الشخصية أو الخلطات أو التركيبات أو حتى الأدوية من مصدر غير معروف، حيث أن لها العديد من الآثار الجانبية.
  • من المعروف أن التعرض المفرط لأشعة الشمس ضار بالبشرة، لذلك يجب تجنبه، خاصة خلال ساعات الذروة، ويجب وضع واقٍ من الشمس بدلاً من ذلك وإعادة وضعه كل ساعتين للحصول على الحماية الكافية من أضرار أشعة الشمس. أشعة الشمس الضارة.

كما ذكرنا فإن التركيز على الأطعمة الصحية أمر بالغ الأهمية، ولكن يجب أن يتزامن ذلك مع التقليل من الأطعمة الضارة وغير الصحية التي تحتوي على دهون مشبعة وصبغات وصبغات ومواد حافظة لأنها تضر البشرة وتسببها.
في الختام عزيزتي القارئة يجب أن تعلم أن استشارة الطبيب المختص هي أول ما يجب عليك فعله قبل تناول أي طعام، خاصة إذا كانت هناك مشكلة جلدية في أي مكان في الجسم، لأن الأمراض الجلدية تتطلب تشخيصًا مناسبًا ومبكرًا وعلاجًا محددًا. منع الآثار الجانبية والأعراض.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى