الحمل

أطعمة ممنوعة للحامل في الشهور الأخيرة

أطعمة ممنوعة للحوامل في الشهور الأخيرة

في الأشهر الأخيرة من الحمل، تصبح الرعاية بصحة الأم والجنين أمرًا بالغ الأهمية. إنّ تناول الأطعمة الصحيحة وتجنب الأطعمة الضارة يمكن أن يلعبان دورًا كبيرًا في الحفاظ على صحة الأم وسلامة الجنين. في هذا المقال، سنلقي نظرة على الأطعمة التي يجب على الحوامل تجنبها في الشهور الأخيرة من الحمل.

عرق السوس

عرق السوس، الذي يُعرف أحيانًا بلقاح السوس، يحتوي على مركب يسمى الجلسرين الذي يمكن أن يكون ضارًا للحامل والجنين. يشير البحث إلى أن استهلاك الجلسرين يمكن أن يسبب مشاكل في نمو الجنين، مثل ضعف المشيمة والولادة المبكرة. لذا، من الأفضل تجنب تناول العرق السوس خلال هذه الفترة الحساسة.

الأطعمة الغنية بالنترات

تحتوي بعض اللحوم المعالجة والنقانق المملحة على نسب عالية من النترات، وهي مواد قد تكون ضارة خلال الحمل. تحول النترات إلى مواد كيميائية تُعرف بالنيتروسامين في الجسم، وهي ترتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان الأم وتشوهات الجنين. لذا، يُفضل تجنب هذه الأطعمة.

الأطعمة الغنية بالسكر

السكر، على الرغم من لذته، يمكن أن يكون مزعجًا للحوامل. فتناول الأطعمة الغنية بالسكر مثل الحلويات والكعك يمكن أن يزيد من الغثيان والقيء ويزيد من خطر الولادة المبكرة وتسمم الحمل. يمكن تناول بعض الأطعمة الغنية بالسكر بكميات محدودة، ولكن من الأفضل الاعتماد على الفواكه الصحية مثل الكمثرى والجريب فروت.

الأطعمة الدهنية

تجنب الأطعمة الدهنية المشبعة والمتحولة مثل الوجبات السريعة والأطعمة المصنعة، حيث يمكن أن تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسمنة وزيادة نمو الجنين والولادة المبكرة. بدلاً من ذلك، يجب التركيز على تناول الأطعمة الغنية بأحماض دهنية مفيدة مثل أوميغا 3 و 6 و 9، والتي توجد في الزيتون والمكسرات والأفوكادو وبذور الكتان والأسماك.

الكافيين

الكافيين يمكن أن يكون صديقًا أو عدوًا للحوامل، فالإفراط في تناوله يمكن أن يزيد من خطر الإجهاض وانخفاض الوزن عند الولادة ويسبب مشاكل في الجهاز التنفسي والحمى. لذا، يجب الحد من تناول الكافيين وعدم تجاوز 200 مجم يوميًا. كما يجب تجنب المشروبات الغازية والصودا الدايت والشاي المثلج.

العصائر غير المبسترة

العصائر غير المبسترة قد تكون مليئة بالبكتيريا الضارة مثل الإشريكية القولونية والسالمونيلا. هذه البكتيريا يمكن أن تسبب مشاكل خطيرة، بما في ذلك موت الجنين. لذا، يجب دائمًا اختيار العصائر المبسترة أو تحضيرها في المنزل وغسل الفواكه والخضروات بعناية تحت الماء الجاري.

اللحوم والدواجن النيئة

تحتوي اللحوم والدواجن النيئة على طفيل التوكسوبلازما وبكتيريا السالمونيلا الضارة، وهما يمكن أن يزيدا من خطر التسمم الغذائي للحوامل. لذا، يجب طهي اللحوم والدواجن جيدًا حتى تصبح درجة حرارتها حوالي 160 درجة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى