طب وصحة

حقائق مهمة عن المبيضين تحتاجين لمعرفتها

حقائق مهمة عن المبيضين تحتاجين لمعرفتها

نهتم دائماً عن كيفية دخول الحيوانات المنوية وهل هى سريعة ورشيقة وقوية وقادرة على اختراق البويضة أم لا، ، ولكن ماذا نعرف عن النصف الجيني الآخر للطفل وهو “البويضة”.

وفى هذا التقرير المنشور فى الموقع الأمريكى natural-fertility-info، قدم بعض الحقائق عن البويضات، والعمليات المعقدة من الإباضة والحمل، وتشمل:

1. مبيضي المرأة بمثابة خصيتي الرجل

بتعدد أسماء أعضاء الجهاز التناسلي ووظائفه، تتيه المرأة في معجم كبير من المفردات يصيبها بحيرة، من الفرج إلى الإخصاب إلى التبويض إلى قناة فالوب وغيرها، تتداخل المفاهيم وتتلخبط المعاني. إذا أردنا التعريف ببساطة عن وظيفة المبيضين، يمكننا القول بأنهما المقابل الأنثوي لخصيتي الرجل إلى حد ما، حيث يقوم هذين العضوين المتواجدين على كلا جانبي الرحم بإنتاج البويضات المسؤولة رفقة الحيوانات المنوية عن تشكل الجنين.

2. شكل المبيض يشبه حبة البندق

بما أن المبيضين من بين الأجهزة الداخلية التي لا يمكن رؤيتها بالعين، فإن شكلهما يظل مجهولاً عند بعض السيدات. إذا أردنا تقريب شكل هذين الجهازين، فيمكن القول بأنهما يشبها شكل حبة البندق، لكن بحجم أكبر بمرتين تقريباً. يزن كل واحد منهما حوالي 10 غرامات، في حين أن طولهما يتراوح ما بين 3 و5 سنتمترات ويقدر عرضهما بسنتمترين، كما يبلغ سمك كل واحد منهما سنتمتراً واحداً.

يختلف شكل المبيضين حسب العمر ومرحلة الدورة الشهرية التي تمر منها كل سيدة، يجب الإشارة أن المبيضين تعلوهما قشرة بيضاء تسمى الغلالة البيضاء.

3. المبيضين والتبويض

يعتبر التبويض أو الإباضة أهم دور يقوم به المبيضان، حيث يقومان بتحرير بويضة يتم التقاطها من أحد قناتي فالوب. إذا حدث جماع في هذه المرحلة، يمكن للحيوان المنوي أن يخصب البويضة ليحدث الحمل، لتتحول البويضة المخصبة بعد بضعة أيام إلى جنين.

في أغلب الأحيان، لا تلاحظ المرأة أي أعراض لهذه العملية، لكن هناك مجموعة من العلامات تنبئ بحدوثها أو قرب وقوعها. تتميز فترة الإباضة عند المرأة برغبة جنسية عارمة وبإفرازات مهبلية أكثر من المعتاد، كما تصبح حلماتها أكثر حساسية في هذه الأيام وقد تحس بآلام خفيفة على مستوى البطن.

4. المبيض متعدد الكيسات

تصيب متلازمة تكيس المبايض ما بين 3 و10 في المئة من النساء، تؤدي إلى زيادة مهمة في حجم المبيض الذي يحمل أكثر من 10 كيسات التي يتراوح قطرها ما بين 30 و40 ملمتراً. تنتج هذه الكيسات عن بصيلات تم نضجها لكنها لم يتم تبويضها. هناك مجموعة من الأعراض لهذه المتلازمة، كشذوذ الحيض أو طول مدة الدورة الشهرية، أو نمو الشعر بشكل كثيف.

إذا لاحظت المرأة هذه الأعراض ينبغي لها استشارة طبيبها الذي سيقوم بفحص بالصدى للمبيضين في بداية الدورة الشهرية. تؤدي هذه المتلازمة إلى عدم القدرة على التبويض أو سوء جودة البويضات المنتجة بفعل نقصان هرمون البروجسترون وهو ما يؤثر بشكل كبير على خصوبة المرأة.

5. ماذا يقصد باحتياطي المبيض؟

تنمو الأمشاج المسؤولة عن التبويض عند المرأة منذ فترتها الجنينية في رحم أمها. هكذا، يكون لدى المرأة مخزون محدد وغير قابل للتجديد من البويضات منذ ولادتها وهو المخزون الذي يحدد خصوبتها طيلة حياتها. لا يمكن تحديد كمية هذا المخزون بدقة، إلا أنه يمكن تحديد عدد البويضات الموجودة في المبيضين في أي لحظة وهذا هو ما يعرف باحتياطي المبيضين.

6. الإباضة وحبوب تنظيم النسل

في غالب الأحيان، تقوم حبوب تنظيم النسل بمنع حدوث عملية التبويض، حيث أنها تعمل على وضع المبيضين في حالة راحة. لكن، إذا كنت تستعملين حبوب منع الحمل البروجستية، فإنها لا تمنع التبويض لكنها تقوم بإنشاء حاجز حول البويضة يحول دون وصول الحيوانات المنوية إليها.

7. سرطان المبيض

يصنف سرطان المبيض من بين الأمراض الخمسة الأكثر شيوعاً والتي تصيب النساء، بعد سرطان الثدي والقولون والرحم والمعدة. لذا يجب على المرأة الكشف بشكل دوري حتى يتسنى لها تشخيص المرض في مرحلة مبكرة وذلك حتى تكون حظوظ العلاج كبيرة.

حقائق مهمة عن المبيضين, حقائق مهمة عن المبيضين, حقائق مهمة عن المبيضين, حقائق مهمة عن المبيضين, حقائق مهمة عن المبيضين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى