دول الخليج

التسجيل في مبادرة تمكين الضمان الاجتماعي

التسجيل في مبادرة تمكين الضمان الاجتماعي بخطوات يمكن المواطن من الاستفادة من الخدمات التي تقدمها المنصة. تقدم منصة تمكين العديد من الخدمات التي تتمثل في الدورات وبرامج التأهيل التي يحصل عليها المواطن ، بهدف الحصول على وظيفة مناسبة له من حيث المهارات والتخصص ، ومن خلال موقعي سنتعرف على كيفية القيام بذلك. التسجيل في مبادرة تمكين الضمان الاجتماعي.

التسجيل في مبادرة تمكين الضمان الاجتماعي

تعتبر وزارة العمل والتنمية الاجتماعية من أفضل الوزارات في المملكة العربية السعودية لما تقدمه من خدمات للمواطنين ، بالإضافة إلى المزايا التي يحصل عليها المواطن عند قيامه بخدمة معينة. لا تقتصر وزارة العمل والتنمية الاجتماعية على الخدمات التي تقدمها فقط ، بل تطلق أيضًا بعض المبادرات التي يستفيد منها المواطنون بشكل كبير.

مبادرة تمكين هي إحدى المبادرات التي أطلقتها الوزارة بهدف إشراك مستفيدي الضمان الاجتماعي في سوق العمل ، وهذه المبادرة هي منصة للتسجيل والاستفادة من الخدمات التي تقدمها من أجل الحصول على وظيفة تناسبها المواطن ، من خلال تقديم العديد من الدورات التدريبية والتأهيلية للمواطن ، إلى جانب اتفاق الوزارة مع العديد من الكيانات المتمثلة في الشركات والمؤسسات وغيرها لتوفير فرص عمل للشباب المشاركين في المبادرة أو حتى فرص التدريب فيها.

ولكي يستفيد المواطن من الخدمات والدورات التدريبية التي تقدمها المبادرة عبر المنصة ، عليه التسجيل أولاً في مبادرة تمكين للضمان الاجتماعي ، عبر الموقع الرسمي لمنصة تمكين ، ثم اتباع الخطوات التالية:

  1. يقوم الموطن بالتوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بمنصة تمكين على الإنترنت، والذي يمكن التوجه إليه بكل سهولة “من هنا“.
  2. بعدها يقوم المواطن بالضغط على القائمة الجانبية الموجودة في أعلى يسار الصفحة الرئيسية، ومنها يتم اختيار أيقونة “انضم إلى تمكين”
  3. يقوم الموقع بعد ذلك بالانتقال إلى صفحة أخرى تحتوي على بعض البيانات التي يجب على المواطن تعبئتها بشكل صحيح، فأولًا يتم كتابة البريد الإلكتروني ثم الاسم والكنية في الأماكن المخصصة لكلٍ منهما.
  4. لا بد أن يقوم المواطن بكتابة رقم الهاتف الخاص به في المكان المخصص له، ثم بعد ذلك يقوم المواطن بتحديد تاريخ الميلاد الخاص به والمكون من اليوم والشهر والسنة.
  5. يتم إدخال كلمة المرور ثم كتابتها مرة أخرى للتأكيد.
  6. بعد الانتهاء من كافة الخطوات وإدخال البيانات المطلوبة يقوم المواطن بالضغط على أيقونة “متابعة وتسجيل”.

 

الشروط الخاصة بالحصول على وظيفة من تمكين

بعد أن تعرفنا على طريقة التسجيل في مبادرة تمكين الضمان الاجتماعي بالخطوات من خلال منصة تمكين سوف نتعرف على الشروط والتعليمات الموجودة في اللائحة التنفيذية للمنصة.

قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية بوضع العديد من الشروط والتعليمات التي يجب توافرها في المواطن الذي يريد الاستفادة من الدورات والبرامج التي تقدمها المنصة.

بالإضافة إلى الحصول على وظيفة مناسبة لإمكانياته ولتخصصه، وسوف نتعرف على الشروط اللائحة التنفيذية الخاصة بالمنصة من خلال النقاط التالية:

  • تشترط وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن يكون سن المواطن الذي يريد الحصول على وظيفة من خلال المبادرة يتراوح بين سن 18 عام وحتى سن 59 عام.
  • في حالة تقديم طلب التسجيل في المبادرة من شخص يمتلك عجز كلي أو عجز جزئي لا يستطيع من خلاله العمل يتم رفض طلب التسجيل في المبادرة الخاص به.
  • قررت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية من خلال اللائحة التنفيذية الخاصة بالمنصة أنه يتم صرف معاش الضمان الاجتماعي بالكامل للمستفيدين من المنصة، إذا كان الراتب الشهري الخاص بهم 3 آلاف ريال سعودي.
  • إذا كان الشخص المستفيد من المنصة يحصل على مبلغ أكبر من 3آلاف ريال سعودي في الشهر سوف يخضع إلى الحد المانع الخاص بمعاش الضمان الاجتماعي، بحيث يتم صرف المبلغ في أول عام فقط حتى يجد المواطن الوظيفة المناسبة.
  • في حالة حصول المواطن المستفيد من معاش الضمان الاجتماعي على رخصة تجارية أو سجل تجاري تقوم الوزارة بصرف معاش الضمان لهذا الشخص لمدة ستة أشهر من تاريخ بدء العمل.
  • تتيح اللائحة التنفيذية إمكانية حصول المواطن المستفيد من معاش الضمان الاجتماعي على المساعدة المقطوعة سواء كان المستفيد أساسي أو مرافق، ويتم تطبيق نفس الشروط والأحكام الخاصة بالصرف في المملكة العربية السعودية.

الأوراق والمستندات المطلوبة للتسجيل في المنصة

قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بتحديد بعض الأوراق والمستندات التي يجب على المواطن إرفاقها عند التسجيل في المبادرة من خلال الموقع الرسمي الخاص بمنصة تمكين، وسف نتعرف على كافة المستندات الخاصة بالتسجيل من خلال النقاط التالية:

  • يجب على المواطن المستفيد من معاش الضمان الاجتماعي إحضار نسخة من الهوية الوطنية السعودية الخاصة به، بشرط ألا تكون منتهية الصلاحية.
  • يلزم أن يقدم المواطن الذي يريد التسجيل في منصة تمكين نسخة من شهادة التخرج من آخر مرحلة تعليمية قام بإنهائها.
  • في حالة وجود شهادات خاصة بدورات علمية حصل عليها المواطن يتم إرفاقها على موقع المنصة عند التسجيل في المبادرة.
  • إذا حصل المواطن الذي يريد التسجيل في منصة تمكين على شهادات خبرات قد حصل عليها من جهات العمل التي كان يعمل بها من قبل يتم إرفاقها على الموقع عند التسجيل.
  • يجب على المواطن التوجه إلى القسم الخاص بتمكين وتعبئة كافة البيانات المطلوبة والموجودة في الاستمارة الخاصة بطلب التوظيف.
  • يتوجب على المواطن إرفاق السيرة الذاتية الخاصة به في حالة وجودها.

كيفية تحديث البيانات على منصة تمكين

يتوجب على المواطن المستفيد من الخدمات والدورات التي تقدمها منصة تمكين تحديث البيانات الخاصة به والموجود على الحساب الذي تم تسجيله على المنصة، وسوف نتعرف على طريقة تحديث البيانات من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. أولًا يتوجب على المواطن المشترك في المبادرة التوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بمنصة تمكين على الإنترنت، والذي يمكن الذهاب إليه مباشرة “من هنا“.
  2. الضغط على القائمة الجانبية الموجودة في أعلى يسار الصفحة الرئيسية للموقع، ومنها يتم اختيار “تسجيل الدخول”.
  3. لا بد من أن يقوم المواطن بإجراء عملية تسجيل الدخول على حسابه الشخصي الموجود على المنصة من خلال كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور، ثم بعد ذلك يتم الضغط على “تسجيل الدخول”.
  4. سينتقل الموقع إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بالحساب الشخصي على المنصة، ومنها يتم اختيار “تحديث البيانات”.
  5. بعدها يتم الانتقال إلى الصفحة الخاصة بالبيانات، في البداية يقوم المواطن بكتابة البيانات الأولية والأساسية الخاصة به، ثم تحديثها بشكل منتظم.
  6. يتم الآن تحديث البيانات الخاصة بالمستفيد من منصة تمكين والتي يرغب في تحديثها.
  7. بعد الانتهاء من كافة الخطوات السابقة وإدخال جميع البيانات ثم تحديثها بشكل منتظم، تكون قد تمت عملية تحديث البيانات الموجودة على الحساب الشخصي للمستفيد الموجود على منصة تمكين بنجاح.

 

بذلك نكون قد تعرفنا على طريقة التسجيل في مبادرة تمكين الضمان الاجتماعي التي من خلالها يستطيع المواطن الاستفادة من البرامج التأهيلية والدورات التدريبية التي تقدمها المنصة، والتي تساعده في الحصول على وظيفة مناسبة لقدراته وتخصصه.

حتى يتمكن المواطن من الاستفادة من الخدمات والمميزات التي تقدمها المنصة يجب أن تتوافر فيه جميع الشروط والتعليمات الموجودة في اللائحة التنفيذية الخاصة بمبادرة تمكين.

التسجيل في مبادرة تمكين الضمان الاجتماعي, التسجيل في مبادرة تمكين الضمان الاجتماعي, التسجيل في مبادرة تمكين الضمان الاجتماعي, التسجيل في مبادرة تمكين الضمان الاجتماعي, التسجيل في مبادرة تمكين الضمان الاجتماعي, التسجيل في مبادرة تمكين الضمان الاجتماعي, 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى