الحمل

الفرق بين خط الحمل وخط التبخر

الفرق بين خط الحمل وخط التبخر ، اختبار الحمل المنزلي هو أفضل طريقة لمعرفة ما إذا تم تأكيد الحمل قبل زيارة الطبيب ، والتأكد من حدوث الحمل من خلال الفحوصات الطبية المطلوبة ، ويجب اتباع التعليمات الموضحة فيه حول كيفية القيام بالمنزل اختبار الحمل جيدًا ، من أجل أن يأتي اختبار الحمل المنزلي بالنتائج الصحيحة ، وتجنب الخلط بين خط الحمل وخط التبخر ، والبعد عن العوامل التي تؤثر سلبًا على إجراء الاختبار ، والمسافة من تناول بعض الأدوية الطبية لها تأثير أيضًا على صحة الاختبار الفرق في هذا المقال نذكر لكم عبر موقعي بين خط الحمل وخط التبخر.

 استخدام اختبار الحمل المنزلي 

اختبار الحمل المنزلي من نوعين ، إما شريط اختبار حمل ، أو جهاز اختبار حمل ، ولكل منهما طريقة استخدام مرفقة به ، ويعمل الاختبار على تحليل هرمون الحمل في البول ، وهو متوفر في الكل. صيدليات سهل الحصول عليها ، وسعره في متناول الجميع.

تضع المرأة قطرات من البول على جهاز اختبار الحمل المنزلي ، ثم تنتظر بضع دقائق ، ثم تضغط على الجهاز بكلمة “تحكم” ، وبعد مرور 15 دقيقة ، تعرف على النتيجة. في حالة ظهور خطين واضحين متتاليين ، تكون النتيجة إيجابية للحمل ، ولكن إذا ظهر خط واحد فقط تكون النتيجة سلبية ، ويفضل إجراء اختبار الحمل فور استيقاظك ، لأن نسبة هرمون الحمل في البول هي أعلى من بقية اليوم.

خط التبخر

في حالة استخدام اختبار الحمل المنزلي ، يظهر في بعض الحالات سطرين أحدهما خفيف ، وتكون المرأة في حيرة من أمرها بين كونها حاملًا أو لا ، وأيضًا لمستخدمي اختبار الحمل المنزلي ، إذا جف الشريط بعد ذلك. الوقت المحدد للنتيجة ، وأحيانًا يظهر خط ملون فاتح ، وهذا الخط المربك هو خط التبخر وهو شائع جدًا في اختبارات الحمل المنزلية.

كيفية التفرقة بين خط الحمل وخط التبخر

التركيبة الكيميائية للبول وخط التبخر

يختلف التركيب الكيميائي لبول كل امرأة ، لذلك في بعض الحالات يتسبب التركيب الكيميائي للبول في ظهور خط التبخر (خط الحمل الوهمي) ، ولكن لا يظهر خط التبخر ، في كل مرة من اختبار الحمل المنزلي ، وذلك كررت المرأة الاختبار.

لا يعتد بالنتائج بعد الوقت المحدد

يمكنك أيضًا التفريق بين خط الحمل وخط التبخر ، عند اتباع التعليمات المرفقة باختبار الحمل المنزلي جيدًا. يظهر خط التبخر بعد الوقت المحدد لمعرفة النتيجة ، أي أن الخطوط التي تظهر في الوقت المحدد للنتيجة هي الوحيدة التي يتم أخذها في الاعتبار ، وما يظهر بعد ذلك هو خط التبخر.

التأكد من خلال المياه الجارية

أيضًا ، لتجنب الخلط بين خط الحمل وخط التبخر ، إذا كنت من مستخدمي شريط الحمل المنزلي ، انتظري حتى تجف الشريط بعد ظهور الخطوط لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات ، ثم قومي بالتنقيط من 3 إلى 4 نقاط مياه جارية في المكان الذي يوجد فيه يوضع البول على الشريط. الخط مائي أو اختفى ، فهو خط تبخر ، ولكن إذا لم يتأثر ، فهو خط تحميل.

التوجه للمختبر والتأكد من خلال التحاليل الطبية

مهما كانت نتيجة الفحوصات المنزلية فإنها لا تعطي نتيجة 100٪ ، حيث أن نتيجة اختبار الحمل المنزلي صحيحة بنسبة 97٪ إلى 99٪ ، ولتجنب حدوث حمل كاذب شائع في الاختبارات المنزلية للحمل ، يمكنك الذهاب للمختبر وعمل تحليل للدم للتأكد من حدوث الحمل ومن ثم المتابعة مع المختص.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى